أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “الحب يبدأ من الديار”
“الحب يبدأ من الديار”
طابع القديسة تيريزا

“الحب يبدأ من الديار”

قبل أيام على إعلان قداسة الأم تيريزا، نعرض عليكم 16 اقتباساً عن الأم تيريزا، وهي اقتباسات مذهلة تدخل إلى الأعماق، أوردها موقع churchpop.com الإلكتروني. أمّا المناسبات التي قيلت خلالها تلك الجمل فتتوزّع على مقابلات أجرتها، وكلمات ألقتها خلال حفلات خيرية أو فطور يوم الصلاة المحلّي أو حتّى من كتب تعكس حياتها.

1 “أحاول أن أعطي المتعطّشين للحبّ ما قد يحصل عليه الأغنياء مقابل المال. لا، لم أكن لألمس أبرص مقابل ألف جنيه، لكنني أعالجه طوعاً لأجل حبّ الله” (مالكوم ماغريدج، “الأم تيريزا دي كالكوتا، هدية لله: صلوات وتأمّلات”)

2 “أكبر مرض اليوم ليس البرص أو السلّ، بل شعور المرء بأنّه ليس مرغوباً فيه” (مالكوم ماغريدج، “شيء جميل لله”)

3 “لا تنتظروا القادة؛ افعلوا ما تودّون فعله مباشرة من شخص لآخر” (ماري أليس وارنر، داينا بايلنسن “نساء الإيمان والروح: كلماتهنّ وأفكارهنّ”)

4 “الجوع للحبّ أصعب بكثير من الجوع للخبز” (مقابلة أجراها إدوارد ديسموند لصالح مجلّة تايم، في 4 كانون الأول 1989)

5 “أشعر أنّ أكثر ما يقضي على السلام اليوم هو الإجهاض، لأنه حرب ضدّ الطفل وجريمة قتل مباشرة للطفل البريء ترتكبها الأم بنفسها. وإن تقبّلنا أن تقتل أمّ طفلها، فكيف سنقول للآخرين ألّا يقتلوا بعضهم البعض؟” (خطاب فطور يوم الصلاة الوطني، العاصمة واشنطن، 3 شباط 1994)

6 “أيّ بلد يتقبّل الإجهاض لا يعلّم شعبه الحبّ، بل يعلّمه استخدام العنف للحصول على مبتغاه” (خطاب فطور يوم الصلاة الوطني، العاصمة واشنطن، 3 شباط 1994)

7 “العديد من الناس يقلقون بشأن أطفال الهند وأطفال أفريقيا الذين يموتون من الجوع. وهناك عدد آخر يقلق بشأن العنف في الولايات المتحدة الأميركية الرائعة. هذا القلق نافع، لكن غالباً ما لا يهتمّ الناس بالملايين الذين يُقتلون من قبل أمّهاتهم. وهذا هو أكثر ما يقضي على السلام اليوم: الإجهاض الذي يُعمي عيون الناس” (خطاب فطور يوم الصلاة الوطني، العاصمة واشنطن، 3 شباط 1994)

8 “كونوا التعبير الحيّ عن لطف الله؛ فليظهر اللطف على وجهكم وفي عيونكم وفي ابتسامتكم” (جون تمبلتون، “القوانين العالمية للحياة: 200 مبدأ روحي أبديّ”)

9 “لست متأكدة تماماً كيف سيكون الملكوت، لكنّني أعرف أننا عندما نموت ويحين وقت إدانة الله لنا، لن يسألنا: كم أمراً خيّراً فعلته في حياتك؟ بل سيسأل: كم من الحبّ وضعت في ما فعلته؟” (و.ب. فريمن، “كتاب التقوى الصغير للفتيات”)

10 لا تبحثوا عن الأشياء الكبيرة، بل قوموا بمبادرات صغيرة بحبّ كبير… فكلّما كان عملنا صغيراً، لا بدّ من أن يكون الحبّ كبيراً” (براين كولودييتشاك، “الأم تيريزا: كن نوري”)

11 “إن كنّا لا ننعم بالسلام فلأننا نسينا أننا ننتمي لبعضنا البعض” (“تأملات الأم تيريزا حيال العمل لأجل السلام”)

12 “أرى الله في كلّ إنسان. عندما أغسل جروح الأبرص، أشعر بأنني أعالج الرب بنفسه. أوَليس هذا اختباراً جميلاً؟” (مقابلة من سنة 1974)

13 “قد نكون نقوم بعمل اجتماعي في نظر الآخرين، لكننا حقاً نتأمّل في قلب العالم، لأنّنا نلمس جسد المسيح 24 ساعة. أمامنا 24 ساعة بحضوره، وكذلك أنتم وأنا” (خطاب استلام جائزة نوبل للسلام، 11 كانون الأول 1979)

14 “الحبّ يبدأ من الديار، ولا يتعلّق الأمر بالقدر الذي نقوم به، بل بمقدار الحبّ الذي نضعه في ما نفعله… أريدكم أن تجدوا الفقراء هنا، في موطنكم بداية. فابدأوا بالحبّ من هناك” (خطاب استلام جائزة نوبل للسلام، 11 كانون الأول 1979)

15 “قبل أن تتكلّموا، من الضروري أن تصغوا، لأنّ الله يتكلّم في صمت القلب” (إي دبليو تي أن)

16 “البارحة انتهى، والغد لم يحلّ بعد. لدينا اليوم فقط، فلنبدأ” (إي دبليو تي أن)
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).