أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | التحضير لمشروع “تشجير القمم” الذي يربط أرز بشري بأرز تنورين ومحمية حرج إهدن
التحضير لمشروع “تشجير القمم” الذي يربط أرز بشري بأرز تنورين ومحمية حرج إهدن
من أعمال التشجير.

التحضير لمشروع “تشجير القمم” الذي يربط أرز بشري بأرز تنورين ومحمية حرج إهدن

سبعة آلاف غرسة من الارز زرعتها “لجنة اصدقاء غابة الارز” هذه السنة، مضافاً اليها بضع مئات من شجر اللزاب في بعض الفراغات في مساحات الغابات التي تم تشجيرها في الاعوام الماضية، وذلك قبل ان تنطلق اللجنة السنة المقبلة في”مشروع تشجير القمم” الذي سيربط الغابة الدهرية بأرز تنورين وبمحمية حرج اهدن الطبيعية.
وتحضيراً لعملية التشجير هذه، استقبلت لجنة أصدقاء غابة الارز الخبير السويدي المهندس ستالن كارلسن على مدى أربعة أيّام، عمد خلالها الى تدريب عمّال وموظّفي مشاتل اللجنة على التّقنيات الحديثة للزراعة، ليصار الى استيلاد الشتول في المشتل الجديد للجنة البالغة طاقة انتاجه السنوية 120,000 شتلة سنويّاً. ومن أبرز ما تمّ العمل عليه وضع جدول خاص بكل أنواع الأغراس الحرجيّة المنوي استيلادها في المشتل، بدءاً من مرحلة جمع البذور الى تخزينها وزرعها في المستوعبات. ومن أبرز هذه الأغراس التفّاح البرّي القيقب اللّزاب…
كما جال الخبير السويدي، يرافقه نائب رئيس اللجنة المهندس شربل طوق والناشط البيئي سايد مرقص الدويهي، في محميّة حرج إهدن الطبيعية، حيث عاين مختلف أنواع الأشجار الحرجيّة الموجودة فيها. علماً ان مرقص الدويهي يساهم مع اللجنة في توأمة العمل الانتاجي ما بين بشري واهدن، لما لهذا العمل من ابعاد بيئية وجغرافية واجتماعية. وتم التوافق ما بين الثلاثة على ضرورة زيادة مساحة التعاون الجدي ما بين محميتي بشري واهدن ومتابعة تبادل الخبرات بينهما، عبر تقديم البذور المجمعة من محمية اهدن الى مشاتل لجنة اصدقاء غابة الارز في بشري، لتوليد افضل الشتول لزرعها في النهاية على “قمم الارز”.
وعلى صعيد مكافحة حشرة “السيفالسيا تنورين”، وبطلب من قائد ثكنة الجيش في الارز العميد خالد حمود، زار طوق مع وفد تقني من اللجنة الغابة المحيطة بالثكنة للاطلاع على وضعها الصحي بعد عملية التدخل في الربيع التي نفذتها اللجنة للقضاء على الحشرة، وتبين ان الحشرة الى انحسار وصحة الغابة الفتية الى تحسن.

الأرز – طوني فرنجية
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).