أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | التقارب المسيحي انعكس توافقاً في الرابطة المارونية قليموس رئيساً وأسماء ثابتة و”شغل” على أسماء
التقارب المسيحي انعكس توافقاً في الرابطة المارونية قليموس رئيساً وأسماء ثابتة و”شغل” على أسماء
الرابطة المارونية

التقارب المسيحي انعكس توافقاً في الرابطة المارونية قليموس رئيساً وأسماء ثابتة و”شغل” على أسماء

نجحت الاتصالات التي أجريت على أكثر من صعيد في الوصول إلى صيغة توافقية لانتخابات الرابطة المارونية التي تجرى في 19 آذار المقبل، لانتخاب رئيس جديد للرابطة خلفاً للرئيس الحالي النقيب السابق للمحامين في بيروت سمير أبي اللمع والمجلس الحالي للرابطة. وثمرة هذا النجاح لائحة جاءت توافقاً على رئيس جديد هو النقيب السابق للمحامين أنطوان قليموس.

وشارك في هذه الاتصالات التي سعت اليها بكركي وباركتها انطلاقاً من بداية التوافقات السياسية المسيحية، الرئيس السابق للرابطة الوزير السابق ميشال اده ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن ورؤساء سابقون للرابطة، ووجوه ناشطة فيها، منها السيد طلال الدويهي والمحامي بول يوسف كنعان. وحظيت اللائحة بموافقة الرئيسين السابقين للرابطة جوزف طربيه وسمير أبي اللمع.
وكان تنافس سبق التوافق بين طربيه مدعوماً من الأمين العام السابق للرابطة النائب نعمة الله أبي نصر وعدد من الوجوه البارزة فيها، ومنهم مصرفيون، والنقيب قليموس مدعوماً من عدد من الرؤساء السابقين للرابطة والتجمعات فيها.
وفي المعلومات أن اللائحة التوافقية الجديدة ستشهد مزيداً من الاتصالات، وخصوصاً أن ثمة ملاحظات لوجوه سياسية وغير سياسية على بعض الأسماء فيها. أما الأسماء المتداولة لتضمها اللائحة فتتوزع بين 8 من لائحة طربيه المدعومة من أبي نصر، في مقدمها نجله مالك أبي نصر، و7 من لائحة قليموس.
ومن الأسماء التي تضمها اللائحة التوافقية، ولو أن بعضها قد يشهد تعديلاً: أنطوان قليموس رئيساً، النائب السابق بيار دكاش نائباً للرئيس، وثمة تداول لاسم النائب عبدالله فرحات للأمانة العامة. ومن الأعضاء: المحامية عليا برتي زين، المحامي ميشال قماطي، الدكتور مارون سرحال، النقيب السابق لأطباء الأسنان أنطوان خوري، المحامية كارلا شهاب، مالك أبي نصر، ميشلين أبي سمرا، جورج الحاج، الدكتور جوزف كريكر، الدكتور عبده جرجس، السفير شربل اسطفان، الإعلامية ندى أندراوس عزيز.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).