أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اكثر من 500 طالب من 60 مدرسة شاركوا في مسابقة جائزة ميشال شيحا 2019 والنتائج في ايار
اكثر من 500 طالب من 60 مدرسة شاركوا في مسابقة جائزة ميشال شيحا 2019 والنتائج في ايار
اكثر من 500 طالب من 60 مدرسة شاركوا في مسابقة جائزة ميشال شيحا 2019 والنتائج في ايار

اكثر من 500 طالب من 60 مدرسة شاركوا في مسابقة جائزة ميشال شيحا 2019 والنتائج في ايار

اعلنت “مؤسسة ميشال شيحا” في بيان “انها نظمت، جريا على عادتها سنويا، مسابقة لنيل “جائزة ميشال شيحا” عن العام 2019، شارك فيها اكثر من 500 طالب من الصفوف الثانوية النهائية ينتمون الى اكثر من 60 مدرسة رسمية وخاصة من مختلف المحافظات اللبنانية. وتوزع الطلاب والطالبات على قاعات عدة في حرم الابتكار والرياضة في جامعة القديس يوسف – طريق الشام في بيروت”.

واشار بيان المؤسسة الى “انه كان على الطلاب المشاركين تحليل نص تضمن اقوالا لميشال شيحا وتفسيره، باللغات العربية، الفرنسية والانكليزية.

وتضمن النص مقطعا من مقال كتبه ميشال شيحا في جريدة لوجور في الاول من كانون الاول 1949 جاء فيه: “ان طعم سياستنا الداخلية الذي لا نكهة له يولد الاشمئزاز. وما يغيظ القلب هو هذه اللغة الجوفاء، وهذه الجمل الفارغة التي عودتنا عليها الحياة الرسمية. وهو هذا الطعام الذي يفتقر الى الفيتامينات فيصبغ وجه السياسة اللبنانية بلون فقر الدم وتصلب الانسجة. ان سياستنا كلها، واعني بها حياتنا كمواطنين، يتم التعاطي معها على انها مسألة ثانوية، او امر لا اهمية له. ولم تعد المسألة تتعدى الاستمرار في تسيير آلة صدئة من دون مواجهة عقبات تذكر”.

واوضح البيان “ان لجنة من الاساتذة المتخصصين باشرت بتصحيح المسابقات ووضع علامات على النصوص المعدة. وستمنح المؤسسة جوائز نقدية للفائزين في المراتب الاولى والثانية والثالثة في كل من اللغات الثلاث. وسيتم اعلان النتائج وتسليم الجوائز خلال حفل يقام يوم السبت 4 ايار المقبل في فندق بريستول الخامسة بعد الظهر”.

المؤسسات التربوية المشاركة

وكانت “مؤسسة ميشال شيحا” راسلت مؤسسات تربوية في لبنان حول تفاصيل المسابقة بهدف اشراك اكبر عدد ممكن من الطلاب في الصفوف الثانوية الاخيرة، انطلاقا من هدفها في الاضاءة على فكر ميشال شيحا، وتجاوز عدد المشتركين 500 طالب ينتمون الى 60 مؤسسة تربوية رسمية وخاصة، توزعت على المناطق اللبنانية، وهي: ثانوية العرفان صوفر، ثانوية القديس يوحنا مرقس لراهبات القلبين الاقدسين في جبيل، مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات في الدورة، ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا، مدرسة راهبات المحبة دار النور، مدرسة الفنون الانجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا، ثانوية عمر بن الخطاب التابعة للمقاصد في بيروت، مدرسة سيدة الجمهور، مدرسة لويز فيكمان في بيروت، ثانوية مار الياس درب السيم، مدرسة القديسة حنة لراهبات البزنسون، مدرسة سيدة الناصرة في بيروت، معهد الفرير مون لاسال، ثانوية البازورية في صور، ثانوية كترمايا الرسمية، ثانوية رفيق الحريري في دوحة الشويفات، مدرسة الامام علي بن ابي طالب الثانوية في معروب، ثانوية الكوثر، ثانوية الدكتور امان كبارة شعراني للبنات، ثانوية العبادية الرسمية، مدارس امجاد في الشويفات، كلية علي بن ابي طالب -المقاصد، كلية خالد بن الوليد في جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت، ثانوية الامام الجواد في زحلة، مدرسة مار يوحنا العقيبة، مدرسة راهبات مار يوسف الظهور في بيروت، ثانوية القلبين الاقدسين في البوشرية، سيدة النجاة لراهبات العائلة المقدسة المارونيات في الزلقا، ثانوية الروضة بيروت، مدرسة يسوع ومريم في الربوة، مدرسة البيادر في بيروت، الثانوية اللبنانية الحديثة قضاء حاصبيا، مدرسة العزم، مدرسة ايليسا، ثانوية الرؤى التربوية في طرابلس، مدرسة مار الياس لراهبات العائلة المقدسة المارونيات في ضهور زحلة، ثانوية تبنين الرسمية، مدرسة القلبين الاقدسين في السيوفي، شوف ناشونال كولدج، ثانوية الرئيس رياض الصلح الرسمية المختلطة، ثانوية وليد عيدو الرسمية، ثانوية القصيبة الرسمية، مدرسة البنات الوطنية للروم الارثوذكس الزاهرية طرابلس، ثانوية انطلياس الرسمية، ثانوية زاهية قدورة الرسمية للبنات، ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات النبطية، ثانوية الشهيد محمد سعد، ثانوية الامام الصدر الرسمية للبنات البص صور، ثانوية البشائر في بعلبك، ثانوية رأس بيروت الرسمية المختلطة، مونتانا انترناشونال كولدج، ثانوية المربي فضل المقدم طرابلس، ثانوية ماي نيو كولدج، سان روك سكول القليعات، معهد الافاق للتنمية التابع لمؤسسات الصدر، مدرسة المنار الحديثة، ثانوية حسين مسعود في بشامون، مدرسة مار يوحنا المعمدان وادي شحرور، ثانوية الشويفات الرسمية، مدرسة الامام المهدي الشرقية، مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل .

وطنية

عن ucip_Admin