أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “اللغة العربية وتحديات العصر” في الأونيسكو عريجي: أجيالنا الجديدة تتلقى لغة غريبة
“اللغة العربية وتحديات العصر” في الأونيسكو عريجي: أجيالنا الجديدة تتلقى لغة غريبة
إملاؤنا لغتنا في بيت المحامي بعنوان محامو بلادي

“اللغة العربية وتحديات العصر” في الأونيسكو عريجي: أجيالنا الجديدة تتلقى لغة غريبة

نظمت مفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي مؤتمراً بعنوان “اللغة العربية وتحديات العصر”، في رعاية رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، في قصر الأونيسكو. افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم كانت كلمة لمفوض الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي فوزي بو دياب.
وألقى وزير الثقافة روني عريجي، كلمة قال فيها: “إذا كنا نخشى على لغتنا، فلأن مجتمعاتنا العربية ليست رائدة ولا منتجة وليست متفوقة. نحن غارقون في التلقي ومكتفون بالدور الاستهلاكي. أجيالنا الجديدة تعيش وتمارس وتتلقى لغة غريبة، في المبدأ، عن بيئاتها وحضاراتها، وتتماهى في صلب اللغة المهيمنة بفعل التواصل الاجتماعي، وما ينتج عنه من تغريب بحكم الحتمية، مصطلحات وتعابير وسواها. هذه الحقائق لا تعفينا من مسؤولياتنا المباشرة في تدمير اللغة العربية. فإعلامنا يؤدي دوراً سلبيا في هذا المجال بتغييبه البرامج الثقافية، واعتماد مقدمي البرامج لغة هجينة”.
واكد عريجي أن “خوفنا على لغتنا مبرر ولا يكفي التذمر والقلق”.
والقى النائب غازي العريضي كلمة جنبلاط، فقال “ان اللغة والهوية، محور الانتماء والتواصل، والمهمة الصعبة هي في ان نحمي اللغة. امامنا تحديات كبيرة، ليس فقط الحزب التقدمي الاشتراكي، بل جميعنا”. فاللغة العربية لغة العقل والحكمة والمعرفة والتسامح والاخلاق وليست لغة استعباد او ظلامية نظامات، هي لغة المثقفين والرسالات السماوية التي انطلقت من هذه المنطقة”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).