أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي: فليجمع المرشح لرئاسة الجمهورية رؤية وطنية لإجراء خطوة حاسمة نحو الإنتخاب
الراعي: فليجمع المرشح لرئاسة الجمهورية رؤية وطنية لإجراء خطوة حاسمة نحو الإنتخاب
البطريرك الراعي

الراعي: فليجمع المرشح لرئاسة الجمهورية رؤية وطنية لإجراء خطوة حاسمة نحو الإنتخاب

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة بكركي أمس، عاونه فيه النائب البطريركي المطران حنا علوان، والمطران عاد ابي كرم، امين سر البطريرك الاب ايلي الخوري، في حضور القنصل ايلي نصار على رأس وفد من العائلة، ووفد من أسرة الطوباوي الاخ شارل دي فوكو وحشد من المصلين. وقال:” إن الذين يتعاطون الشأن السياسي في لبنان مدعوون إلى تحمل مسؤولية هذا النموذج وقيمته بالنسبة إلى العالم العربي، وهو نموذج يجد ضمانه في المحافظة على المؤسسات الدستورية، وعلى رأسها رئاسة الجمهورية. واليوم، بعد سنة وسبعة أشهر، عجزت خلالها الكتل السياسية والنيابية عن القيام بدورها الوطني في انتخاب رئيس للجمهورية بقرار من الداخل، تأتي مبادرة جدية من الخارج، لا من شخص فرد”. وتابع: “نكرر توجيه الدعوة إلى الكتل إلى التلاقي من أجل درس جدي لهذه المبادرة والتحاور والتشاور بشأنها وجها لوجه، بروح من المسؤولية الوطنية الرفيعة، بغية الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية بقرار وطني موحد وشامل بحيث لا يفرض فرضاً، وليعلم الجميع أن البلاد لا تستطيع تحمل أي تأخير في تعطيل عمل المؤسسات الدستورية، والدولة مهددة اقتصاديا ونقديا واجتماعيا وامنيا”.
وترأس قداسا احتفاليا في كنيسة مار شربل في عنايا السبت، لمناسبة مرور خمسين عاما على اعلان تطويب القديس شربل واختتام اعمال المجمع الفاتيكاني المسكوني الثاني، والقى عظة حض فيها الكتل السياسية على “مقاربة المبادرة الجديدة الجدية في شأن انتخاب رئيس للجمهورية، والخروج من أزمة الفراغ في سدة الرئاسة منذ سنة وسبعة أشهر، مقاربة مسؤولة واعية وموضوعية، قوامها التشاور والتوافق، على أساس من التجرد والتعالي عن المصالح الشخصية والفئوية، وانطلاقا من الواقع الراهن. والبطريركية تسعى جاهدة الى تعزيز هذا التشاور من اجل ضمان قرار وطني شامل موحد يجمع على شخص المرشح لرئاسة الجمهورية فليساعد القديس شربل، رجل القرار والخروج من الذات والمثول بصفاء أمام حضرة الله، المكونات السياسية في لبنان، في الخروج من زاوية الرؤية الضيقة إلى رؤية وطنية شاملة، تلتقط الفرصة السانحة لإجراء خطوة حاسمة نحو انتخاب رئيس للجمهورية، نأمل أن يكون هدية الميلاد ورأس السنة لجميع اللبنانيين وللمنطقة”.
على صعيد آخر، توجه البطريرك الماروني الى طرطوس لترؤس السيامة الاسقفية لمطران حلب الجديد جوزف طوبجي، على أن يعود غداً، ثم يغادر الجمعة الى مصر في زيارة راعوية.

الرابطة المارونية
وكان الراعي رعى العشاء السنوي للرابطة المارونية في صالة السفراء في “كازينو لبنان” في حضور حشد من الشخصيات، وألقى كلمة جدد فيها دعوة السياسيين إلى “تلقف المبادرة الجدية لانتخاب رئيس للجمهورية”، مؤكدا ان “لا يمكن ان يأتي رئيس تحد”.
وتناول التسوية الرئاسية المطروحة لانهاء الفراغ الرئاسي، قال: “نحن أمام مبادرة جدية بالنسبة لانتخاب رئيس للجمهورية، وهي لم تأت مصادفة ولم تهبط من السماء مصادفة، بل لها تحضيراتها البعيدة والقريبة. والمطلوب من كل اللبنانيين ان يلتقطوا هذه الفرصة من اجل تفاهم وتشاور توصلا الى انتخاب رئيس مدعوم من الجميع، لاننا كلنا نعرف انه لا يمكن ان يأتي للبنان رئيس تحد، ولا يمكن ان يحكم لبنان رئيس مهما كان قويا وقديرا اذا لم يكن مدعوما من الشعب اللبناني ومن كل المقومات السياسية”.
وألقى رئيس الرابطة سمير ابي اللمع كلمة شكر فيها للراعي رعايته وحضوره، وقال: “الموارنة كانوا علة وجود لبنان الوطن، وما كانوا يوما عالة عليه. هم كانوا دعاة الاستقلال وبناته، وما سعوا يوما إلى الاستقلال عنه”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).