أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | العائلة الكاثوليكية في سينودس الأساقفة المقبل بلاديسيري: ضعف الإيمان سبب مشكلات العائلة
العائلة الكاثوليكية في سينودس الأساقفة المقبل بلاديسيري: ضعف الإيمان سبب مشكلات العائلة
الأب محفوظ متحدثاً وبدا الكاردينال بلاديسيري والمطران عنداري

العائلة الكاثوليكية في سينودس الأساقفة المقبل بلاديسيري: ضعف الإيمان سبب مشكلات العائلة

ألقى الأمين العام لسينودس الأساقفة الكاردينال لورينزو بلاديسيري محاضرة عن العائلة الكاثوليكية في سينودس الأساقفة المقبل، نظّمتها كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك.
وكانت كلمة ترحيب لرئيس الجامعة الأب هادي محفوظ، ثم قدّم للمحاضر رئيس اللجنة الأسقفية للعائلة والحياة المطران أنطوان عنداري.
ولفت بلاديسيري إلى أن “سينودس الأساقفة هو مؤسسة في الكنيسة شيّدها البابا بولس السادس في 15 أيلول 1965، وهو كيان جديد في الكنيسة اللاتينية، اعتُبر من أهمّ ما تأتّى عن المجمع الفاتيكاني الثاني”.
أضاف: “شهدت هذه المنطقة انعقاد جمعيّتين خُصِّصتا مباشرة لها: الجمعية الخاصة للبنان والجمعية الخاصة للشرق الأوسط. الأولى أرادها البابا يوحنا بولس الثاني في أعقاب الحرب الأهلية التي عاشتها البلاد على مدى 17 عاماً، والثانية دعا إليها البابا بينيديكتوس الـ16 لإيجاد حلّ للمشكلات التي يواجهها المسيحيون في المنطقة”.
وشدد على أنه “لا بدّ من التطرق إلى موضوع العائلة البالغ الأهمية في الشرق الأوسط عموماً لا سيّما في لبنان، أي المشكلات الناجمة عن الزواج المختلط، والهجرة وتهجير العائلات أو بعض أفرادها، ناهيك بآفة المخدرات والكحول وأزمة المبادئ”.
ولفت إلى أن “الجمعية العامة الاستثنائية للسينودس ستتطرّق إلى المشكلات الراهنة الملحة التي تواجهها العائلة. وقد كثرت المشكلات والقضايا غير المنشورة خلال الأعوام الأخيرة، من بينها الزواج المختلط والأسرة ذات العائل الواحد والزواج التعددي والهجرة وإعادة صياغة مبدأ العائلة، فضلاً عن التعدد الثقافي في الزيجات والزواج المثلي والتأثير الذي تمارسه وسائل الإعلام على الثفافة الشعبية في مجال الزواج والحياة العائلية. ولا شكّ في أنّ سبب تفاقم هذه المشكلات يُعزى إلى ضعف في الإيمان أو التخلّي عنه”.
وأشار إلى أنّ “السينودس المقبل سيتناول قضايا مهمّة وراهنة تتعلّق بالعائلة لوضع النقاط على الحروف في مجال وضع المؤمنين الذين يلتزمون الزواج. أمّا العمل الرعوي، فلا غنى عنه في عملية التحضير لـتأسيس عائلة وللتعريف عن المواضيع التي ينبغي التنبّه إليها ضمن العائلة أي بين الأزواج، وفي مجال تعزيز دور المرأة والتواصل بين الأهل والأولاد”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).