أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | العمار ترأس قداس عيد انتقال العذراء في زغرتا
العمار ترأس قداس عيد انتقال العذراء في زغرتا
النائب البطريركي العام على نيابة اهدن زغرتا المطران مارون العمار

العمار ترأس قداس عيد انتقال العذراء في زغرتا

ترأس النائب البطريركي العام على رعية إهدن – زغرتا المطران مارون العمار قداس عيد انتقال السيدة العذراء في كنيسة سيدة زغرتا، عاونه فيه الآباء اسطفان فرنجية وجان مورا وحنا عبود والياس بشارة، وخدمته جماعة “رسالة حياة”، في حضور النائب السابق جواد بولس وعقيلته وحشد من المؤمنين.

بعد الانجيل ألقى العمار عظة قال فيها: “نعيد بعضنا بعيد السيدة، هذا العيد العزيز على قلوبنا جميعا، وهذا العيد الذي نعيده دائما بفرحة مع بعضنا البعض، ولكن نحن أيضا بنوع خاص نعيده بايمان وبجهد، وهذا ما أريد أن أتوقف عنده أنا واياكم اليوم، هذه كما أسميها المظاهرة الايمانية الذين يقومون بها أولاد الرعية وبنوع خاص الذين يأتون سيرا على الأقدام من اهدن الى زغرتا ليكرموا العذراء ويقولوا لها نحن أولادك ونحن ليس فقط بالكلام نحبك، ونأخذك شفيعة لبيوتنا، ولكن نحن نقوم بمجهود حتى نظهر هذا الحب وهذا هو المميز، وأنا في النشرة كتبت بمناسبة هذا العيد مسيرة الحج الى السماء من اهدن الى زغرتا مع أنه في العادة المسيرة تكون صعودا ولكن الصعود عندنا هو مريم العذراء”.

تابع: “نتوجه الى مريم العذراء لأنه ليس من أحد أعلى منها بالنسبة لنا إلا الله، لذلك هي مسيرة حج نحو السماء. أول شيء أريد أن أقوله لكم أنه في عالم الكنيسة وفي عالم الايمان بشكل عام، هناك دائما مسيرات حج، إن كان عند اليهود أولا، بعد ذلك عند المسيحيين، بعدها عند الاسلام. إذا في الديانات السماوية مسيرة الحج هي مسيرة مباركة، وخصوصا اذا عاشها الانسان المؤمن بالايمان الذي وضعت له مسيرة الحج. طريق الحج يستطيع أن يسلكها الانسان بعدة طرق، أكيد يستطيع أن يأخذ الطريق الطويلة من اهدن الى زغرتا التي هي أطول طريق ويستطيع أن يأخذ قسما منها، يتوقف ذلك بحسب قدرات الانسان، ويستطيع أن يسلك هذه الطريق الانسان المؤمن أيضا في الحر، فاذا لم يكن عنده صحة أو وقت أو ظرف معين حتى يمشي هذه الطريق يستطيع أن يمشيها في الحر عبر الصلاة مع الأشخاص المصلين وهذه أيضا هي طريق حج ويستطيع أيضا الانسان الذي لا يستطيع أن يمشي سلوك هذه الطريق في السيارة أو أي وسيلة أخرى، فطريق الحج ليست بالضرورة هي السير على الأقدام التي هي أول طريق حج، ولكن كل مسافة يقطعها الانسان، إن كان بالظرف المكاني أو بالظرف الزماني أو بالحالة الايمانية، كل حالة يقطعها الانسان المؤمن حتى يصل الى المكان الذي يريد الصلاة فيه بايمان ويريد أن يعبر عن علاقته بالله بايمان تكون له طريق حج وغفران كامل من الرب”.

أضاف: “طريق الحج هي شبيهة بكرسي اعتراف طويلة، كرسي اعتراف يدخل فيها الانسان المؤمن بعلاقة مميزة طويلة مع الرب ليعبر له عن مدى محبته بالرب، وكم يحب سلام الرب ، وكم يحب حضور الله بحياته وبحياة الجماعة وبحياة المنطقة، نعم هذه هي الثقة بالرب التي نعيشها، ونحن نمشي طريق الحج وهكذا فقط أيها الأحباء تكون طريق الحج طريق مباركة، طريق مباركة علينا نحن السائرون فيها، طريق مباركة أيضا لكل شخص أحب أن يمشي هذه الطريق ولم يستطع لظرف معين أن يسلكها ولكن بنيته وايمانه يسلكها معنا وهي تكون له طريق مباركة وطريق خلاص من الخطيئة وطريق نحو السماء، لذلك، سميت هذه الطريق طريق الحج من اهدن الى زغرتا في 15 آب، هي طريق الى السماء ومبارك كل انسان مشاها سيرا على الأقدام أو باي وسيلة أخرى أو حتى بالنية حتى يشترك معنا بهذا الايمان التي تعيشه جماعتنا كلها اليوم، كنيستنا كلها التي تعيش هذا الايمان الكبير بالعذراء، أم الله، الحاضرة دائما معنا، في بيوتنا ، في صلواتنا ، في سفرنا ، في ترحالنا، وأينما ذهبنا تكون معنا”.

وختم: “أنتم تعرفون أن أهل المدينة أينما ذهبوا في كل العالم، أول شيء يأخذونه معهم صورة سيدة زغرتا، صورة العذراء التي هي أمنا ويحبون أن ترافقهم في ترحالهم، وأينما ذهبوا في العالم، ان كنا هنا أو في إهدن، أو كنا في أي منطقة من العالم ، العذراء دائما باقية معنا، في بيوتنا ، في حياتنا ، في صلاتنا وهذا ما يجعلنا نتباهى بحالنا اننا فعلا أولاد العذراء ، نحن أولاد هذه العذراء التي نسميها سيدة زغرتا ونأخذها أينما كان في ترحالنا. نتمنى لكم أن يبقى هذا العيد عيدا مباركا والانعكاس الايماني لهذا العيد دائما ينعكس في حياتنا وفي ايماننا، وبنوع خاص ينعكس في تصرفاتنا مع بعضنا حتى من يرانا يقول نحن أولاد العذراء. كل عيد سيدة زغرتا في 15 آب وانتم بخير وفي الايام المقبلة سنعيد أيضا عيد سيدة الحصن وعيد كل السيدات اللواتي هن في النهاية يمثلن سيدة واحدة هي السيدة العذراء وكل عيد وأنتم بخير”.

في الختام أقيم زياح العذراء.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).