أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الروتا الرومانية: تعليم نصرانيّ للحؤول دون الزيجات الباطلة والضعيفة
الروتا الرومانية: تعليم نصرانيّ للحؤول دون الزيجات الباطلة والضعيفة
الزواج

الروتا الرومانية: تعليم نصرانيّ للحؤول دون الزيجات الباطلة والضعيفة

بهدف اتّقاء تكاثر الزيجات “الباطلة والضعيفة” من ناحية السرّ المعطى لها، يجب تطوير إعداد لسرّ الزواج يكون أشبه بتعاليم مسيحية، بالإضافة إلى مرافقة حقيقية بعد الزواج. هذا ما طالب به الأب الأقدس أمام قضاة ومحامي محكمة الروتا الرومانية الذين استقبلهم صباح السبت 21 كانون الثاني، لمناسبة افتتاح السنة القضائيّة. كما وأنّه تطرّق خلال الكلمة التي ألقاها إلى مواضيع خاصّة بسينودس العائلة، وهي مذكورة في “فرح الحب”.

في السياق عينه، أشار الحبر الأعظم إلى أنّ التحضير لسرّ الزواج يشكّل فرصة حقيقية لنشر تعاليم الإنجيل للراشدين الذين ابتعدوا عن الكنيسة، وفرصة للعودة إلى الإيمان بالنسبة إلى الثنائيين الشباب. ونصح أسقف روما أن تتمّ مرافقة المخطوبين بشكل يشجّع انخراطهم التدريجي في الكنيسة ومعها.

باختصار، بالنسبة إلى الأب الأقدس، يتعلّق الأمر بإرساء قواعد تعليم مسيحي جديد يمهّد الطريق لعلاقة ثابتة مع الثنائيين بعد زواجهم. كما وأنّ الحبر الأعظم أسف لترك الشباب يرحلون بعد زفافهم بدون أن يتمّ السؤال عنهم إن لم يحضروا إلى الرعيّة، لا سيّما بعد ولادة الأطفال، وهو الوقت الذي يحتاجون فيه إلى دعم معنويّ.

وأخيراً أوصى أسقف روما خلال فترة التحضير للزواج بالتشديد على عمق العلاقة بين الحب والحقيقة، قائلاً إنّه عندما يكون الحبّ مبنياً على الحقيقة، يمكن أن يدوم ويتخطّى المصاعب ويصمد في وجه العقبات. إذاً، إنّ مرافقة الثنائيين أساسية بالنسبة إلى البابا فرنسيس، بما أنّه “يلزمهم اليوم التحلّي بشجاعة كبيرة ليتزوّجوا”!
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).