أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “الجزيرة مباشر مصر” باقية و… أكثر؟
“الجزيرة مباشر مصر” باقية و… أكثر؟
قناة الجزيرة

“الجزيرة مباشر مصر” باقية و… أكثر؟

خيّبت إدارة شبكة “الجزيرة” توقعات كثيرين، خصوصاً الإعلاميين المصريين وأعلنت دعمها لشاشة “الجزيرة مباشر مصر” نافيةً ما تردّد عن نوايا لإغلاقها. قناة “الجزيرة مباشر مصر” مستمرّة ولا نيّة لإغلاقها، وكل ما في الأمر أنّ السياسة التحريرية ستتغيّر تدريجياً بناءً على التقارب المصري القطري الذي تمّ أخيراً برعاية سعودية. هكذا، حسمت إدارة الشبكة الأمر في وقت كان لدى العاملين في الشاشة اليقين أنهم مستمرّون رغم ما تردّد عن سيناريو بديل لنقلهم إلى منافذ إعلامية أخرى تنطلق من لندن وتركيا مثل قناة “العربي الجديد” المنتظر إطلاقها قريباً، وقناة “الشرق” التي إنطلقت قبل أشهر. الآن الوضع على الأرض بالنسبة إلى العاملين في “الجزيرة مباشر مصر” أكثر إستقراراً ليس فقط على مستوى الإستمرار وعدم الإغلاق، لكن مادياً وتقنياً أيضاً. فقد أعلنت إدارة الشبكة حسب مصادر تحدثت لـ “الأخبار” عن زيادة ميزانية القناة، خصوصاً على الجانب التقني بنسبة تصل إلى 40 في المئة بالمقارنة بالعام الماضي. كذلك سيتمّ إطلاق موقع إلكتروني جديد لـ “الجزيرة مباشر مصر” وتنشيطه بكفاءة أكبر على مواقع التواصل الإجتماعي. ورغم صعوبة الحصول على أرقام مؤكّدة حول الميزانية، لكن المصادر تؤكّد لـ “الأخبار” أن القناة باتت تتمتع بنصيب وافر من إجمالي ما تنفقه الشبكة القطرية مقارنة مع باقي الشاشات الأخرى. بل إن رواتب العاملين في “الجزيرة مباشر مصر” تفوق أحياناً العاملين في شبكة القنوات الرياضية beIN Sports.

قرار التمسّك بالشاشة التي صنَعت شهرتها من دعمها للإخوان المسلمين قبل عزل الرئيس السابق محمد مرسي وبعده، دعمته عودة وجوه معادية للإخوان للظهور مرة أخرى بشكل يوفّر مبرّر التوازن وعرض وجهات النظر أمام الجمهور، وهذا الأمر قد يعيد المصداقية إلى شعار “الجزيرة” “الرأي والرأي الأخر”. لكن ما لفت إنتباه إدارة القناة والشبكة عموماً هو إستعادة نسبة غير محدودة من جماهيريتها في مصر في الآونة الأخيرة. بعد الحكم ببراءة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، كانت “الجزيرة مباشر مصر” الوحيدة التي نقلت ما يجري بالقرب من ميدان التحرير من تظاهرات غاضبة، ما دفع الجمهور الرافض لها إلى العودة لمشاهدتها بهدف معرفة ما يجري في ظلّ إنصراف القنوات المصرية عن التغطية بالشكل المطلوب. هذا الأمر قد يجعل إستمرار “الجزيرة مباشر مصر” بمثابة الجلوس على مقاعد الإنتظار علّها تعود مرة أخرى إلى الشارع المصري وسط سياسة التعتيم التي تطبّقها بإصرار القنوات المصرية.

محمد عبد الرحمن / الأخبار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).