أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي: لا يجوز للسياسيين أن يصلوا إلى 2020 ولبنان ممزَّق ومرتهَن والبغض معشّش في القلوب
الراعي: لا يجوز للسياسيين أن يصلوا إلى 2020 ولبنان ممزَّق ومرتهَن والبغض معشّش في القلوب
البطريرك الراعي مترئساً القداس في حديقة البطاركة. (طوني فرنجية)

الراعي: لا يجوز للسياسيين أن يصلوا إلى 2020 ولبنان ممزَّق ومرتهَن والبغض معشّش في القلوب

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بطرس الراعي القداس السنوي لحديقة البطاركة ودشن مجموعة من البرامج المنجزة ضمن مشروع المسح الثقافي لتراث الوادي المقدس، الذي تقوم به “رابطة قنوبين للرسالة والتراث”. وجال الراعي يرافقه عدد من المهتمين على أشغال بناء معرض الوادي المقدس والمتحف وأزاح الستار عن مسرح الوادي المقدس ودشن محطة الإنتشار، وتفقد أرجاءها. وأزاح الستار عن تمثال البطريرك سمعان عواد يشاركه مقدم التمثال إيلي عواد ومنفذه فادي الرحباني وجمهور من رعية الميدان قضاء جزين، ثم عن تمثال البطريرك يوحنا الحلو يشاركه مقدم التمثال المهندس مارون الحلو ومنفذه نصري طوق وفي حضور حشد من رابطة آل الحلو في لبنان وبلدان الانتشار.
بعدها أزاح الستار عن تمثال مار يوحنا مارون الصخري لكمال إسبر تقدمة فواز غصن بمشاركة جمهور من رعية الديمان.
ثم ترأس البطريرك الراعي القداس يعاونه المطرانان بولس الصياح ومارون العمار والأبوان حبيب صعب وخليل عرب في حضور النائب هنري الحلو والوزير السابق خليل الهراوي ممثلا الرئيس ميشال سليمان،والوزيرين السابقين وديع الخازن وإبرهيم الضاهر، العميد وليم مجلي ممثلاً النائب السابق لرئيس الحكومة عصام فارس، وشخصيات.
وبعد الإنجيل ألقى الراعي عظة دينية، وأضاف: “نصلي من أجل لبنان الذي فيه أزمة حقيقة، ولا خلاص للبنان من دون الحقيقة حقيقة الله والانسان والتاريخ، حقيقة لبنان تاريخه وتراثه وثوابته ومبادئه ودستوره و ميثاقه وصيغته؟ لا يمكن أن نعيش بدون حرية، لا يمكن أن يستمر لبنان والإرتهانات في الداخل والخارج. آباؤنا البطاركة عاشوا تارةً في رأس الجبل ، تارةً في قعر الوادي، تارةً في السهول، للمحافظة على هذه الحرية، للمحافظة على هذه الاستقلالية عبر كل العصور الصعبة، العباسيين ، المماليك ، العثمانيين، ووصلوا الى هذا اللبنان الذي بعد خمس سنوات سنحتفل بالمئوية الاولى لقيام دولة لبنان الكبير . لا يجوز للأجيال اللبنانية ولا سيما للسياسيين أن يصلوا الى سنة العشرين ولبنان ممزق بدون حقيقة ومرتهن بدون حرية وفيه البغض معشش في القلوب”.

سيامة مطران
على صعيد آخر،يحتفل البطريرك الراعي بسيامة المطران بولس عبد الساتر أسقفاً ونائبا بطريركيا، الساعة الخامسة بعد ظهر غد السبت 5 أيلول في كاتدرائية مارجرجس في وسط بيروت.
ويستقبل المطران عبد الساتر المهنئين بسيامته اﻷسقفية في دارمطرانية بيروت المارونية في اﻷشرفية يومي الإثنين والثلثاء 7 و8 أيلول من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر حتى الأولى بعد الظهر، ومن الرابعة عصراً حتى السابعة مساء.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).