أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي يختم اليوم زيارته لأوستراليا ويعود غداً: مصرّون على البقاء في لبنان وفي الدول المشرقية
الراعي يختم اليوم زيارته لأوستراليا ويعود غداً: مصرّون على البقاء في لبنان وفي الدول المشرقية
البطريرك الراعي

الراعي يختم اليوم زيارته لأوستراليا ويعود غداً: مصرّون على البقاء في لبنان وفي الدول المشرقية

يعود البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعيد ظهر غد السبت إلى بيروت منهياً جولة في أوستراليا شملت عدداً من الولايات واستمرت 16 يوماً، التقى خلالها الجاليات اللبنانية ومسؤولين.

أمس زار الراعي باكراّ مدينة بريزبن في ولاية كوينز لاند حيث استقبله في المطار حشد من أبناء الجالية يتقدمهم كاهن الرعية الخوري فادي سلامة والقنصل العام الفخري أنطوني طربيه ورئيس “جمعية مسيحيي الشرق الأوسط” لبيب الشمالي. بينما وافاه من سيدني رئيس الرابطة المارونية توفيق كيروز ورئيس غرفة التجارة والصناعة جو خطار وأركان الجالية ومنهم طوني خطار وبيتر بدر وكهنة والوفد الإعلامي. ورافقه في الطائرة الخاصة المطرانان أنطوان شربل طربيه وبولس الصياح والأباتي بطرس طربيه وأنور حرب وفادي الزوقي.
ومن المطار إلى كنيسة مار مارون حيث احتشد الكثير من ابناء الرعية ومعظمهم ترك عمله للمشاركة في هذه المناسبة. وبارك الراعي تمثالين لسيدة الوردية ومار مارون أمام الكنيسة، وترأس صلاة شاركه فيها كهنة الطوائف الأرثوذكسية والكاثوليكية والقبطية. وبعد كلمة للخوري سلامة ألقى الراعي كلمة حيا فيها مستقبليه وبينهم نواب من ولاية كوينزلاند.
وبعد الصلاة شارك الراعي أبناء الرعية في كوكتيل، ثم انطلق إلى مجلس نواب الولاية حيث تناول الغداء بدعوة من القنصل طربيه وزوجته هنا حبشي، في حضور ممثلة رئيس وزراء الولاية كامبل نيومان زوجته اللبنانية الأصل ليزا منصور نيومان ووالدها فرنك منصور، والنائبين اللبنانيي الأصل جاكي طراد وسيمون الدويهي، والنائب غلين ألمس، ورئيس البلدية غراهام بويرك ورئيس مجلس القضاء تيم كرمودي ورئيس أساقفة المدينة المطران مارك سيليريدج.
والقيت كلمات خلال المأدبة لكل من شون طربيه ورئيس الأساقفة سيليريدج والقنصل العام طربيه الذي أكد تمسك اللبنانيين بلبنان بكل مقوماته، ورحب بالبطريرك في بريزبن وحيا مواقفه ثم تحدث عن تاريخ الموارنة.
وتحدث الراعي فرأى أن لبنان “لا يمكن أن يكون إلا نظاماّ ديموقراطياّ يطبق شرعة حقوق الإنسان”، مشيراّ إلى أنه “يتأثر بالحرب في سوريا والعراق، ثم بالحرب السياسية السنية – الشيعية وبين الإعتدال والتطرف فيهما وفي مجتمع دول أحادية حيث الدين واحد والمعتقد واحد والرأي واحد، ولذلك نحن نمر في هذه المرحلة الصعبة”. وأكد “أننا مصرون على البقاء في لبنان وفي الدول المشرقية على رغم كل الصعوبات لإكمال عيشنا المشترك مع أخواننا المسلمين”.
ثم كانت كلمة لرئيس تحرير “النهار” الأوسترالية أنور حرب الذي شكر الراعي على زيارته وأثنى على مواقفه.
ومساء ترأس قداساً في كاتدرائية القديس اسطفان للاتين وعاونه المطرانان طربيه وصياح ومطران بريزبن، والأباتي بطرس طربيه والمونسنيور مارسلينو يوسف وكاهن الرعية الخوري فادي سلامة، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضر حشد من أبناء الرعية والجوار.
وأعقب القداس عشاء في أوتيل “روايال أون ذي بارك” استهله الخوري سلامة متحدثاً عن تاريخ الموارنة وتعلقهم بأرضهم، ثم ألقى المطران طربيه كلمة نوّه فيها بالرعية الجديدة وشجعها على متابعة العمل وحضها على تسجيل الولادات وغير المسجلين في القنصلية.
ورحب مطران بريزبن سيليريدج بالبطريرك ونوّه بجهود اللبنانيين مبدياً إعجابه بتاريخ هذا الشعب، وقال انه يتابع الوضع اللبناني، “ومن حظ لبنان أنه وقع بين اسرائيل وسوريا اللذين يتنازعان، وينعكس نزاعهما عليه تماماَ كما كانت بولندا بين المانيا والإتحاد السوفياتي”. وأضاف: “المسيحيون ليسوا أقلية في الشرق، إنهم أصحاب الأرض وغيرهم ضيوف، ولا يمكن تخيّل الشرق من دون المسيحيين”.
وقوبل كلامه بتصفيق حاد.
ثم تحدث الراعي عن الدور الماروني في العالم، وقال إن الموارنة موجودون في كل مكان وهم ناجحون ويعرفون كيف يتعاملون مع العالم أينما حلـّوا. وخاطب أهل بريزبن: “أنتم من هؤلاء اللبنانيين فحافظوا على القيم الاقتصادية والاجتماعية والمالية والسياسية التي وصلتم اليها”. وبعدما شكر أوستراليا لاستضافة اللبنانيين حضهم على تسجيل نفوسهم وشراء الأرض، واشار إلى أن عدم تسجل المسيحيين يخل في الديموغرافيا، “وما بيكفي قول أنا أوسترالي من أصل لبناني بل يجب القول أنا أوسترالي وأنا لبناني، ويكفيني أن يكون شربل مخلوف مواطني وكذلك رفقا والحرديني واسطفان نعمة وبشارة أبو مراد والدويهي والياس الحويك”.
ثم قدم ميداليتين تذكاريتين إلى الخوري الأقدم في بريزبن الأب جورج نعمة، وعميد المنتشرين اللبنانيين فيها شفيق طربيه، وهو والد القنصل الفخري اللبناني أنطوني طربيه.

habib.chlouk@annahar.com.lb

واحد من بريزبن سجّل اسمه وكان سينتخب
بريزبن – “النهار”

– وضع رجل الاعمال اللبناني من راشيا الفخار فادي الزوقي طائرة خاصة في تصرف البطريرك الراعي في كل تنقلاته الداخلية الى ملبورن وأديلايد وكانبيرا وبريزبن.
– يقيم في بريزبن نحو 15000 الف لبناني غالبيتهم موارنة وثمة عدد لافت بينهم من الجنوب ولا سيما من القليعة. وتعود الهجرة فيها الى عام 1890، وتم بناء الكنيسة قبل 4 سنوات بعدما كان الجميع متشاركين في كنيسة واحدة. الا ان بناء كنيسة للموارنة جعلت كثرا وخصوصا في المناسبات الاحتفالية يتجمعون فيها. وسجل في الدوائر الرسمية نحو الفي لبناني ولكن بالنسبة الى المشاركة في الانتخابات فلم يسجل الا واحداً.

بريزبن ـ حبيب شلوق
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).