أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | المطران منصور حبيقة في ذمة الله
المطران منصور حبيقة في ذمة الله
المطران منصور حبيقة

المطران منصور حبيقة في ذمة الله

غيب الموت اليوم، رئيس اساقفة زحلة للموارنة المطران منصور حبيقة، الذي كان يخضع للعلاج في العاصمة الفرنسية، عن عمر ناهز 73 عاما.

وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– ولد في حدث بعلبك في 19/9/1941.

– 1953 – 1961: تابع دروسه التكميلية والثانوية في المدرسة الإكليريكية في غزير.

– 1962 – 1968: انتقل الى المعهد الإكليريكي الشرقي في جامعة القديس يوسف – بيروت حيث أنهى دروسه الفلسفية واللاهوتية.

– 9/6/1968: سيامته الكهنوتية.

– 1968 – 1971: عين أمينا للسر في مطرانية جونية ومفوضا أسقفيا، وكان في الوقت عينه يتابع دروسا خاصة في الآداب في معهد الآداب الشرقية- جامعة القديس يوسف – بيروت.

– 1971 – 1975: انتقاله إلى روما للتخصص في القانون الكنسي، وتوليه في الوقت نفسه تحرير الأخبار في راديو الفاتيكان.

– 1975- 1986: لدى عودته الى لبنان سنة 1975، عين قاضيا في المحكمة الإبتدائية المارونية الموحدة، وكاهنا لرعيةالبوار. وكان في الوقت نفسه يعلم الحق القانوني في جامعة الروح القدس – الكسليك. ويشارك في إدارة كاريتاس لبنان بصفة عضو في مجلس الإدارة ورئيس لإقليم كسروان مدة أربع سنوات.

– منذ 1982: عين نائبا عاما لأبرشية جونيه ومسؤولا عن إدارة وقف مار ضوميط البوار، فصرف قسما كبيرا من اهتمامه في سبيل تنشيط هذا الوقف وتعزيز خدماته، فبنى له مدرسة حديثة وكبيرة مكتملة المراحل وأدارها، ثم ألحق بها فروعا للتعليم المهني، وتعاون مع إدارة ومعلمين من ذوي الإختصاص والخبرة، فضاهت المدرسة مثيلاتها من المدارس الكاثوليكية البارزة، وتساهلت كثيرا مع ذوي التلامذة في تحديد رواتبها وتحصيلها. ثم بنى ايضا دير مار يوحنا – كفرشحام،الذي كان مهدما تهديما كاملا، بينما كان يواصل الإضطلاع بمسؤولياته العادية الأخرى، ومنها ممارسة القضاء في محكمة الإستئناف، وتعليم القانون الكنسي في كلية الحق القانوني التابعة لجامعة الحكمة – بيروت.

– 1999 – 2002: عين نائبا قضائيا لأبرشية قبرص المارونية.

– 16/9/2000: سامه البطريرك مار نصر الله بطرس صفير خورأسقفا.

– 6/12/2001: عينه صاحب الغبطة رئيسا للمحكمة الإستئنافية البطريركية.

شهاداته الجامعية:

– إجازة في الآداب.

– إجازة في علم النفس.

– إجازة في الفلسفة.

– إجازة في اللاهوت من جامعة القديس يوسف ودراسات عليا من جامعة انجيليكوم في روما.

– إجازة في الحق القانوني ودراسات عليا من المعهد الشرقي في روما.

– دبلوم في العلوم الإسلامية.

لغاته:

-العربية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإنكليزية واللاتينية والسريانية.

– نشرت له مقالات ومحاضرات في مواضيع قانونية مختلفة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).