أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس يدعو المؤمنين إلى الاستسلام لمشيئة الرب
البابا فرنسيس يدعو المؤمنين إلى الاستسلام لمشيئة الرب
البابا فرنسيس يصلي عند صليب كبير في جامعة سانتو توماس الكاثوليكية في مانيلا. (أ ف ب)

البابا فرنسيس يدعو المؤمنين إلى الاستسلام لمشيئة الرب

ترأس البابا فرنسيس القداس الصباحي في كابلة القديسة مارتا بدولة حاضرة الفاتيكان وألقى عظة تمحورت حول رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين وقال إن الرب يسوع جاء إلى هذا العالم مطيعا للآب، ومؤكدا أن مخطط الله الخلاصي يرتكز إلى الطاعة وقول كلمة “هاءنذا”. وذكّر البابا فرنسيس بأن آدم اختبأ لأنه كان خائفا من الرب، وبعدها بدأ الله يدعو البشر ويستمع إلى كلماتهم عندما قالوا له “هاءنذا”، وهذا انطبق على ابراهيم وموسى وإيليا وأشعياء وإرميا وصولا إلى العذراء مريم وكلمة الرب يسوع الذي قال “هاءنذا” للآب.
وأشار البابا إلى أن الرب يتحاور دائما مع الأشخاص الذين يدعوهم إلى السير في هذا السبيل، وأكد أن صبر الله كبير جدا. وتطرق فرنسيس إلى سفر النبي أيوب الذي تضمن تساؤلات كثيرة بشأن القضايا التي لا يفهمها، لكن سرعان ما صحح الرب نظرته وفي النهاية قال له أيوب كلمة “هاءنذا”. وشدد البابا في هذا السياق على أن الحياة المسيحية ينبغي أن تكون عبارة عن انصياع متواصل لمشيئة الرب، مشجعا المؤمنين على قراءة الكتاب المقدس والبحث عن الكلمات التي قالها من استجابوا لدعوة الله لهم.
وتساءل البابا ما إذا كان المؤمن يجيب على دعوة الرب له بهذه الكلمة أم أنه يسعى إلى الاختباء من الرب كما فعل آدم، أو يهرب من الرب كما حصل مع البني يونان أو يتظاهر بأنه يفعل مشيئة الله كما كان يفعل علماء الشريعة الذين وبّخهم يسوع بشدة. وعاد البابا فرنسيس ليؤكد أن الرب يدعونا كل يوم ويريدنا أن نجيب عليه بكلمة “هاءنذا”، وأكد أن الله يحب أن يتناقش معنا مضيفا أن المؤمن يمكنه أن يكون غاضبا من الله عندما يصلّي، وهذا الأمر أفضل من الهروب من الله أو من الاختباء منه أو الادعاء بأن شيئا لم يكن والنظر في الاتجاه الآخر. وسأل البابا فرنسيس في ختام عظته الروح القدس أن يهب المؤمنين نعمة الإجابة بكلمة “هاءنذا” على دعوة الله.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).