أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | العاطلون عن العمل والمشرّدون والمهمّشون… إلى أين؟ البابا فرنسيس يدعم “الحركات الشعبية”
العاطلون عن العمل والمشرّدون والمهمّشون… إلى أين؟ البابا فرنسيس يدعم “الحركات الشعبية”
المشردون

العاطلون عن العمل والمشرّدون والمهمّشون… إلى أين؟ البابا فرنسيس يدعم “الحركات الشعبية”

“محبة الفقراء هي من صلب الإنجيل” هذا ما صرّح به البابا فرنسيس في الفاتيكان عندما استقبل المشاركين في “اللقاء العالمي للحركات الشعبية” الذي ينظمه المجلس الحبري عدالة وسلام والأكاديمية البابوية للعلوم الاجتماعية.

تحدّث البابا إليهم باللغة الإسبانية هم الحاملين كل الفلاحين والبائعين المتجولين والقاصرين والعاطلين عن العمل والمهجرين والمهمشين والساكنين في الضواحي وغيرهم وتمنى البابا ألا يتواجد عائلة من دون سقف تحتمي تحته أو فلاحين من دون أرض أو عمال من دون حقوق أو أي شخص آخر من دون الكرامة التي تترافق مع العمل.

وأشار إلى أنّ حقوق هؤلاء الأشخاص هي منتهكة فالملايين من الأشخاص يعانون الجوع والتضخم المالي والنقص في المساكن في المدن فيُترك قسم كبير من الناس في الضواحي بالإضافة إلى الفلاحين المنسلخين عن أراضيهم بسبب الحروب والكوارث الطبيعية. واستنكر الفقر المادي المدقع المتأتي من نقص فرص العمل وذكّر بأنّ الملايين من الشباب العاطلين عن العمل هم “ضحايا النظام الاقتصادي الذي يضع الربح فوق اعتبار كل الأشخاص ويستغلّ الطبيعة حتى أنه يصل الأمر إلى “الحرب” من أجل الاستمرار”.

واقترح البابا فرنسيس أن يتمّ “بناء بنيات اجتماعية بديلة وتعزيز ثقافة اللقاء” إزاء كل هذا التمييز وتوطيد مشاركة السكان كلهم داعيًا إلى التمثّل ببرنامج التطويبات.

وأشار رئيس المجلس الحبري عدالة وسلام الكاردينال بيتر كودوو توركسون إلى أنّ أهداف اللقاء كانت تقتصر تحديدًا على تعزيز شبكة المنظمات الشعبية والمعرفة المتبادلة والتعاون بين هذه الحركات والكنائس المحلية.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).