أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الإعلام دانت قرار الكونغرس وتبلّغت نقل “عربسات” وقارنت بين معايير التعاطي اللبناني والفرنسي مع الإرهاب
الإعلام دانت قرار الكونغرس وتبلّغت نقل “عربسات” وقارنت بين معايير التعاطي اللبناني والفرنسي مع الإرهاب
جلسة لجنة الاعلام

الإعلام دانت قرار الكونغرس وتبلّغت نقل “عربسات” وقارنت بين معايير التعاطي اللبناني والفرنسي مع الإرهاب

عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة أمس برئاسة النائب حسن فضل الله، وحضور وزير الاعلام رمزي جريج، والنواب: اميل رحمة، كامل الرفاعي، هاني قبيسي، قاسم هاشم وعلي عمار.
كذلك حضر المدير العام لهيئة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف، ورئيسة مصلحة صيانة الاتصالات الدولية إيفون سليمان.
إثر الجلسة، قال فضل الله: “أثير في مستهل الجلسة ما صدر عن الكونغرس الاميركي من قانون يطاول في احد استهدافاته حرية الاعلام وبخاصة الاعلام اللبناني. واجمعت اللجنة على ادانة هذا القرار واستنكاره، لأنه يستهدف حرية الاعلام في لبنان، ويحاول محاصرة كل صوت معاد لإسرائيل، يقوم بفضح الممارسات الاسرائيلية والعدوان على الشعوب العربية والاسلامية، وخصوصا في مثل هذه الايام التي يتعرض فيها الشعب الفلسطيني لاعتداءات متواصلة. وجرى التأكيد أنه لا يمكن الكونغرس الاميركي ان يشرع عن العالم، فللدول سيادة على اراضيها وقوانينها ووسائل اعلامها، ولا يمكن هذا القانون ان يلزم الدول والشعوب.
من جهة أخرى، تبلغت اللجنة من ممثل وزارة الاتصالات كتاب إدارة “عربسات” بنقل البث الفضائي من لبنان الى دول أخرى، وناقشته بإسهاب لجهة الانعكاسات على الصعيدين المعنوي والمالي، لأن البث من محطة جورة البلوط تحديداً له اعتبارات معنوية واعتبارات مالية ايضا، وان لبنان هو بلد مساهم في “عربسات” وهو الدولة السبّاقة من حيث قيمة المساهمة. وما أنشأه من تجهيزات في جورة البلوط كان بالاتفاق مع “عربسات”، وهذا جزء من الاستثمارات للدولة اللبنانية (…) وهناك اجتماع مرتقب بين وزارة الاتصالات وادارة “عربسات” لمعالجة هذا الامر، لأن قرار الأخيرة هو إيقاف البث من لبنان في نهاية هذا الشهر”.
وأضاف: هناك أمر آخر متعلق بوزارة الاتصالات، إذ تبلغت اللجنة إلغاء البنك الدولي للانشاء والتعمير قرضا كان موقعا بينه وبين الجمهورية اللبنانية ممثلة بالوزارة، كان مخصصا لتمويل البنية المحيطة لخدمة الانترنت عبر الخليوي، وان سبب إلغاء هذا القرض هو ان مجلس النواب لم يجتمع ولم يقر مشروع القانون هذا، وبالتالي فقد انتهت المهلة المحددة وألغي (…)”.
وأوضح: “ناقشت اللجنة ايضا الواقع الاعلامي اللبناني مطولا، وعرض بعض النواب لما تناولته احدى المحطات التلفزيونية في بعض تقاريرها مما سميت الانتحاريات او ما شابه. وجرى تأكيد ضرورة التزام المعايير الوطنية ولاسيما منها في ما يتعلق بالصراع مع العدو الاسرائيلي (…)
وجرى عرض مطول في ضوء المقارنة التي أجريت بين تعاطي الاعلام الفرنسي وتعاطي الاعلام اللبناني مع التفجيرات التي استهدفت لبنان وباريس. وقد دان جميع اعضاء اللجنة هذه الاعتداءات الاثمة، ورفضوا رفضا قاطعا استهدافها المدنيين في فرنسا أو في لبنان، لكن النقاش تركز على طبيعة التغطية الاعلامية والمعايير التي يفترض ان نلتزمها جميعا، حفاظا على كل الابعاد المتصلة بهذه الحوادث، سواء الاخلاقية او القانونية او المهنية، مع التأكيد والتشديد على حرية الاعلام والحفاظ على التنوع الاعلامي”.
وأشار الى أن وزير الاعلام سيعقد جلسة مع ممثلي وسائل الاعلام وبخاصة القنوات التلفزيونية، لمناقشة هذا الأمر.
وكان فضل الله التقى في مكتبه وفدا من نقابة المصورين برئاسة النقيب عزيز طاهر، وتسلم منه كتابين بالمطالب المالية والقانونية التي تتعلق بمهنة المصورين.

فرعية الإدارة
من جهة أخرى، عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الادارة والعدل، والمكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى مكافحة الفساد، جلسة برئاسة النائب غسان مخيبر، وحضور النائبين عماد الحوت وسيرج طورسركيسيان.
كذلك حضر المدير العام لوزارة العدل ميسم النويري والقاضية رنا عاكوم، وبيار كنعان واركان السبلاني والقاضي جاد معلوف والعميد جورج لطوف.
وأفاد بيان للجنة “أن النقاش تركّز على تعريف الموظف العمومي، والفئات التي يجب ان يشملها التصريح عن الذمة المالية ودوريته، كما ناقشت امكان التصريح عبر الوسائل الالكترونية”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).