أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الكنيسة توضح تعليمًا حول حرق الموتى
الكنيسة توضح تعليمًا حول حرق الموتى
البابا فرنسيس يزور المقبرة المخصصة للأجنة المجهضة خلال جولته في كوريا الجنوبية في وقت سابق من هذا العام

الكنيسة توضح تعليمًا حول حرق الموتى

قدّم مجمع عقيدة الإيمان تعليمات بشأن دفن الموتى وحفظ الرماد في حال الحرق يوم أمس على لسان الكاردينال جيرارد مولر عميد مجمع عقيدة الإيمان في دار الصحافة الفاتيكانية. وقال الكاردينال مولر بإنّ الحرق أصبح أكثر انتشارًا وسيُعتَبر كممارسة عادية وهو يترافق مع ظاهرة أخرى ألا وهي: “حفظ الرماد في بيئة محلية أو في التذكارات أو تشتتها في الطبيعة”. من هنا، تشير المسألة الأساسية لهذه الوثيقة إلى حفظ الرماد من دون أن ننسى أنّ “الكنيسة توصي بشدة أن يُحفظ عُرف دفن جثث الموتى” إلاّ أنها لا تمنع الحرق في حال تم اختياره لأسباب مخالفة للعقيدة المسيحية”.

وكرّر الكاردينال مولر من جديد: “إنّ الكنيسة توصي باستمرار أن يتم دفن جثث الموتى في المقبرة أو في مكان مقدّس فدفن الموتى هو الطريقة الأفضل للتعبير عن الإيمان والرجاء بقيامة الأجساد”. وأقرّ بوجود أسباب شرعية لاختيار حرق الأجساد إنما على الرماد أن يُحفظ في أمكنة مقدّسة، في مقبرة أو أي مكان مقدس آخر؛ من الضروري تجنّب الغموض حول ذلك. وبالتالي، فإنّ نشر الرماد في الهواء أو في الأرض، الماء أو أي مكان آخر أو تحويل الرماد إلى تذكارات هو غير مسموح به.

ومع هذا التعليم الجديد، أشار الكاردينال بأنه يتمنى أن يساهم ذلك في “توعية المسيحيين على إيمانهم” مذكّرًا بأنه من الضروري أن “نبشّر في معنى الموت على ضوء الإيمان بقيامة المسيح من بين الأموات”.
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).