أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الصحافة دعوة لبنانية كتاب جديد للدكتور أنيس مسلم
الصحافة دعوة لبنانية كتاب جديد للدكتور أنيس مسلم
الصحافة دعوة لبنانية كتاب جديد

الصحافة دعوة لبنانية كتاب جديد للدكتور أنيس مسلم

أصدر الدكتور أنيس مسلم كتابه الجديد بعنوان “الصحافة دعوة لبنانية”، منشورات الجامعة اللبنانية، ويأتي في 256 صفحة من الحجم الوسط.

يتضمن الكتاب 4 فصول وخلاصة وملاحق عدة، يتناول الفصل الأول حرية الصحافة والنظم السياسية ويتضمن توطئة عن علاقة الصحافة بالسلطة، وأربعة أبواب: المبدأ العام لحرية التفكير، الصحافة والسلطات العامة، الأسس الفلسفية لمبدأ الحرية والسلطوية المستجدة، ويختتم بخلاصة.

الفصل الثاني وعنوانه: اللبنانيون رواد الصحافة العربية، يتضمن توطئة عن دور الصحافة الرائد في النهضة العربية، وسبعة أبواب تتناول أسباب تعلق اللبنانيين بالصحافة، خصائص اللبنانيين الأساسية وفي طليعتها الحرية، توق اللبنانيين إلى المعرفة، هم الكشف والنزعة إلى المغامرة، الحس التجاري والعطش المزمن إلى السفر، التجربة اللبنانية السابقة وواقع الصحافة اليوم، الصحافة من مجرد مهنة إلى دعوة تشبه الرسالة.

الفصل الثالث يتحدث عن أهم المراحل والمفارق في حياة الصحافة اللبنانية، مع توطئة عن موقع الصحافة على خريطة المؤسسات اللبنانية. وتتناول أبوابه مفهوم الصحافة ومراحل حياتها وأهم المفارق، ماذا قدمت الصحافة للمجتمع وما عجزت عن القيام به.

الفصل الرابع يتناول مواثيق الشرق الصحافية – التجربة اللبنانية، وتتحدث أبوابه عن العوامل والعناصر التي مهدت لقيام مواثيق الشرف ومستجدات النصف الأول من القرن العشرين، تعاظم شأن الصحافة في النصف الثاني من القرن الماضي، الأخلاق بين الوظيفة والدور والعلاقة السليمة وكيفية بدء مواثيق الشرف وأين.

يأتي الكتاب في أسلوب متقن مع غزارة في المعلومات الموثقة توصل المعلومة إلى القارىء بشكل سهل يزيد من ثقافته، فيكون الكتاب مرجعا يغني به مكتبته.

وضمن الكاتب خلاصته مشروع ميثاق شرف معاهدا الوطن والمواطنين بأن “نبقى أوفياء للحقيقة رسلا للحرية في لبنان والبلاد العربية والعالم، وفعلة مجدين يعملون إلى جانب كل مواطن مخلص في ورشة بناء الوطن”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).