أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الإعلام تفتح ملف “تلفزيون لبنان” في 29 آب وجريج يشدد على مساعدة الصحافة الورقية
الإعلام تفتح ملف “تلفزيون لبنان” في 29 آب وجريج يشدد على مساعدة الصحافة الورقية
وقفة لمهارات ومارتش وسكايز وسميكس للمطالبة بعدم توقيف الناشطين والصحافيين على خلفية التعبير عبر الانترنت

الإعلام تفتح ملف “تلفزيون لبنان” في 29 آب وجريج يشدد على مساعدة الصحافة الورقية

قرّرت لجنة الإعلام والإتصالات النيابية، عقد جلسة في 29 آب الجاري للبحث في وضع “تلفزيون لبنان”، في ظل الحاجة الى تعيين مجلس إدارة له، ” كما اعلن رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله.

وأعلن وزير الإعلام رمزي جريج أنه “وضع تصوّرا لمساعدة الصحافة الورقية عبر بعض الحوافز والإعفاءات”، وأن المشروع أحيل على وزارة المال.
عقدت اللجنة جلسة برئاسة النائب فضل الله وحضور الأعضاء والوزير جريج، قال بعدها فضل الله: “اتفقنا على فتح مجموعة من الملفات المرتبطة بالاعلام، سواء بوزارة الاعلام او بالصحافة الورقية أو حماية القنوات الفضائية اللبنانية، فهناك مقترح باستئجار حيز على القمر الصناعي نايل سات من الحكومة تبث عليه القنوات الفضائية اللبنانية، أحالته وزارتا الاعلام والاتصالات لتبته الحكومة التي ندعوها الى ان تستعجل وتعتبر هذا الموضوع وطنيا بامتياز(…) وسنتابع هذا الموضوع مع وزير الاتصالات بطرس حرب، من أجل توفير مظلة لبنانية لكل القنوات الفضائية اللبنانية”.
وأضاف: “بحثنا أيضا في ملف تلفزيون لبنان، لان وضعه غير سليم من جهات عدة، فنحن في حاجة الى تعيين مجلس ادارة للتلفزيون، لأن وضعه غير مستقيم على المستوى الاداري، والخلافات السياسية هي التي تحول دون تعيين مجلس ادارة. كما أن هناك مجموعة من النقاط المتعلقة بتلفزيون لبنان، الوضع المالي والاداري والاتجاه السياسي العام لهذه المؤسسة المملوكة من الدولة، فنحن نريد له ان يعبر عن الدولة اللبنانية وان تكون كل الاوضاع المرتبطة به سليمة. لذلك، سنخصص جلسة للبحث في وضعه من كل نواحيه في 29 آب، على أن يجري تزويدنا كل المستندات المطلوبة حول كل ما يرتبط به.
كذلك بحثنا في وضع الصحافة الورقية، وهناك مشروع يعده وزير الاعلام لدعم الصحافة الورقية من الدولة، لانه لا يمكننا ان نقبل لبنان من دون صحافة ورقية، فميزة لبنان وجود هذا الاعلام، وواجبنا التعاون من اجل هذه المعالجة. كذلك عرضنا مطالب نقابة الفنانين حول نسب الانتاج في التلفزيونات اللبنانية، وايضا هناك مطالب مالية ومستحقات على الدولة اللبنانية لنقابة المصورين ووعدت بطرح هذا الموضوع في اجتماعات اللجنة”.
وأشار الوزير جريج الى أن “نايل سات أبدت استعدادها لاعادة فتح محطة جورة البلوط، وانا بدوري ارسلت المراسلة الى وزارة الاتصالات لابداء الرأي لانها المعنية بالموضوع”، مؤكداً “سعيه الى تحديد استراتيجية في تلفزيون لبنان عبر تعيين مجلس ادارة جديد، لان وضع التلفزيون صعب”.
وعن ازمة الصحافة الورقية، شدد جريج على أنه “من غير المقبول انتهاء الصحافة الورقية في لبنان، وهذه الصحافة تمر بأزمة خانقة بسبب الازمة الاقتصادية، ونحن اقترحنا تصوّرا لمساعدتها عبر بعض الحوافز والإعفاءات، وأحيل المشروع على وزارة المال”.
وكشف انه “وضع اللمسات الاخيرة على قانون الاعلام الذي يمثل نقلة نوعية، ويكرس الحريات مع ضوابط، من اجل الموازنة بين ضرورات المصلحة العامة والحرية”.

الأشغال
وناقشت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه برئاسة رئيسها النائب محمد قباني وحضور الأعضاء والمعنيين، مشروع القانون المحال من الحكومة، والقاضي بالاجازة للمؤسسات العامة الاستثمارية الخاضعة لوصاية وزارة الطاقة والمياه، فتح حسابات خاصة باسمها في المصارف الخاصة لايداع مقبوضاتها تمهيدا لايداعها مصرف لبنان، واطلعت على جو اللجنة الفرعية التي تعالج موضوع النقل وزحمة السير وخريطة الطريق التي وضعت.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).