أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي انتقد شلّ الرئاسة ومجلس النواب والدولة وانتشار الفساد في المؤسسات “بحماية سياسية”
الراعي انتقد شلّ الرئاسة ومجلس النواب والدولة وانتشار الفساد في المؤسسات “بحماية سياسية”
البطريرك الراعي

الراعي انتقد شلّ الرئاسة ومجلس النواب والدولة وانتشار الفساد في المؤسسات “بحماية سياسية”

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الأحد في بكركي أمس، حضره وفد من رابطة “كاريتاس لبنان” برئاسة المشرف على الرابطة المطران ميشال عون، ضم مكتب الرابطة ومجلسها الجديدَين ومتطوعين، ورئيس لائحة “التجذر والنهوض” التوافقية للرابطة المارونية النقيب انطوان اقليموس وأعضاء اللائحة، ورئيس الرابطة المارونية في بلجيكا مارون كرم ومصلّون. وألقى عظة شرح فيها آية “شفاء المخلّع”. ثم تحدث في الشأن العام، وقال: “لقد آلمتنا وآلمت الكنيسة حادثة مقتل أربع راهبات من جمعية مرسلات المحبة للطوباوية الأم تريزا دي كلكوتا، أول من أمس في عدن – اليمن، في بيت للمسنين خاص بهنّ، وحيث يخدمن هؤلاء ممرضات بمحبة مجّانية. وقتل المجرمون معهن حارس المبنى وأحد عشر مسنًّا. إننا إذ نُدين بشدة هذا العمل الوحشي الجبان، نصلّي إلى الله، بشفاعة الطوباوية الأم تريزا التي تستعد الكنيسة لإعلانها قديسة في الأشهر المقبلة، أن يكلل الراهبات شهيدات الإيمان والقتلى بإكليل مجد الشهداء في السماء، ويعزي أهلهن وجمعية الراهبات مرسلات المحبة، راجين أن تغسل دماؤهن خطايا المجرمين وكل الذين يحرّضون على الحرب والقتل ويدعمونها بالمال والسلاح، في اليمن وسواها من البلدان التي تعاني ويلات الحروب والعنف والإرهاب”.
ثم تناول معنى إنجيل شفاء المخلّع، وقال: “يرمز المخلّع إلى الإنسان الذي شلّته حالة الخطيئة والشّر، بحيث صار عقله عاجزًا عن معرفة الحقيقة والتزامها والعيش وفق مقتضياتها؛ وصارت إرادته عاجزة عن التزام الخير والابتعاد عن الشر، وصار قلبه عاجزًا عن المشاعر الإنسانية والمحبة والرحمة.
إننا نصلّي لكي يدرك ويقرّ كل واحد وواحدة منّا بشلل النفس والروح الذي يصيبه، من جرّاء الخطيئة والأخطاء، فيعوقه عن القيام بواجبه في العائلة والكنيسة، وفي المجتمع والدولة. فلولا هذا الشلل على الصعيد الوطني، لما تمادى المتمادون في شلّ رئاسة الجمهورية في لبنان بالفراغ منذ سنة وتسعة أشهر، ولما شُلَّ المجلس النيابي بالكلية، فلا تشريع ولا مساءلة ولا محاسبة، والحكومة عاجزة عن اتخاذ القرارات الواجبة، ولما انتشر الفساد في المؤسسات العامة من دون رادع، بل بحماية سياسية. ولولا هذا الشلل لما شُلّت الإرادة العربية والدولية عن إنهاء الحروب في بلدان الشرق الأوسط، وعن إيجاد حلول سياسية لها، وإحلال سلام عادل وشامل ودائم، ولما شُلّ الضمير باللامبالاة بملايين النازحين والمشردين والمحرومين من جميع حقوقهم، وأولها العودة إلى بيوتهم وأراضيهم بسلام”.
وبعد القداس أقسم مكتب “كاريتاس” ومجلسها الجديدان اليمين أمام البطريرك.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).