أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المطارنة الموارنة تمنّوا تعميم الخطة الأمنية على كل المناطق وناشدوا النواب الإسراع في اختيار رئيس للبلاد قادر وفاعل
المطارنة الموارنة تمنّوا تعميم الخطة الأمنية على كل المناطق وناشدوا النواب الإسراع في اختيار رئيس للبلاد قادر وفاعل
المطارنة الموارنة

المطارنة الموارنة تمنّوا تعميم الخطة الأمنية على كل المناطق وناشدوا النواب الإسراع في اختيار رئيس للبلاد قادر وفاعل

ناشد المطارنة الموارنة القوى السياسيّة، وفي مقدّمها النوّابُ، “الإسراعَ في القيامِ بالواجب الوطني ضمنَ المهلةِ الدستوريّة، واختيارَ رئيسٍ للبلاد قادر وفاعل”.
عقد مجلس المطارنة اجتماعه الأسبوعي أمس في بكركي، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومشاركة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، وأصدر بياناً تلاه أمين سر البطريركية الخوري رفيق الورشا، واستهل بتهنئة البطريرك ببدء السنة الرابعة من خدمته البطريركيّة، وجدد تعزيته الطائفة السريانية الأرثوذكسية بوفاة البطريرك اغناطيوس زكا الأوّل عيواص، وهنأ البطريرك اغناطيوس أَفرام الثاني كريم بانتخابه بطريركاً للطائفة.
وعبّر الآباءُ عن استنكارهم الشّديد لمحاولة خطف المطران سمعان عطاالله مع مرافقِه، وناشدوا الحكومةَ والجيشَ وكلَّ القوى الأمنيّة “اتخاذَ التدابير اللّازمة لوقف ظاهرة الخطف، والقبض على الخاطفين ومحاكمتهم ومَن وراءَهم، ووضع حدٍّ للفوضى الأمنيّة، محافظةِ على كرامة المواطنين وسلامتِهم”. وأعربوا عن ارتياحهم إلى بدء تنفيذ الخطّة الأمنيّة التي أقرّتها الحكومة في مدينة طرابلس، وتمنّوا أن تُعمّمَ على المناطق الساخنة الأخرى. وطالبوا السياسيّين بدعمِ الجيش والقوى الأمنيّة من أجل إنجاح هذه الخطّة ، وأكدوا لجميع المتقاتلين، “أنّ تحوّلَهم أداةً لنقل الصراعات الخارجيّة إلى الداخل، يشكّلُ سببًا للنيل من تاريخٍ طويلٍ من العيش المشترك الأخوي، وأنّ أيَّ ارتهانٍ للخارج، مهما يكن رابحًا، فيه خسرانٌ أكيد لا يعوَّضُ لهم وللوطنِ وأهلِه”.
وأعرب الآباءُ عن تقديرهم للمساعي التي بُذلت من أجلِ إطلاق راهبات معلولا، “وهم يتطلّعون برجاءٍ إلى مضاعفة الجهود في سبيل إطلاقِ المطرانَين المخطوفَين يوحنا ابرهيم وبولس يازجي، والكهنة وسائرِ المخطوفين”، وأملوا في أن تمتدَّ هذه المساعي لتشملَ المعتقَلين في السجون السوريّةِ أيضًا. وتمنوا النجاح للحكومة في المهمّةِ الدقيقة الملقاةِ على عاتقها، وأسفوا “للواقع الذي يؤدّي إلى تظاهراتٍ وتعطيلِ عملِ المؤسّسات ومجرى الحياةِ العامّة، بسبب عدمِ إيجاد حلول مُرضية للجميع”.
وأضاف البيان: “إنَّ دخولَ لبنان المهلةَ الدستورية لانتخابِ رئيسٍ جديدٍ للجمهورية، وعلى مسافةِ ستِّ سنواتٍ من الاحتفال بمرور مئةِ عامّ على قيام دولة لبنان الكبير، يحتِّمُ على الجميع التعاملَ مع هذا الاستحقاق بما يُمليه الدستور والميثاقُ الوطني، والتمسّكُ بالممارسة الديموقراطيّة السليمة وتداولُ السلطة. وعليه، يناشدُ الآباءُ القوى السياسيّة، وفي مقدّمها نوّابُ الأمّة، الإسراعَ في القيامِ بهذا الواجب الوطني ضمنَ المهلةِ الدستوريّة، واختيارَ رئيسٍ للبلاد قادرٍ وفاعلٍ، يكونُ، بفضل شخصيّتِه ومعرفتِه وخبرتِه وتجرّدِه، على مستوى التحدّياتِ الداخليّة والإقليميّة والدَّوليّة، لكي ينهضَ بلبنان ويبنيَ وحدتَه ويحمي سيادتَه ومؤسّساتِه”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).