أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي: للحفاظ على مسيحيِّي الشرق
الراعي: للحفاظ على مسيحيِّي الشرق
جمعية الكشاف الماروني أقامت عشاءها السنوي برعاية الراعي

الراعي: للحفاظ على مسيحيِّي الشرق

يشدّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على «ضرورة وأهمّية الحفاظ على الوجود المسيحي في دول الشرق الأوسط، وعدم خوض تجربة الفرز السكاني التي حاولت السياسات الدولية تطبيقها في لبنان من خلال الحرب التي أشعَلتها على أرضه، ولكنّ نموذج التعايش هو الذي أنقَذ لبنان وأهله من هذه المأساة».
سف الراعي خلال إستقباله المونسنيور شارل كليمان بونيفاس «لأنّ ما عجزت السياسة الدولية عن تطبيقه في لبنان من ترحيل للمسيحيين أو تثبيت للفرز الطائفي، تسعى اليوم جاهدة الى تطبيقه في الدول العربية التي تريد تقسيمها الى أجزاء وبذلك تضعف قوتها ككيان».

كما التقى الراعي رئيسة «الكتلة الشعبية» مريام سكاف التي دعته الى حضور الذكرى الثانية لرحيل الوزير السابق الياس سكاف في ٢٢ تشرين الأول في زحلة، وقد أبلغها انه سيكون في هذا الوقت قد بدأ زيارة الى الولايات المتحدة، لكنه سينتدب مندوباً بطريركياً لتمثيله في القداس الاحتفالي. وأبدت سكاف أسفها لتزامن زيارة الراعي الى زحلة مع وجودها خارج لبنان، وأبلغته شكرها على رعايته الدائمة في تفقّد رعيته البقاعية كلما تسنى له ذلك.

وتطرّق اللقاء الى الشؤون المحلية وابرزها الاستحقاق النيابي العام المقبل، ومدى اهمية الحفاظ على الدستور ومواعيده وعدم خرقه لأي سبب كان. ودعا الراعي الى بذل أقصى ما يمكن لإنقاذ هذا الاستحقاق من ذريعة التأجيل والتمديد. وقد أكدت سكاف انّ أي توجّه في هذا الصدد سيلقى معارضة شديدة، آملة في ان تتجاوز السلطة حواجز لوجستية من شأنها ان تعرقل الانتخابات، وبينها البطاقة الممغنطة او البطاقة البيومترية، لأنّ احترام المهل الانتخابية هو واجب دستوري، داعية الى تثبيت موعد الانتخابات مهما كانت العوائق.

الى ذلك، استقبل الراعي نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال: «كانت مناسبة لمقاربة كلّ المسائل التي لها طابع مصيري ووجودي واستراتيجي على الساحة اللبنانية وبصورة مركزية إعادة مناقشة لنتائج قانون الإنتخاب الجديد وضرورة إجراء الإنتخابات في موعدها ورفض أيّ تفكير يتعلّق بأيّ تمديد بهذا الشأن». وأضاف: «كما تطرّقنا الى المخاطر المترتّبة عن عدم عودة النازحين سريعاً وبصورة سليمة. والواقع الذي تعرّضت له الإدارات اللبنانية في مختلف المناطق بالنسبة لعدم مراعاة التعيينات ليس فقط على مستوى الفئة الأولى وانما دون الأخذ في الإعتبار، خصوصاً في المناطق المشترَكة، التواجد في الإدارات لأننا نلاحظ أنّ هناك سرايات لا يوجد فيها إلّا لون واحد وبنسبة 95 في المئة».

من جهة ثانية، عرض الراعي مع رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري لعدد من الموضوعات على الساحة المحلّية.

والتقى رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بيار نجم والهيئة الإدارية في ذوق مصبح والشوف والشمال. كما استقبل الوزير السابق زياد بارود والأب شربل مهنى والسيد سمعان سمعان، وكان عرض للمراحل التي مرّ بها مشروع بناء كنيسة للقديس شربل في قطر.

«لبذل أقصى ما يمكن لإنقاذ الاستحقاق النيابي من ذريعة التأجيل والتمديد».
الجمهورية

عن ucip_Admin