أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي افتتح دير سيدة الزروع أغورا الجامعة الأنطونية
الراعي افتتح دير سيدة الزروع أغورا الجامعة الأنطونية
جمعية الكشاف الماروني أقامت عشاءها السنوي برعاية الراعي

الراعي افتتح دير سيدة الزروع أغورا الجامعة الأنطونية

قرعت أجراس دير الجامعة الأنطونية الجديد، دير سيدة الزروع، أغورا -الجامعة الأنطونية، معلنة ولادته عشية ولادة السيد المسيح، بمباركة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

وشارك في رتبة التكريس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بالنائب آلان عون، رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بالدكتور داود الصايغ، الرئيس العماد ميشال سليمان، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ممثلا بغابي جبرايل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ممثلا بالعميد الياس الخوري، السفير البابوي غبريالي كاتشا، والنواب: ميشال موسى، ناجي غاريوس، حكمت ديب، فادي الأعور، ستريدا جعجع ممثلة بفادي عيد وسامي الجميل ممثلا بنجيب أبو عاصي، جان علم ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، الوزيرة السابقة نايلة معوض، الوزير السابق وليد الداعوق، محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل، المدير العام للتشريفات والمراسم في القصر الجمهوري لحود لحود، مدير المكتب الاعلامي في القصر رفيق شلالا، أحمد سكرية ممثلا الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، والمطارنة: بولس مطر، حنا علوان وجورج أسادوريان، الأباتي مالك بو طنوس، الأم جوديت هارون، مدير الوكالة الجامعية الفرنكوفونية ارفيه سابوران، مسعود الأشقر، وممثلون للقيادات العسكرية والأمنية وفاعليات نقابية وبلدية منها رئيس بلدية الحدت جورج عون ورئيس بلدية بعبدا أنطوان حلو ووجوه ثقافية واكاديمية واعلامية مختلفة.

ونوه الراعي بعد رتبة التكريس ورش الماء في أرجاء الدير ضمن تطواف مع الرؤساء العامين للرهبانيات ورئيس الجامعة الأنطونية الأب جرمانوس جرمانوس، بافتتاح الدير الجامعي الأنطوني، معتبرا أن “الرهبان الأنطونيين يشبهون الرعاة الذين حملوا الخبر المفرح الى البشرية جمعاء يسهرون على خدمة شعب الله والجماعة، جبلا وسطا وساحلا، ويقدمون العلم والتوجيه الى أبناء المناطق كافة.

وأحيت رتبة التكريس الجامعة الأنطونية على وقع أداء جوقة الجامعة بقيادة الأب توفيق معتوق ترانيم ميلادية من التراث السرياني الماروني.

وألقى في ختامها رئيس الرهبنة الأنطونية الأباتي داود رعيدي كلمة اوضح فيها أن “الرهبنة والجامعة أرادتا الدير الجديد مساحة تأمل وتفكير واسهام في العمل الجامعي، فإذا بصمت الاديار البعيدة يتخلد في هذا المكان القريب، فيتمحور بالتالي العمل الرعوي والجامعي في حياة رهبان الدير، ويتجلى في هذه المساحة المنفتحة على الافق”.

بدوره، الأب جرمانوس شدد على أن “الرهبانية الأنطونية وجامعتها شاءتا تشييد هذا الدير الجامع ليكون رمزا مسيحيا في وسط مدينة الحدت – بعبدا، مطلا على القصر الجمهوري، من جهة، وعلى الشعب بأطيافه كافة، من جهة أخرى”.

وقال: “البعض يتساءل عن توقيت إعلاء دير جديد مميز بجمال بنائه ومقتنياته تزامنا مع رزح البلد تحت وطأة الصعوبات المادية والديون، ولا يمكننا الا أن نعزو افتتاح هذا الدير الى واجب مكمل لتاريخ الكنيسة واحتضانها الرعايا واللاجئين في الحروب والنازحين قسرا الى منازل الرهبان. فهل ننسى أن الكنيسة ومؤسساتها حمت اللبنانيين واحتضنت عائلاتهم في مراحل مفصلية من حروب لبنان منذ القرن التاسع عشر؟
الاحتفالية توجت بجولة الحضور في أروقة الدير، وانضمامه الى نخب المناسبة وإلقاء التحية على البطريرك الراعي، فيما قدمت الجامعة للحضور تذكارا عبارة عن كتابين قيمين مصورين لروزنامة العام 2017، ورسومات فنية – دينية أنطونية.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).