أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الكاتب ناقل الحقيقة بقلم المطران جورج خضر
الكاتب ناقل الحقيقة بقلم المطران جورج خضر
المطران جورج خضر

الكاتب ناقل الحقيقة بقلم المطران جورج خضر

أنت تكتب لتنقل ما اختزن عندك من حق، لنقل حقيقة نزلت عليك واذا كنت طاهرا لتحب حتى يحيا الآخرون بما استلموا. ما عدا ذلك حرب ايديولوجية أو تجارة مصالح. اظن ان من نسميه كاتبا بالمعنى العالي هو من شارك القراء في حياته الروحية. انه رسول وان لم يكن فهو عابد نفسه.
الايديولوجيون لون آخر. يعتقدون انهم حملة رسالة. ما يحدّ هذا انهم حزبيون. الرسول شيء آخر. هو يذهب بالناس إلى الله أو ما يذكر به. من لم يكن بمقدار رسولا اذا تكلم يعكس ذاته بقوتها وضعفها اذ ليس عنده مضمون. من ليس عنده مضمون يحيا في حرب دائمة لما ينفعه لا لما ينقل الحقيقة أو المحبة.
كيف تسلم للحق؟ ما الحق؟ لا تعريف له كما لا تعريف للمحبة. اذا كنت فيهما تفهم الحقيقة مقولة حياة داخلية في النفس ثم تصير كلمة. الكلمة من الكلم أي من الجرح وبعد هذا تصير قولا مفهوما. لقد حذرنا الأقدمون من الكلام الكثير خشية ان نقول ما لا معنى له أي ما كان غير خارج من النفس.
أنت مسؤول فقط أمام الحق لأنه هو يحاكمك. اما الناس فوجوه يلعب بها هواها. أنت تسعى إلى نقل ما هو حق فيك وان لم يكن فيك تسعى إليه لتقول أو تخرس. أنت مسؤول كما يبدو لك الحق اذا تكلمت. مرجعك الحق وليس شيئا آخر عبر بك. اذا ضغط عليك ماضيك الفكري دعه جانبا واسلم نفسك للحقيقة. أنت لا تنجي نفسك. الله منجيك.
أنت ليس عندك شخصية مستقلة عن الله. صح انك تواجه الله أي انك آخر. ولكن ان اعتبرت ان لك فكرا غير فكره تكون جعلت نفسك إلها. اذا جئت من الله فكرا تكون مستقيما. لماذا هذا الإلحاح على اعتبار نفسك شيئا؟
«في البدء كان الكلمة» (يوحنا ١: ١) وفي الآخر كان الكلمة لأنه ليس من مزيد على قول الله. ليس الإنسان بخالق. ما كان غير الخلق أسلوب أو شرح. تبدو الحقيقة فيك احتدامًا لها. طوبى لك اذا تقبلتها وليس من مزيد. تظهر أحيانا مبدعا لأنك ابتلعت الحقيقة. طوبى لك، اذ ذاك. فرحك ان تأتي من الحقيقة لا ان تزيد عليها شيئا اذ ليس فوقها شيء.
هذا هو السر انك لست بشيء ان لم تأت من الحقيقة. انت تصبح شيئا ان قبلت ان تكون على صورة الله. انه لكبرياء رهيبة ان تظن انك شيء لمجرد انك تقول “في البدء كان الكلمة” وفي الاخير. يقول الادباء عن واحد منهم انه مبدع. هذا فيه غلو. في أحسن حال يكون أفضل ممن تكلم قبله اذ ليس بشر يأتي من لا شيء. ما هذا الافتخار ان نجيء من لا شيء؟
فخرك الوحيد ان تأتي من الحقيقة. ماذا يزاد على الحقيقة؟ أسلوب؟ هذا من البشرة. اما من جاء من الحقيقة فقد أتى من الله. نحن المسيحيين لا حرج علينا اذا قلنا ذلك لأننا لا نقول اننا من جوهر الله ولكنا نقول اننا نأتي من قواه. بالحب جعلنا معه منذ بدء حبّه كأننا جئنا من الأزل. هذا ليس مقولة فلسفية اذ الحب يحيا فيك ولا ينطق به.
انه من باب المبالغة الكلامية ان نقول عن كاتب انه مبدع. ما الاسلوب، ما قيمة الاسلوب؟ هذا افتخار بالبشرة وهي من هذا العالم. واما من افتخر فليفتخر بالرب. الكاتب ينقل حقيقة ليست له، تمتلكه واذا كانت عظيمة تجعله كاتبا عظيما.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).