أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الأُمَّهَاتُ الرُّوحِيَّاتُ وعِيدُ الأُمِّ بقلم القمص أثناسيوس چورچ
الأُمَّهَاتُ الرُّوحِيَّاتُ وعِيدُ الأُمِّ بقلم القمص أثناسيوس چورچ
عيد الأم

الأُمَّهَاتُ الرُّوحِيَّاتُ وعِيدُ الأُمِّ بقلم القمص أثناسيوس چورچ

على الأمهات الروحيات يطلق لقب “أمهات” مثل لقب الأبوة الروحية. وذلك على اللواتي لديهن قامة روحية تسمح بممارسة القيادة والأمومة. ومن بينهن تُختار الأم الرئيسة Amma تماف Tamau حيث يجمع الروح معًا المولودين منه، في شركة قانون الجهاد الروحي والشهادة للمسيح، بمعيار السيرة المستقيمة والوصايا الإلهية وزينة الروح الوديع الهادئ؛ الذي هو قدام الله كثير الثمن (١بط٣:٣ (.
هؤلاء الأمهات قد تأكد عندهن البرهان الأكيد على القداسة والسلوك الإنجيلي العملي. لذا نلن وظيفة الأمومة كمدبرات أو رئيسات لجماعات رهبانية نسائية لأديرة الراهبات والعذارى. بحيث تعيش الراهبات تحت قيادتها ويكُنَّ لها حقًا بنات، تدبرهن بفطنة ويقظة روحية ، مع اللاتي اؤتمنت عليهن كأم روحية μητέρα πνευματική معطية بحياتها المثل والقدوة والنموذج في كل ما تقوله وتفعله وتأمر به؛ حتى لا تطلب شيئًا فوق الطاقة، عاملة بقانون المحبة وطقس وحدانية الشركة مع الكل بالتساوي؛ دون تفضيل أو انحياز .
تمارس الأمهات إدارتها الأخوية، والتي تسمى Αδελφεσ لتقود بسلطان المحبة وغسل الأرجل والانفتاح لا التسلط والسيادة والبطش. متخذة من أدوية القدوة والتشجيع والتحذير والقبول والتوجيه سبيلاً لمعرفة القيادة ، وفقًا للقانون الكنسي ولروح وسير ونموذج الآباء الأولين .
ويذكر التاريخ كيف أن تدبير الأمهات “ايغومانسة”، وسيرتهن سبب في تجمع وإنجذاب التلميذات حولهن، فيقودهن من خلف أبوابهن المغلقة للصلاة والسجود والملء؛ لأن من يري في الخفاء هو وحده القادر أن يعين ويعلم كمعلم وباب أوحد للخراف الناطقة.
لذلك الأم الرئيسة لا يمكن أن تكتسب الثقة بالأوامر بل بالتلمذة والتمنطق بأحشاء الأمومة واحتمال آلام المخاض بصبر. مثل طبيبة صالحة وأم مُحبة لبناتها، مستنيرة بالله θεοφωτιστος ولديها بصيرة روحية تقود بها بناتها العذارى، كحكيمة وحصيفة منتبهة لواجبتها .
لقد تميزت الأمهات بحيازة الخبرات الروحية الشخصية؛ حتى لا تفقد الرؤية في أمومتها لبناتها: بصراحتها وجراءتها وسيرتها وخطتها؛ وتلقيها لوح المعرفة الروحية المنقوش بأصبع الله بفعل الاستنارة. فما أصعب قيادة النفوس التي قيل عنها أنها “فن الفنون وعلم العلوم” تستلهم كل صور الأمومة إلى أن يتصور المسيح في بناتها : تترفق بهنَّ في وسطهن؛ وتربيهن كالمرضعة وتحنو عليهن وترشدهن وتحمل أثقالهن وتشاركهن وتنهض لنموّهن؛ صائرة ملجأ وحماية باستشهاد الضمير .
وكل أمومة روحية ناجحة؛ موضوعة لا لكي تمدح بل لتزرع البذار من أجل منفعة الحياة الفاضلة التي تزهر ولا يمكن للغة بشرية أن ترويها… مثل حبة الحنطة الواحدة التي تثمر وتفرخ المئات. وبقدر ما تكون الأم الروحية قدوة وأمًا لا قاضية ومشرِّعة؛ بقدر ما ينظرنَ ماذا تفعل ليفعلن مثلها؛ في صعودهن للسلم الإلهي. وبقدر دوام إخلاص وأمانة الأم الروحية لخدمتها من دون تشتت عن الغاية؛ بقدر ما تصدق دعوة أمومتها وتثمر ويتحقق وجود الله فيها.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).