أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس يبدأ زيارته لألبانيا ويرفض استخدام الأصوليات الله “درعاً”
البابا فرنسيس يبدأ زيارته لألبانيا ويرفض استخدام الأصوليات الله “درعاً”
البابا فرنسيس يتحدث في تيرانا وبدا الى جانبه الرئيس الالباني بوجار نيشاني أمس. (أ ب)

البابا فرنسيس يبدأ زيارته لألبانيا ويرفض استخدام الأصوليات الله “درعاً”

انتقد البابا فرنسيس في البانيا امس استخدام الحركات الاصولية الدينية الله “درعاً”، وذلك على خلفية العنف الجهادي في الشرق الاوسط وافريقيا.
وقال امام المسؤولين الالبان: “لا يعتقدن احد انه يمكن ان يستخدم الله درعا حين يقوم باعمال عنف وازدراء. لا يتذرعن احد بالدين للقيام بافعاله الخاصة المنافية لكرامة الانسان وحقوقه الاساسية”.

ولاحظ ان الحس الديني الاصيل “يتعرض للخيانة من هذه الجماعات المتطرفة” التي “تشوه وتستغل الخلافات بين مختلف المذاهب” وتجعلها “عامل مواجهة وعنف”.
ووجه كلامه هذا الى كل الديانات، لكنه كان يقصد ضمنا انتهاكات الجهاديين الذين ينتمون الى تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) في سوريا والعراق واولئك المنتمين الى جماعة “بوكو حرام” في نيجيريا.

وأمام المسؤولين الدينيين الارثوذكس والمسلمين والبروتستانت، قال البابا ان “الدين الاصيل هو مصدر سلام لا عنف. لا يمكن أحدا استخدام اسم الله لارتكاب العنف. ان القتل باسم الله هو انتهاك كبير للحرمات. والتمييز باسم الله غير انساني”. واضاف: “لا نحيا ككيانات مستقلة تتمتع بكفاية ذاتية، كجماعات وطنية وثقافية ودينية”، داعيا الى تجنب “النسبية” التي تكمن في رأيه في الاستعداد للحوار “من دون الانطلاق من الهوية الذاتية… ومن طريق ادعاء هوية أخرى”.

ورحب مئات آلاف الاشخاص بوصول البابا في الجادة الكبرى وفي ساحة الام تيريزا حيث اقام قداسا احتفاليا. وحضر اكثر من عشرة الاف شخص بينهم نحو ثلاثة آلاف من كوسوفو.
وفي سيارة الجيب المكشوفة على طول الجادة المزينة بصور “الشهداء المسيحيين” في ظل النظام الشيوعي، توقف مرارا لمصافحة اشخاص كما حمل بعض الاطفال. واتخذت تدابير امنية مشددة خشية تهديدات وجهها الى البابا التيار الجهادي. وفتش جميع المشاركين في القداس، لكن الفاتيكان أكد ظهرا ان “ليست ثمة مشاكل امنية محددة”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).