أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الإعلام: دعم الصحافة الورقية وضبط “التفلّـت” في البرامج
الإعلام: دعم الصحافة الورقية وضبط “التفلّـت” في البرامج
الرياشي خلال تكريمه في نادي الصحافة : وزارة الاعلام ستكون الحارس لهيكل الحرية ولن نقبل بتعرض اي صحافي للظلم

الإعلام: دعم الصحافة الورقية وضبط “التفلّـت” في البرامج

ناقشت لجنة الاعلام والاتصالات في جلسة برئاسة النائب حسن فضل الله، وفي حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي والأعضاء، ونقيبي الصحافة عوني الكعكي والمحررين الياس عون، هموم القطاع الإعلامي والتوجهات التي يحملها الوزير الجديد.
بعد الجلسة، عقد فضل الله والرياشي مؤتمرا صحافيا، استهله رئيس اللجنة قائلاً: “إن المشروع الذي حمله معالي وزير الاعلام، له علاقة بالانتقال من وزارة الاعلام الى وزارة التواصل والحوار. ناقشنا هذا الموضوع وهو يحتاج الى مزيد. اما الموضوع الآخر، فهو القانون المتعلق بوزارة الاعلام والذي اطلعت الوزارة عليه في السابق وشاركتنا فيه، والحكم استمرار”.
وأضاف: “لدينا أيضا أمر آخر هو قانون الآداب المهنية، وتعرفون أننا في لبنان وضعنا مواثيق شرف كثيرة، لكن يا للاسف لم تُلتزم، لأن لا صفة الزامية لها ولا تتضمن مواد ردعية. واليوم، هناك صرخة ليس في لجنة الاعلام فحسب، انما في المجتمع والمرجعيات الروحية ولدى الكثير من الهيئات والعائلات، من تفلت الوضع الاخلاقي في بعض البرامج التلفزيونية، وهذا الامر غير مقبول”. وأشار الى البحث أيضاً في موضوع أزمة الصحافة الورقية، و”هناك شيء تعده وزارة الاعلام وتعمل عليه لمعالجة هذا الموضوع، لكن نحن معنيون جميعا بدعم الصحافة. وهنا أود الاشارة الى اننا معنيون ايضا بالعاملين في هذا القطاع ونحرص عليهم”.
وعن موضوع المتعاقدين مع وزارة الاعلام، أكد “ان لا مانع لدينا ان يشمل الاقتراح جميع المتعاقدين، وكنا درسناه بشكل دقيق ودرسنا التكلفة، لكن تبين ان في بقية الادارات تفاوتا في الآراء بين مجلس الخدمة المدنية ووزارة المال عن الأكلاف. اذا كان العدد معقولا ومقبولا فلماذا لا ننصف كل المتعاقدين؟ واذا لا، فلنعد الى النص الاصلي في هذا الاقتراح: إنصاف العاملين في وزارة الاعلام”. كذلك أشار الى أن الرياشي أطلع اللجنة على مشروعه لتشكيل مجلس ادارة جديد لـ”تلفزيون لبنان” وتعيين مجلس وطني جديد للاعلام.

الرياشي
وقال الرياشي: “يمكنني أن أضيف نقطتين فقط: الاولى ان هناك بحثا جديا في مشاريع قوانين للاعفاء الضريبي والجمركي للصحافة الورقية وللمرئي والمسموع، لدعم هذا القطاع بطريقة غير مباشرة، الى جانب نقطة اساسية لها علاقة بالاخلاق الاعلامية. وقد وجهت كتابا الى المجلس الوطني للاعلام للتحقق ورصد بعض البرامج التلفزيونية التي تخالف القواعد الاخلاقية لاجراء المقتضى”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).