أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس: “إلى أي مجموعة من المسيحيين تنتمي؟”
البابا فرنسيس: “إلى أي مجموعة من المسيحيين تنتمي؟”
البابا فرنسيس

البابا فرنسيس: “إلى أي مجموعة من المسيحيين تنتمي؟”

توجد ثلاث مجموعات من المسيحيين اليوم: من يبعدون الناس عن يسوع لأنهم منغلقون في علاقتهم مع الله، من يستغلون الشعب والكنيسة من أجل مصالحهم الخاصة ومن يسمعون صراخ من يطلبون الله. هذا باختصار ما قاله البابا اليوم أثناء عظته الصباحية من دار القديسة مارتا.

علّق البابا على إنجيل القديس مرقس 10: 46 – 52 على شفاء ابن طيماوس وهو برطيماوس الأعمى الذي كان جالسًا على الطريق يستعطي. وعندما سمع بأنه يسوع الناصري أخذ يصيح وأما الناس من حوله وهنا أشار إليهم البابا بالرسل فأخذوا ينتهروه ليسكت. عدّد البابا ثلاث مجموعات من الناس: مجموعة تكتفي بعلاقتها بيسوع، علاقة “منغلقة وأنانية” ولا تسمع صراخ الآخرين” إنّ هذا النوع من الناس والذي لا يزال حتى يومنا هذا لا يسمع صراخ من هم بحاجة إلى يسوع. هي مجموعة من الناس اللامبالين، لا يسمعون ويظنون بأنّ الحياة تتمحور حولهم ليس إلاّ؛ هم مكتفون بذاتهم ويصمّون آذانهم على الكثير من الناس الذي يتوقون الى الخلاص ويحتاجون الى مساعدة يسوع والى مساعدة الكنيسة. إنهم أناس أنانيون، يعيشون من أجل أنفسهم وعاجزون عن سماع صوت يسوع”.

وتابع البابا: “توجد مجموعة ثانية تسمع صراخ من يلتمسون المساعدة ولكنها تريد أن تسكتهم. تمامًا مثل ما كان يفعل التلاميذ بإبعاد الأطفال حتى لا يزعجوا المعلّم. بنظرهم المعلّم هو لهم وحدهم وليس للجميع. هؤلاء الناس يبعدون عن يسوع من يصيحون ومن هم بحاجة الى الإيمان وبحاجة الى الخلاص. ومن بينهم نجد “رجال الأعمال” القريبين من يسوع وهم في الهيكل يتظاهرون بأنهم يحبون الدين ولكنّ يسوع طردهم من الهيكل لأنهم كانوا يتاجرون في بيت الله. إنهم أناس لا يريدون أن يسمعوا صراخ المساعدة بل يفضّلون أن يقوموا بأعمالهم الخاصة ويستغلون شعب الله والكنيسة من أجل إتمام صفقاتهم الخاصة”. في هذه المجموعة يوجد مسيحيون لا يشهدون للمسيح. إنهم مسيحيون بالإسم، مسيحيون في الصالونات وفي مراكز الاستقبال إنما حياتهم الداخلية ليست مسيحية بل دنيوية. إنهم يدّعون بأنهم مسيحيون ويتصرفون عكس ذلك يعيشون حياة دنيوية”.

ثم توجد مجموعة ثالثة من المسيحيين وهي المجموعة التي يساعد أفرادها على تقريب الناس من يسوع. إنهم متناغمون مع ما يؤمنون به وما يعيشونه ويساعدون على تقريب الناس من يسوع، كل من يصيحون طالبين الخلاص والنعمة والشفاء الروحي لنفوسهم”.

وختم البابا: “سيكون من المفيد اليوم أن نقوم بفحص ضمائرنا لكي نفهم ما إذا كنا مسيحيين يبعدون الناس عن يسوع أو يقرّبونهم إليه لأننا نسمع صراخ الكثير من الناس الذين يسألون الخلاص”.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).