أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي أدار ندوة لتحسين موقع قاديشا: لم نعد نحتمل تعطيل إنتخاب الرئيس
الراعي أدار ندوة لتحسين موقع قاديشا: لم نعد نحتمل تعطيل إنتخاب الرئيس
الراعي اصدر مراسيم تعيين رئيس جديد للمؤسسة المارونية للانتشار

الراعي أدار ندوة لتحسين موقع قاديشا: لم نعد نحتمل تعطيل إنتخاب الرئيس

قال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، اننا “بتنا نخجل من تعطيل عملية انتخاب الرئيس ولم نعد نحتمل لا داخليا ولا خارجيا، مع ذلك نقول ان ليس من آفاق مسدودة”.
تحدث الراعي خلال ترؤسه ندوة عنوانها “اطلاق العمل لحسن ادارة موقع التراث العالمي في وادي قاديشا” التي عقدت في بكركي. وشارك في الندوة، اضافة الى النائبين جعجع وكيروز، وزير الثقافة ريمون عريجي، الوزير السابق زياد بارود، النائب البطريركي على الجبة المطران مارون العمار، مسؤول قطاع الثقافة في مكتب الاونيسكو الاقليمي في بيروت المهندس جوزف كريدي، رئيس اتحاد بلديات بشري ايلي مخلوف، رئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني خير، ورؤساء بلديات ومخاتير.
قدم للندوة الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا، ثم وتحدثت ممثل الأونيسكو كريدي، وألقت الامينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو البروفسورة زهيدة درويش جبور ثم ألقت النائبة جعجع كلمة عرضت فيها “الدور الذي يقوم به نائبا المنطقة من أجل ابقاء الاهالي متجذرين في أرضهم”، ونوهت بـ”الجهود التي بذلها ويبذلها البطريرك الراعي في سبيل الحفاظ على الوادي”، كذلك نوّهت بجهود الوزير عريجي، وقالت: “أخذنا على عاتقنا كنواب تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروع الطريق في الوادي بحسب الشروط والمواصفات التي وضعتها منظمة الاونيسكو ووزارة الثقافة”.
ثم تحدث وزير الثقافة الذي أشار الى “عوامل عديدة تهدد هذا الموقع اليوم”، وقال: “أذكر بينها: عمران عشوائي وتعديات على البيئة، إهمال الدولة، عدم وجود بنى تحتية ملائمة، عدم وضع خطط موضوعية وعلمية لإدارة وتنمية هذا الموقع وجواره، غياب جهاز إداري متخصص”.

الراعي
والقى الراعي كلمة، قال:” منذ عهد سيدنا البطريرك صفير الذي نحييه اليوم، وتحديدا منذ العام 1998، أدرج الوادي المقدس على لائحة التراث العالمي. وعند انتخابي بطريركا، كان امر الوادي المقدس من اول البرامج التي قررت الإهتمام بها. وفي تموز 2011 بدأنا اجتماعاتنا وأنشأنا لجنة برئاسة المطران بولس مطر وبدأنا عملنا مع الأونيسكو ومديرية الآثار”.
وختم الراعي: “في هذه المناسبة، لا بد من الإشارة الى موضوع الرئاسة لنقول لقد بتنا نخجل من تعطيل عملية انتخاب الرئيس ولم نعد نحتمل لا داخليا ولا خارجيا، مع ذلك نقول انه ليس من آفاق مسدودة، ربنا يفتح الابواب ودائما أوسع مما يتوقع الإنسان، وانا أومن بأن الله يصنع المعجزات”.
وكانت مداخلة للوزير السابق بارود، مشيرا الى ان دوره يقتصر على “الشق القانوني لإيجاد الإطار المناسب لمأسسة المشروع”، وقال: “ان أهمية المأسسة هي الإستدامة لأن الاشخاص يعبرون اما المؤسسة فتبقى”، لافتا الى ان “الهدف من هذا المشروع الرائع الذي هو برعاية غبطتكم، هو الذهاب في اتجاه مؤسسة تستمر على مدى عقود تضم جميع المعنيين فيه بشكل يحترم خصوصيات الوادي ويحترم ضرورات التنمية فيه، كما استمر الوادي المقدس لفترة كبيرة على رغم كل الصعوبات”.

مدير الأمن العام
وبعد الظهر استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم الذي هنأه بعيدي الميلاد وراس السنة.
واثنى الراعي على “دور جهاز الأمن العام في القضايا الامنية”، منوها “بعمل المدير العام اللواء عباس ابرهيم وبما حققه من انجازات”، وشجعه على “مواصلة هذه الجهود وخصوصا لجهة العمل على اطلاق المخطوفين العسكريين وبقية المخطوفين، وخصوصا المطرانين اليازجي وابرهيم”.
كذلك استقبل سفير لبنان في المكسيك هشام حمدان الذي شكره على زيارته للمكسيك.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).