أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المخرج اللبناني الفرنسي بيار عودة لتولي إدارة “مهرجان اكس ان بروفانس”
المخرج اللبناني الفرنسي بيار عودة لتولي إدارة “مهرجان اكس ان بروفانس”
المخرج بيار عود

المخرج اللبناني الفرنسي بيار عودة لتولي إدارة “مهرجان اكس ان بروفانس”

نشرت صحيفة “لو موند” خبر انتقاء وزارة الثقافة الفرنسية للمخرج اللبناني الفرنسي بيار عودة (58 عاماً) ليتبوأ منصب المدير عام لـ “مهرجان اكس ان بروفانس”. وسيتولّى عودة، على ما تضيف الصحيفة هذه المهمات لمدة خمسة أعوام ليحلّ مكان المؤلف الموسيقي البلجيكي برنار فوكرول الذي شغل هذا المركز المرموق منذ 2007.
ووفق صحيفة”لو موند” الفرنسية، فإن عودة سيتولى بداية، أي منذ مطلع شهر أيلول مهمات المدير المُنتدب على أن يتسلّم مهماته الرسمية في الأول من أيلول 2018.
ووفق نبذة نشرها موقع المهرجان الفرنسي المحوري، فإن عودة من مواليد بيروت في 1957 وهو نشأ بين مدينتي بيروت وباريس. أسس “مسرح الميدا” في العاصمة البريطانية لندن وتولى إدارة المهرجان المنوط به والمخصص للموسيقى المعاصرة حتى عام 1989. ومنذ 1988 يتولى عودة إدارة “دار الأوبرا الوطنية في هولندا” بعدما اضطلع خلال عشرة أعوام أي إلى حزيران 2014 بمهمات الإدارة الفنّية في “مهرجان هولندا”. أما كمخرج مسرحي فقد تعاون عودة مع فنانين بصريين، من بينهم كاريل أبيل وغيورغ بازيليتس وأنيش كابور وغيرهم.
وذكرت “لو موند” أيضاً ان أسماء مرشحين آخرين كانت طرحت لتسلّم المنصب عينه والذي يعدّ الأهم في مجال الفن الأوبرالي على مستوى فرنسا بعد إدارة “أوبرا باريس”. وأوردت الصحيفة إسم كارولين سورييه وهي المديرة الحالية لـ”أوبرا ليل الوطنية”، من بين الأسماء التي جرى التداول بها على نحو واسع وقيل أنها تتمتع بحظ كبير للفوز بالمنصب قبل أن يفصح عن خبر اختيار عودة.
في رصيد عودة جوائز عدة من بينها جائزة “ليزلي بوسي” و”جائزة نقاد المسرح في هولندا” وغيرها.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).