أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي يزور منطقة البترون اليوم; خيرالله: سيبارك مشروعي ميتم مراح شديد وصليب اجدبرا
الراعي يزور منطقة البترون اليوم; خيرالله: سيبارك مشروعي ميتم مراح شديد وصليب اجدبرا
كاتدرائية مار اسطفان في البترون

الراعي يزور منطقة البترون اليوم; خيرالله: سيبارك مشروعي ميتم مراح شديد وصليب اجدبرا

تحقيق ميشالا ساسين

وطنية – يلبي البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي دعوة ابرشية البترون المارونية اليوم 23 ايار  لمباركة اطلاق مشروعين هما انشاء ميتم في بلدة مراح شديد ومشروع بناء صليب في قمم اجدبرا.

وهذه الزيارة تأتي – بحسب ما أكد راعي ابرشية البترون المارونية منير خيرالله للوكالة الوطنية للاعلام “ضمن مسيرة مجمع ابرشي يهدف الى التجدد الروحي وتجدد الاشخاص والمؤسسات”.

وأكد أن “لا تجدد من دون العودة الى اصالة ايماننا بالرب يسوع المسيح الحاضر معنا الى نهاية العالم ، والى جذورنا الروحانية في كفرحي وحردين وتنورين وقنوبين، والى دعوتنا في القداسة على خطى ابائنا”، لافتا إلى أن “هذه المسيرة بدأت من خلال احتفال بإطلاق العودة الى المجمع الابرشي في قداس مار يوحنا مارون في 2 آذار 2013، وقد اصبحنا اليوم في نصف المسيرة وارتأينا أن يزورنا البطريرك الراعي كي يطلع على مسيرة عمل اللجان المجمعية ال 18 وعلى بعض المبادرات التي تقوم بها ولا سيما اننا اطلقنا على السنة الثانية من المسيرة سنة المبادرات”.

وأوضح أن البطريرك سيبارك خلال هذه الزيارة اطلاق مشروعين مهمين “الاول إنشاء ميتم في مؤسسة مار اسطفان الاجتماعية التابعة لأبرشية البترون في بلدة مراح شديد، ومن خلال هذه المبادرة تكون كنيستنا في البترون قد اطلت بوجهها الاجتماعي لخدمة بعض اولادها اليتامى او المحرومين من العاطفة والحنان”.

هذا الميتم، يشرح المطران خيرالله، “سيقام على أرض مبنى مدرسة، قدمها وتبرع بها السيد جون ستيفنس (حنا اسطفان) وهو مغترب في الولايات المتحدة، من اجل بلدة مراح شديد. يحتاج هذا البناء الى زيادة وترميم ليصبح صالحا لاستقبال اولادنا المحتاجين الى محبة. المشروع الثاني هو بناء صليب في بلدة اجدبرا، ويأتي هذا المشروع في اطار السياحة الدينية، وبما ان ابرشيتنا تمتاز بإرثها الديني ،التاريخي والحضاري سيكون هذا المشروع محطة من المحطات التي يتوفق عندها المؤمنون والحجاج الى جانب سمار جبيل، اده، جربتا، كفيفان، كفرحي، حردين ، تنورين والبترون. وسيكون هذا الصليب الاكبر في العالم لناحية انه سيكون مسكونا ويستطيع المؤمنون ان يدخلوا اليه ويصعدوا الى اعلى قمته التي ترتفع على 62 مترا، وسيكون في احدى جناحيه كابيلا للصلاة”.

وأكد أن “هاتين المبادرتين هما من بين عشرات المبادرات التي تقوم بها لجان المجمع في أبرشية البترون على مختلف المستويات تربويا، انمائيا واقتصاديا”.

وعن إنشاء منطقة اقتصادية حرة في البترون، أكد المطران خيرالله أنها تعنى بالتكنولوجيا، وهي من احدى المبادرات التي تقوم بها كنيستنا في البترون بالتعاون مع الرابطة المارونية وجميع العاملين في الحقل الاقتصادي ،الاجتماعي والانمائي. إن فكرة هذا المشروع طرحته الرابطة المارونية في كانون الاول 2012 ويهدف الى خلق فرص عمل لحوالى 4000 شخص من شبابنا وصبايانا من عمال وتقنيين ومهندسين وسيقتصر على كل ما يتعلق بالتكنولوجيا على أن يشمل حقل الاتصالات والتواصل والانترنيت”.

وعن محاولة البعض عرقلة المشروع، شدد على أن “أبرشية البترون ستحاول كسر كل الهواجس التي لديهم من خلال تقديم العقار المناسب لهذا المشروع لم تحدده بعد ولن يكون في منطقة وسط البترون لاننا نريد الحفاظ على الطابع المقدس للمنطقة”.

وشرح المطران خيرالله برنامج زيارة البطريرك الراعي على الشكل التالي:

استقبال في سمار جبيل في كنيسة مار نهرا الساعة 10,30 فبل الظهر، يلي ذلك احتفال بتبريك اطلاق الاعمال في ميتم مراح شديد التابع للابرشية الساعة 11,00، استقبال في اده في كنيسة مار سابا الساعة 12,00 ظهرا، فترة استراحة في دير مار يوحنا مارون المقر الاسقفي كفرحي الساعة 1,30 بعد الظهر، زيارة الدير الام لراهبات العائلة المقدسة الرابعة بعد الظهر، الاحتفال بتبريك اعمال مشروع الصليب في إجدبرا الخامسة عصرا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).