أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس: “الكنائس التي لا تفتح أبوابها ليست إلاّ متاحف”
البابا فرنسيس: “الكنائس التي لا تفتح أبوابها ليست إلاّ متاحف”
البابا فرنسيس

البابا فرنسيس: “الكنائس التي لا تفتح أبوابها ليست إلاّ متاحف”

“إنّ الرباط الموجود بين العائلة والجماعة المسيحية هو بطبيعة الحال واحد إذ الكنيسة تخدم كعائلة روحية بينما العائلة تخدم ككنيسة صغيرة”. أخبر البابا المؤمنين الحاضرين في ساحة بازيليك القديس بطرس بأنّ الكنيسة سارت بين الشعب في كل تاريخها. سارت بين العديد من الرجال والنساء والأمّهات والآباء والبنين والبنات. إنها تاريخ كل واحد منهم وهو “مكتوب مباشرة في قلب الله”.

وبهدف فهم بشكل أفضل العلاقة التي تربط العائلة بالجماعة المسيحية، حثّ الأب الأقدس المؤمنين على التأمّل بحياة المسيح وقال: “تعلّم يسوع في هذا العالم ضمن عائلة بسيطة ثم بشّر برسالته في حياته العلنية”.

ثم تابع البابا ليقول بإنّ العائلة والرعية هما المكانان اللذين فيهما يتحقق “إتحاد المحبة” الذي مصدره الله. على الكنيسة أن تشرّع أبوابها على الدوام”. وأضاف: “إنّ الكنائس والرعايا والمؤسسات التي لا تفتح أبوابها هي ليست بكنائس بل متاحف” ثم ألحّ على الحفاظ على الرباط بين الكنيسة والعائلة معترفًا بأنّ هذا النوع من الرباط يتطلّب “إيمانًا كبيرًا”. كذلك يتطلّب من الجماعة المسيحية أن تقوم بواجبها في التواصل مع العائلات. إنّ الكنيسة ليست مدعوّة لأن تقوم بدور إداري مع العائلة بل على العكس، أن تنشىء علاقة تعزّز الحوار بين الأفراد والاحترام المتبادَل”.

وختم البابا كلمته داعيًا المؤمنين أن ينصاعوا لكلمات مريم في عرس قانا الجليل: “إفعلوا ما يأمركم به” وأن يختبروا المعجزات التي تُجترَح في حياة كل شخص من خلال المسيح.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).