أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الشتاء يروي عطش الأرض بعد جفاف طويل أمطار غزيرة تجاوزت المعدل السنوي
الشتاء يروي عطش الأرض بعد جفاف طويل أمطار غزيرة تجاوزت المعدل السنوي
نهر العاصي فاض على برك تربية السمك في الهرمل. (وسام إسماعيل)

الشتاء يروي عطش الأرض بعد جفاف طويل أمطار غزيرة تجاوزت المعدل السنوي

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما جزئيا الى غائم مع أمطار متفرقة محلية ودون تعديل يذكر في درجات الحرارة ويتحسن مساء. واشارت في نشرتها الى منخفض جوي متمركز فوق تركيا يؤدي الى طقس متقلب على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. اما غداً الجمعة فيكون قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة، يتحول بعد الظهر الى غائم جزئيا بسحب مرتفعة. الحرارة على الساحل من 19 الى 28 درجة، فوق الجبال من 12 الى 18 درجة، في الارز من 6 الى 14 درجة، في الداخل من 13 الى 25 درجة، اما الرياح السطحية فجنوبية غربية نهاراً، جنوبية شرقية ليلاً.

مرصد نقولا شاهين
وأفاد مرصد نقولا شاهين ان كمية المطر في رأس بيروت خلال الساعات الـ24 المنتهية عند السادسة مساء بلغت 23 ميلليمتراً وأصبح المجموع التصاعدي 53 ميلليمتراً، يقابله في هذا التاريخ من العام الماضي 17 ميلليمتراً. أما المعدل السنوي العام لهذا التاريخ فهو 13 ميلليمتراً.
ومن بعلبك (“النهار”) ان الامطار التي ضربت البقاع الشمالي والسلسلة الغربية لجبال لبنان مساء الثلثاء ادت الى سيول غزيرة اجتاحت بلدة الهرمل في البقاع الشمالي مما ادى الى تحول الأراضي الزراعية بحيرات والى قطع بعض الطرق. وارتفع منسوب نهر العاصي الى حوالي متر عن مجرى النهر مما اسفر عن اقتلاع عدد من الأشجار وتلف بعض المزروعات وتضرر عدد من الطرق وشبكات الري. وكان للثروة السمكية في نهر العاصي الحصة الاكبر من الاضرار وقدرت بعشرات الاطنان بعدما تسبب اجتياح السيول بارتفاع منسوب المياه حاملا معه وحولا وحجارة. وقدم الدفاع المدني والجيش والبلديات المساعدة الى المواطنين وفتحت الطرق امام السيارات والمارة. وناشد النائب نوار الساحلي الحكومة والهيئة العليا للإغاثة التحرك فورا وإرسال فرق للكشف على الأضرار وتحديدها من اجل التعويض على المنكوبين.
ومن النبطية (“النهار”) ان مطراً غزيراً انهمر بعد طول انتظار في المنطقة وتسبب ببرك مياه على طريق عام الدوير – النبطية وبعض الطرق الفرعية. وعملت فرق من بلدية النبطية على اعادة فتح المجاري للحد من الزحمة.
وفي الضنية (“النهار”) تسببت الامطار الغزيرة بزحل في التربة قرب نبع السكر في الجرود. اما في زغرتا (“النهار”) فهطلت عند ساعات المساء الاولى امطار غزيرة على المدينة وجوارها مصحوبة ببروق ورعود قوية، فغرقت الشوارع في السيول وتحولت بركاً ومستنقعات، وغمرت المياه بساتين الليمون في مشهد قل مثيله حتى في عز كانون.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).