أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي دعا خليل إلى “تصحيح المذكرة” والدولة إلى منع التعدّي في لاسا
الراعي دعا خليل إلى “تصحيح المذكرة” والدولة إلى منع التعدّي في لاسا
الراعي

الراعي دعا خليل إلى “تصحيح المذكرة” والدولة إلى منع التعدّي في لاسا

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا في كاتدرائية مار جرجس في العاقورة في اليوم الثاني لزيارته الراعوية لجبة المنيطرة في قضاء جبيل، وعاونه فيه المطرانان بولس منجد الهاشم وميشال عون، وخدمته جوقة الكنيسة بقيادة رينه عساكر.
حضر القداس قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، ورئيس بلدية العاقورة منصور وهبي، وأعضاء المجلس البلدي، ومخاتير البلدة وحشد من المصلين.
وبعد الإنجيل، ألقى الراعي عظة، طالب فيها وزير المال علي حسن خليل بـ “تصحيح المذكرة الصادرة عنه، والمتعلقة بمشاع العاقورة منعاً لأي التباس، ومنعاً لأي تصرف حاضراً ومستقبلاً من شأنه أن يولّد نزاعات كلنا في غنى عنها”. ودعا الدولة اللبنانية إلى أن تضع حدا للتعدي الحاصل في بلدة لاسا على أملاك نيابة جونية البطريركية، بإكمال أعمال المسح القانوني وتحديد الملكيات وفقا للمستندات القانونية، وبذلك نضمن للجميع من دون استثناء حقوقهم ونعيش معا بسلام وتعاون واحترام”.
وأضاف: “إننا من أرض العاقوره وجبة المنيطرة، نوجه النداء إلى الجماعة السياسية في لبنان، لتحافظ عليه دولة ومؤسسات، ووطن رسالة في هذا المشرق. وندعو من جديد الكتل السياسية والنيابية، إلى انتخاب رئيس للجمهورية. فإنه من العار أن يكون لبنان من دون رئيس منذ سنتين وأكثر من ثلاثة أشهر، فيما الهيكل الوطني يتهدم فوق رؤوس الجميع. ونكرر أن لا مبرر لعدم انتخاب رئيس منذ 25 أيار 2014، ومن غير المسموح لأحد جعل لبنان أرضا سائبة تسودها الفوضى السياسية، وينتشر عليها الفساد المالي والأخلاقي، وتتعطل المؤسسات الدستورية، ويفتقر الشعب ويهاجر. فانتخاب الرئيس هو المدخل لحل كل القضايا العالقة، والا البلاد تستمر في حالة تراجع مميت. فمن يستطيع تحمل مسؤولية هذا الخراب؟”.
وكان الراعي استهل يومه الثاني لزيارته الراعوية لجبة المنيطرة بزيارة بلدة المجدل، حيث كان في استقباله رئيس البلدية سمير عساكر واعضاء المجلس البلدي، واهالي البلدة وفاعلياتها.
وتوجه الجميع سيرا وسط قرع الاجراس واطلاق الاسهم النارية الى كنيسة مار سابا حيث ترأس الراعي صلاة الصباح، في حضور المطارنة ميشال عون، مارون العمار، ومنجد الهاشم، ومنسق الامانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد وحشد من الاهالي.
بعد صلاة الشكر، ألقى الراعي كلمة قال فيها: “آن الاوان ليشعر المسؤولون عندنا بالمسؤولية التاريخية الخطيرة في ظل ما يجري في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط”، ثم ألقى عساكر كلمة ترحيب.
وكانت بلدة قرطبا ومجلس بلديتها كرّما الراعي خلال عشاء على شرفه في دير مار سركيس وباخوس، في حضور نواب القضاء ونائب رئيس البلدية غسان القسيس واعضاء المجلس البلدي، وحشد من المدعوين.
وكانت كلمة للرئيس العام السابق للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي طنوس نعمة، وكلمة للراعي أكد فيها “ان لبنان هو أرض القداسة والقديسين”، شاكرا المجلس البلدي والاهالي على التكريم.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).