أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | اكتمال تحضيرات مؤتمر دعم المسيحيين في واشنطن الراعي ولحام شددا على أهميته وعلقا آمالا كبيرة على نتائجه
اكتمال تحضيرات مؤتمر دعم المسيحيين في واشنطن الراعي ولحام شددا على أهميته وعلقا آمالا كبيرة على نتائجه
مؤتمر

اكتمال تحضيرات مؤتمر دعم المسيحيين في واشنطن الراعي ولحام شددا على أهميته وعلقا آمالا كبيرة على نتائجه

اكتملت التحضيرات مع وصول المرجعيات الروحية للبدء باعمال مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الاوسط في فندق “أومني شورام” في العاصمة الاميركية واشنطن بدعوة من جمعية الدفاع عن حقوق المسيحيين في الشرق.

يفتتح المؤتمر مساء اليوم بتوقيت بيروت بصلاة، يليها مؤتمر صحافي في حضور البطاركة والكاردينال ليوناردو ساندري وعدد من اعضاء الكونغرس الاميركي والسفير جيلبير شاغوري واكثر من 1000 مشارك من الاحزاب والشخصيات المسيحية من لبنان وبلدان الشرق الاوسط.

الراعي
وقال البطريرك الراعي في دردشة مع الاعلاميين :”نعول كثيرا على هذا المؤتمر ونعلق امالا كبيرة عليه ولولا ذلك لما جئنا الى هنا”.

لحام
بدوره، قال البطريرك لحام :”مجرد انعقاد المؤتمر فذلك له اهمية كبيرة وسنجتمع على الكلمة من اجل الهدف والدور والمستقبل والمصير الواحد وهو أن نعمل معا لكي يبقى المسيحي متجذرا في كل تراثه مع اخيه المسلم والقضية هي للدفاع عن الانسان المهدد اليوم في العالم العربي ونأمل ان يتبع هذا المؤتمر لقاءات وتحركات اخرى”.

اوغاسبيان
الوزير السابق النائب جان اوغاسبيان الذي يشارك في المؤتمر مع النائب عاطف مجدلاني والمستشار السياسي للرئيس سعد الحريري الدكتور غطاس خوري باسم تيار المستقبل، وصف المؤتمر بانه “غاية في الاهمية والضرورة في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة لاسيما المسيحيين في أكثر من دولة وتحديدا في العراق وسوريا، ومن جهة ثانية ايمانا منا كتيار مستقبل بلبنان التنوع والتعددية والانفتاح والعيش المشترك من الضروري ان نشارك في هذا المؤتمر من اجل اسماع صوتنا ولكي نؤكد ان لا لبنان من دون مسيحيين”.

أضاف :”سنخاطب الادارة الاميركية ونقول لها بان هناك مسؤولية عليها للحد من هذا المد الاجرامي الحاصل ومن جهة ثانية ايجاد تسوية وصيغة ومؤتمر سلام على مستوى الامم المتحدة لايجاد حل لكل الصراعات والخلافات الحاصلة لاسيما في سوريا والعراق وانعكاس ذلك على مجمل الوضع في المنطقة وايضا على المسيحيين”.

وطالب ب “أن تكون لهجة البيان الختامي قاسية وان يتوجه الى المجتمع الدولي ويقول له بانه لا يمكن السماح لتنظيمات ارهابية باعادتنا الاف السنين لانه اذا كان الغرب يعتقد ان هذا الموضوع سيبقى محصورا في الشرق فالامر ليس كذلك، فيوما ما سيصل الارهاب الى عقر دارهم”.

افرام
وقال نائب رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام :” ما سمعناه وشاهدناه في الاسابيع الاخيرة في لبنان والعراق وسوريا هو نوع من انواع الرجوع الى القرون الوسطى ولا يجوز التفرج عليه بل علينا الوقوف في وجهه ونطلق صرخة كبيرة وهذا المؤتمر هو صرخة لكل العالم بمسيحييه ومسلميه لمواجهة مايحصل لان ذلك مرفوض قولا وفعلا”.

ورأى أن “كل شخص يؤمن بأن هذا الشرق هو للمسلمين والمسيحيين، عليه الحفاظ على رسالة الله الى الانسانية في الوئام والمحبة والتآخي”، آملا ان “يكون هذا المؤتمر انطلاقة للقيام بمشاريع تقرب القلوب في ظل التبصر الذي نعيشه لان الشرق يزول ان لم يؤد رسالته الى العالم”.

بعقليني
رئيس الجمعية المنظمة للمؤتمر توفيق بعقليني أكد أن “التحضيرات اكتملت وبلغ عدد المشاركين أكثر من ألف شخص”، مؤكدا ان “كل الاحزاب والفاعليات المسيحية في لبنان والشرق ستشارك في المؤتمر”، ومعلنا أن “اجتماعا سيعقد في البيت الابيض الخميس المقبل مع البطاركة”.

عطا الله
وتمنى ممثل الرابطة المارونية في المؤتمر انطوان عطاالله ان “يكون لهذا المؤتمر تأثير كبير بالنسبة لما يتعرض له المسيحيون في الموصل والعراق وسوريا من قتل وتهجير، وأن تأتي مقرراته على حجم الآمال المعلقة عليه وتكون لصالح المسيحيين والاقليات في الشرق الاوسط والبلدان العربية من اجل وقف آلة القتل والاجرام التي يتعرضون لها”.

وأكد أن “المسيحيين هم أبناء هذه الارض منذ الاف السنين ومرت عليهم صعاب كثيرة وتخطوها بمقاومتهم وتشبثهم بأرضهم”.

هندي
رئيسة “مؤسسة بيت لبنان العالم” بيتي هندي اعتبرت أن “التركيز في هذا المؤتمر هو لمسيحيي لبنان والشرق أيضا، وإذا لم يكن لبنان بمسيحييه قويا تكون المشكلة الكبرى داعية الى الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية لكي نخرج من حال التطبع التي نعيشها حفاظا على موقع رئاسة الجمهورية”.

استقبالات
وكان البطريرك الراعي استقبل في جناحه في مقر اقامته السفير شاغوري في حضور افرام وعضو المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج وبعقليني والعميد المتقاعد سعيد عيد حيث تم عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة واوضاع المسيحيين في الشرق.

واقام سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد مأدبة عشاء في منزله على شرف وفد البطاركة في حضور الكاردينال ساندري والنائبين في الكونغرس الاميركي دارين عبس وشارل بستاني وعدد من المطارنة والسفير شاغوري وعقيلته.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).