أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المطران الجميل زار موارنة سويسرا وناقش مع مطارنتها سبل التعاون
المطران الجميل زار موارنة سويسرا وناقش مع مطارنتها سبل التعاون
المطران الجميل

المطران الجميل زار موارنة سويسرا وناقش مع مطارنتها سبل التعاون

زار راعي أبرشية الموارنة في فرنسا الزائر الرسولي على أوروبا المطران مارون ناصر الجميل، من 23 إلى 29 أيار سويسرا، والتقى عددا من الموارنة وسواهم من الكنائس المشرقية واستكشف أوضاعهم وسبل الاستجابة لحاجاتهم. وعقد اجتماعات عمل مع ثلاثة مطارنة سويسريين، هدفها نسج علاقات مستقبلية معهم ومع رعاياهم وتعريف الكنائس الأوروبية على الكنيسة المارونية وسائر الكنائس المشرقية، وأسفرت اللقاءات عن دعوة السلطات الدينية السويسرية إلى الحج إلى لبنان هذه الأرض المقدسة.

واطلع المطران الجميل من الخوري مارون طربيه على أوضاع الموارنة في هذا البلد لاسيما وأنه يوفر لهم بانتظام الخدمة الراعوية منذ سنوات في جنيف ولوزان وزوريخ وغيرها.

اشارة الى أن هناك خمسة كهنة ورهبان موارنة في سويسرا، جميعهم يعمل في رعايا تابعة للكنائس الكاثوليكية المحلية.

وألقى المطران الجميل محاضرة في كنيسة سان جان دو كور البروتستانتية في لوزان حول رؤيته لإشكالية الوجود المسيحي المشرقي بين التجذر في البلدان ـ الأم وبين مخاطر الهجرة، وذلك في إطار إحياء نشاطات “ليلة الكنائس”، حيث خصصت كل الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية في هذه المدينة سلسلة محاضرات وتلاوة شهادات لما يعيشه مسيحيو المشرق من تحديات مختلفة يواجهونها في هذه الأيام العصيبة.

والتقى رئيس أساقفة أبرشية سنغالن المطران ماركوس بوشل، وحضر اللقاء نائب عام الأبرشية السويسرية الألمانية وعدد من معاونيه. وشرح لهم الأوضاع التي يعيشها مسيحيو المشرق عموما والموارنة خصوصا، والهيكلية الجديدة للأبرشية التي أرسى أساساتها البابا بينيدكتوس السادس عشر، وانطلاق الورشة الكنسية مع إنطلاق المجمع الأبرشي والمؤتمر الأول للشبيبة المارونية في أوروبا. ثم جال معه على الكاتدرائية والمكتبة التاريخية العريقة.

وزار مدينة كوار، والتقى رئيس أساقفتها فيتوس هواندر إلى غداء عمل حيث أجريا جولة أفق حول عدد من القضايا المشتركة، واستكشفا أفق التعاون في ما بينهما.

والتقى رئيس أساقفة أبرشية لوزان وجنيف وفريبور المطران شارل موريرود، ومعاونه ألان دو ريمي. وبحث معه في امكانية التعاون لارسال إكليريكيين موارنة إليها في إطار التنشئة اللاهوتية.

وفي خلال جولته السويسرية، إلتقى المطران الجميل سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة السيدة نجلا رياشي عساكر وشخصيات سويسرية. كما استمع إلى محاضرة القاها الأستاذ سمير فرنجية بعنوان : لبنان، الحرب والمصالحة.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).