أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي: البلاد بلا رئيس على طريق الانهيار وجميع معطّلي الانتخاب يتحملون المسؤولية
الراعي: البلاد بلا رئيس على طريق الانهيار وجميع معطّلي الانتخاب يتحملون المسؤولية
البطريرك الراعي

الراعي: البلاد بلا رئيس على طريق الانهيار وجميع معطّلي الانتخاب يتحملون المسؤولية

دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أبناء الكنائس المشرقية إلى “الاعتصام بالايمان والرجاء والمحبة حفاظاً على وجودهم في وجه الحروب وانتهاك قدسية الحياة وكرامة الشخص قتلاً وتنكيلاً وتهجيراً وظلماً”.

كلام البطريرك الراعي جاء في عظة قداس الاحد في الديمان وعاونه المطرانان مارون العمار وحنا علوان ولفيف من الكهنة. وخدمت القداس المرنمة سيلفانا فضول لابا في حضور سفير لبنان لدى منظمة الاونيسكو خليل كرم، ووفد من مصلحة المعلمين في “القوات اللبنانية” برئاسة رمزي بطيش، ووفد من التعاونية الزراعية في العاقورة وحشد من المصلين.
بعد الانجيل القى الراعي عظة دينية وأضاف: “نصلّي معًا لكي ينير المسيح بأنوار روحه القدّوس عقول الكتل السياسية والنيابية وضمائرهم، بنور الحقيقة الشجاعة والمنزَّهة عن المصالح الشخصية والفئوية المضرّة بالخير العام. نصلّي من أجلهم لكي يقوموا بمبادرات تسوية تشرّف الكرامة الوطنية، وتؤدّي إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن. فالبلاد من دون رئيس هي على طريق الانهيار الذي سيشلّ المجلس النيابي أكثر ممّا هو عليه من شلل، ومجلس الوزراء ومؤسّسات الدولة، وسيفاقم الأزمة الاقتصادية والمالية والمعيشية، إضافة إلى تفشّي الفساد العارم والرشوة في الإدارات العامّة وسرقة المال العام وإهداره. إنّنا نحمّل المسؤوليّة جميع الذين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة يعطّلون انتخاب رئيس للبلاد”.
وقال: “بالايمان والرجاء والمحبة، صمد شعبنا في لبنان على مرّ العصور، على رغم قرون الظلم في عهد العباسيّين والمماليك والعثمانيّين الأتراك. في هذا الوادي المقدّس اعتصم نسّاك ورهبان وشعب يصلّون ويستخرجون من الأرض قوتهم الوضيع. وفيه عاش معهم البطاركة على مدى اربعمئة سنة، حفاظًا على الأغليَين: الإيمان الكاثوليكي، والاستقلالية الذاتية. إنّنا ندعو شعبنا ولاسيّما منه أبناء كنائسنا المشرقيّة في سوريا والعراق والأراضي المقدّسة، إلى الاعتصام بهذا الإيمان والرجاء والمحبة، حفاظًا على وجودهم الشاهد لإنجيل محبة المسيح، في وجه الحروب وانتهاك قدسية الحياة وكرامة الشخص البشري، قتلًا وتنكيلًا وتهجيرًا وظلمًا”.
وبعد القداس استقبل البطريرك المشاركين في الذبيحة الالهية ومنهم وفد مصلحة المعلمين في “القوات”، وتسلم من رئيسها رمزي بطيش دعوة إلى رعاية المؤتمر التربوي الذي تنظمه المصلحة في مبنى الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية في التاسع من تشرين الاول المقبل.
كذلك استقبل وفد التعاونية الزراعية في العاقورة الذي سلمه كتاباً تفصيلياً عن الخسائر التي اصابت المزارعين في منطقتي العاقورة وتنورين نتيجة العواصف الطبيعية التي ضربت موسم التفاح عندهم والمقدر بنصف مليون صندوق، آملاً من البطريرك متابعة الموضوع مع المسؤولين لمساعدتهم.
كذلك استقبل السفير خليل كرم وعرض معه الاتصالات الجارية بهدف تطبيق المقررات التي اتخذت سابقاً في شأن الوادي لجهة تأهيل الطريق الترابية وتنظيم الافادة منها ودعم السكان المحليين وتأهيل دروب المشاة بالتعاون بين الاونيسكو ووزارة الثقافة والمؤسسات المعنية.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).