أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الراعي يُدشّن مقر الأبرشية المارونية في فرنسا ويلتقي هولاند ويحاضر عن مسيحيّي الشرق
الراعي يُدشّن مقر الأبرشية المارونية في فرنسا ويلتقي هولاند ويحاضر عن مسيحيّي الشرق
البطريرك الراعي

الراعي يُدشّن مقر الأبرشية المارونية في فرنسا ويلتقي هولاند ويحاضر عن مسيحيّي الشرق

باريس – س . ت . / النهار

17 نيسان 2015

يقوم البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بزيارة رعائية لفرنسا لتدشين مركز الأبرشية المارونية ابتداء من السبت ٢٥ الى الثلثاء ٢٨ نيسان الحالي ويتخللها لقاء نهار الاثنين في ٢٧ منه مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الاليزيه.

أنشئت الأبرشية المارونية في فرنسا في تموز ٢٠١٣ بقرار من البابا السابق بينيديكتوس السادس عشر. وبعد عامين ونصف عام على إنشائها وتعيين المطران مارون ناصر الجميل على رأسها، يزور الراعي فرنسا لتدشين مركز الأبرشية في مدينة في الضاحية الغربية لباريس.
وفي مؤتمر صحافي عقده المطران الجميل امس في مركز الأبرشية عن الزيارة البطريركية قال “ان الزيارة تأخذ طابعاً مهماً نظراً الى وضع المسيحيين في الشرق الاوسط، فالمسيحيون في العراق وسوريا يتكلمون اليوم على هجرتهم المرغمة وتدمير معالمهم وتراثهم الديني. ونشهد افراغ الشرق الوسط من احد مكوناته المسيحيين الذين وجدوا فيه منذ اكثر من الفي سنة. لماذا يحصل كل ذلك ولماذا يتعرضون لهذا المصير ويتعرضون الآن للهجرة، وقد عاصروا خلال ألفي سنة البيزنطيين والإسلام والعثمانيين”.
واشار إلى “ان هدف الزيارة هو توحيد الرعية المارونية في فرنسا التي تعد نحو ٨٠ الف نسمة، وافتتاح مركز الأبرشية الذي سيشكل مركزا لاحياء انتمائهم الديني وتكاملهم مع المجتمع الفرنسي”.
وأوضح “ان زيارة الكاردينال الراعي هي الزيارة الرابعة لفرنسا وسيلتقي خلالها كاردينال باريس أندريه فان تروا الذي كان قبل انشاء الأبرشية الوصي الرسمي عليها لشكره على رعاية أبرشية باريس اللاتينية خلال الأعوام الماضية هذه الكنيسة التي تحتفل بيوبيلها المئوي في فرنسا”.
أما بالنسبة الى لقائه الرئيس الفرنسي هولاند والجانب السياسي من الزيارة قال الجميل “ان البطريرك الماروني يستقبل في فرنسا كرئيس دولة وهذا يعود الى العلاقات التي تربط فرنسا بالموارنة منذ مئات السنين”. وأوضح “ان للبطريرك الراعي حرية في التعبير عن مواقف المسيحيين خلافا للعديد من بطاركة الشرق، نظراً إلى أن مراكز البطريركيات في سوريا والعراق. وهو في هذا السياق يدافع عن قضايا المسيحيين المشرقيين وعن وجودهم في الشرق الاوسط”.
وفي شأن الفراغ الرئاسي قال “بعد مرور عام على هذا الفراغ لا ضمان لانتخاب رئيس، وماذا يمكن ان تفعل فرنسا؟ لو كان الحل في يدها لانتخب رئيس. لكن فرنسا يمكنها الضغط على الولايات المتحدة لانتخاب رئيس وفي هذا السياق ان دورها مهم”.
وسئل عن الخلافات بين الزعماءالموارنة فاستشهد بمثل فرنسي يقول “انها الشجرة التي تخبئ الغابة”، انهم يختبئون وراء هذه الخلافات والأمر يحتاج الى قرار دولي”.
ويلقي الراعي خلال زيارته باريس محاضرة في الأونيسكو عن المسيحيين في الشرق. كما يتم إعداد لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه وسيترأس نهار الأحد ٢٦ نيسان قداساً احتفاليا في كاتدرائية سيدة لبنان في باريس، وقد دعت السفارة اللبنانية في فرنسا الى حفلة استقبال على شرف البطريرك الذي سيطلق خلال مؤتمر صحافي في مركز الأبرشية الأيام الثقافية في بيت مارون.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).