أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المجمع الأنطاكي بدأ أعماله برئاسة يوحنا: على المجتمع الدولي إحلال السلام سلمياً
المجمع الأنطاكي بدأ أعماله برئاسة يوحنا: على المجتمع الدولي إحلال السلام سلمياً
خلال اجتماع المجمع الانطاكي المقدس.

المجمع الأنطاكي بدأ أعماله برئاسة يوحنا: على المجتمع الدولي إحلال السلام سلمياً

انطلقت أعمال المجمع الأنطاكي المقدس في دورته العادية الرابعة برئاسة بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر، في المقر البطريركي في البلمند، بمشاركة كل من المطارنة اسبيريدون خوري (زحلة وبعلبك)، جورج خضر (جبيل والبترون)، يوحنا منصور (اللاذقية)، الياس عودة (بيروت)، ايليا صليبا (حماه)، الياس الكفوري (صيدا وصور ومرجعيون)، سابا اسبر (بصرى وحوران وجبل العرب)، جاورجيوس ابو زخم (حمص)، سلوان موسى (الارجنتين)، باسيليوس منصور (عكار)، افرام كرياكوس (طرابلس والكورة)، اغناطيوس الحوشي (فرنسا واوروبا الغربية والجنوبية)، اسحق بركات (المانيا واوروبا الوسطى)، والوكيل البطريركي امين سر المجمع الاسقف افرام معلولي.

وفي بيان للبطريركية أن البطريرك عرض بعد الجلسة الافتتاحية الأولى، أهم الموضوعات التي تم البحث فيها، وهي تدارس أوضاع الأبرشيات في الوطن وبلاد الاغتراب، ولا سيما في سوريا ولبنان في ظل الظروف الأمنية الراهنة، وانعكاسها على أبناء الرعايا في الأبرشيات من جميع النواحي الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية وغير ذلك. كذلك عرض زيارته الأخيرة لوادي النصاري والخليج واهميتها الراعوية. واشار الى ان “موضوع الإغاثة والمساعدات الإنسانية التي تقوم بها البطريركية، من الموضوعات الأساسية التي سيتم البحث فيها، إضافة إلى الحوار الأرثوذكسي – الكاثوليكي، وقد عقد في صدده اجتماع مهم، وموضوع العلاقات الكنسية والمسيرة نحو الوحدة، وانتخاب مطران على أبرشية بغداد والخليج الشاغرة بعد استقالة المطران قسطنطين بابا استيفانو”.

وركز على أن “قضية المطرانين المخطوفين هي على جدول أعمال المجلس”، متمنيا “أن يعودا بالسلامة في أقرب وقت ممكن”. ولفت الى تقرير سيتم عرضه عن معهد اللاهوت، وتداول ما تم تناوله بعد الجلسة المجمعية الأخيرة في اواخر حزيران واوائل تموز، من مؤتمرات ولقاءات على كل الصعد الكنسية والسياسية المتعلقة بأوضاع المنطقة.
وتوجه الى المجتمع الدولي والدول الكبرى خصوصاً “للعمل على احلال السلام في المنطقة بالطرق السلمية”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).