أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا صلّى في عيد الفصح للسلام وللمسيحيين المضطهدين
البابا صلّى في عيد الفصح للسلام وللمسيحيين المضطهدين
البابا فرنسيس يحيي الجموع المحتشدة في ساحة بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان

البابا صلّى في عيد الفصح للسلام وللمسيحيين المضطهدين

صلى اليابا فرنسيس من اجل ان ينتهي اضطهاد المسيحيين في أنحاء عدة من العالم، في رسالة عيد الفصح وتكريما لذكرى الطلاب الذين قتلهم مسلحون إسلاميون متشددون في جامعة غاريسا بكينيا.

ورأس الحبر الاعظم قداس الفصح الذي حضره الآلاف في ساحة القديس بطرس قبل أن يلقي رسالة كئيبة وقاتمة في معظمها موجهة إلى المدنية وإلى العالم. وألقت الهجمات على المسيحيين في أفريقيا والشرق الأوسط ظلا قاتما على كل طقوس أسبوع الآلام وصولا إلى عيد القيامة.
وقال: “نسأل المسيح الذي انتصر على الموت أن يخفف معاناة إخواننا وأخواتنا الكثيرين الذين يضطهدون من أجل اسمه وكل الذين يعانون الظلم نتيجة للنزاعات والعنف المستمرين… وهم كثر”. وأضاف: “عسى أن ترتفع الصلوات الدائمة من جميع الأشخاص ذوي النيات الحسنة من أجل الذين فقدوا حياتهم – وأفكر خصوصاً في الشباب الذين قتلوا الخميس الماضي في جامعة غاريسا بكينيا – ومن أجل كل من خطفوا وأجبروا على هجر منازلهم والانفصال عن أحبائهم”.
وصلى البابا فرنسيس ليحل السلام في ليبيا حيث ذبح مسلحو تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) المتشدد في شباط الماضي 22 قبطياً، داعياً إلى “انهاء سفك الدماء الحالي العبثي وجميع أعمال العنف الهمجية”. كما صلى ليحل السلام في سوريا والعراق واليمن والسودان وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا حيث استهدف مقاتلو “بوكو حرام” الإسلاميين المتشددين بدورهم عددا من الكنائس.
وبدا أن الجزء الإيجابي الوحيد في خطاب البابا كان إشارته إلى الاتفاق الإطار الذي وقّع في مدينة لوزان السويسرية الأسبوع الماضي بين دول مجموعة 5+1 وإيران في شأن البرنامج الايراني، اذ قال: “نحن نعهد إلى الرب الرحيم في أمالنا كي تكون الصفقة التي تم التوصل إليها اخيراً في لوزان خطوة حاسمة في اتجاه عالم أكثر أمنا وأخوة”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).