أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الإنجاب قرار ومسؤولية وليس غلطة
الإنجاب قرار ومسؤولية وليس غلطة
بعد الطلاق.. حرمان الطفل من أحد والديه يُدمِّره

الإنجاب قرار ومسؤولية وليس غلطة

لطالما حلمت ريتا بالأمير الآتي على حصانه الأبيض الذي تعيش معه بفرح وسعادة؛ وها هو ساري قد دخل حياتها. «ساري جميل ومغر، جذبتني رائحة عطره وأناقته وحيويته منذ التقينا للمرة الأولى، ونحن معاً منذ ثلاث سنوات، ومتزوجين منذ سنة ونصف. ينزعج زوجي كلما طلبت منه الإهتمام بطفلنا البالغ من العمر سنة واحدة، ويردد دائماً بأنه لم يرغب بأن يكون أباً منذ البداية. تزداد المشاكل بيننا يوماً بعد يوم، فأنا أعطي الوقت لطفلنا، ولا أتفرغ كثيراً لمظهري الخارجي، وقد ازداد وزني بعد الحمل والولادة؛ والآن أنا شبه متأكدة بأنه على علاقة بامرأة أخرى، إذ لم يعد يرغب بتمضية الوقت معي وبالخروج معاً كما في السابق». هل يخفف وجود الأبناء الإنجذاب بين الزوجين؟ لماذا لم يفرح ساري بالمولود الجديد؟ هل يستمر الزواج من دون إنجاب؟ ما هي الأركان الأساسية للزواج الناجح؟ وكيف نحمي الأبناء من الصراعات الزوجية؟

غالباً ما نمزج بين الزواج والعائلة، فلا تكاد تنتهي المراسم والإحتفالات حتى تنطلق عبارة «نفرحلكن من عريس»، أي الإنجاب؛ إلا أنّ هناك فرقاً شاسعاً بين حالتي الزواج والعائلة؛ وليس صحياً مجيء فرد جديد على حياة الشريكين في الزواج من دون استعدادهما لاستقباله.
يرتبط الشريكان بدافع الإنجذاب بينهما والرغبة المتبادلة، إلا أنّ استمرار الزواج يحتاج إلى مشروع مشترك بينهما وقرار من الجانبين بالإستمرار معاً وتخطي الصعوبات والعراقيل الطارئة. أما إذا اقتصرت العلاقة على الإنجذاب والرغبة فقط، فهو حب وصحبة آنية مرحلية لا يحتمل المجيء بأطفال إلى هذا العالم من دون الاستعداد لحضانتهم وحمايتهم.
يحتاج الزوجان إلى مرحلة يفهمان من خلالها بعضهما البعض، من أطباع وتصرفات وميول، بالإضافة إلى ما يحملانه معهما من بيوت عائلاتهما، والتحدي الأهم هو وعيهما لجدية تأسيس بيت خاص، بمعزل عن تدخلات الآخرين، حتى الأهل. والمقصود بالبيت هنا هو الكيان، وليس الحجر فقط.
يتعرّف الزوجان الى مكامن الضعف والقوة لدى بعضهما البعض، القدرة على التحمّل، طريقة التعاطي مع الأمور، المشاكل والإضطرابات النفسية، المشاكل الصحية، الإمكانيات المادية، بالإضافة إلى مجتمع كل واحد منهما، والوقت الكافي لتقبّل الإختلافات على جميع الأصعدة.
يجب أن لا يكون الإنجاب مفاجأة للزوجين، بل قرار واع، مسؤول وناضج، ينتقلان معه من مرحلة الزوجين الحبيبين إلى مرحلة العائلة. لكننا نواجه في مجتمعنا العديد من الحالات غير الراغبين بالإنجاب، إلّا أن الخطأ (الحمل) قد وقع، فيأتي الضيف من دون الإستعداد لاستقباله كما يجب، وهو ضيف مقيم إلى الأبد، فيقع الزوجان في فخ تكاثر الأشخاص في المنزل وليس العائلة.

لتأسيس الخلية الناجحة من أب وأم وأطفال، لا بد من:

• التخلي عن قوانين العائلة الأساسية من قبل الطرفين.
• عدم السماح لأيّ كان بالتدخل في الأمور الخاصة.
• إحترام مطلق للآخر مع ما يحمله من عادات وتقاليد وتجارب سابقة.
• العلاج الجسدي والنفسي للأمراض والإضطرابات المتراكمة.
• تخطّي المشاكل التي سوف تؤثر على الأبناء.
• تحوّل الأطفال إلى المشروع المشترك للشريكين، والذي يودّان إنجاحه لمدى الحياة.
• السعي إلى تطوير المجموعة وليس الذات فقط.
• عدم جرح الآخر.

يتأثر الأبناء بشكل مباشر بالآباء والأمهات، فالبيت هو نقطة الإنطلاق نحو المجتمع الكبير؛ العائلة هي مدرسة الحب والود والاحترام المتبادل، هي التي تمنح الاستقرار والأمان لأفرادها، في أركانها يشبع الأبناء ليس فقط مأكلاً ومشرباً بل قوة وصلابة وأماناً.

 الجمهورية

عن ucip_Admin