أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | المعرض التكنولوجي التربوي EDUTECH في امانة المدارس الكاثوليكية ندوات عن التربية والذكاء الاصطناعي ووعي الأمن السيبيراني وعن مستقبل التعليم
المعرض التكنولوجي التربوي EDUTECH في امانة المدارس الكاثوليكية ندوات عن التربية والذكاء الاصطناعي ووعي الأمن السيبيراني وعن مستقبل التعليم
المعرض التكنولوجي التربوي EDUTECH في امانة المدارس الكاثوليكية ندوات عن التربية والذكاء الاصطناعي ووعي الأمن السيبيراني وعن مستقبل التعليم

المعرض التكنولوجي التربوي EDUTECH في امانة المدارس الكاثوليكية ندوات عن التربية والذكاء الاصطناعي ووعي الأمن السيبيراني وعن مستقبل التعليم

نظمت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية مؤتمرا ومعرض التكنولوجيا التربوي EDUTECH 2019 بعنوان: “معا نحو التكنولوجيا الرقمية المفيدة”. وتم عرض ومناقشة ندوات عن: التربية والذكاء الاصطناعي، وعي الأمن السيبيراني، مستقبل التعليم – نظرة وتطلعات، الصف النموذجي المستقبلي.

الندوة الأولى: التربية والذكاء الاصطناعي
ترأس مدير المدرسة المركزية في جونيه الأب وديع السقيم، الندوة الأولى: التربية والذكاء الاصطناعي، وأوضح في مداخلته أن الذكاء الاصطناعي يتمحور حول ثلاثة مفاهيم: التفتيش عن المعلومات في البيئة المحيطة بنا، استخدام المعلومات للتعلم والقدرة على التصرف وفقاً للمعلومات التي تم جمعها.

وذكر أن العديد من الخبراء يعتبرون أن الذكاء الاصطناعي يمثل خطرا إذا لم يضع المجتمع قيودا على الأجهزة الذكية واستخداماتها، ولكن لوضع هذه الحدود، علينا أيضا أن نفهم ما الذي نتحدث عنه وما هو تأثيره على اولادنا وبيئتنا ومجتمعنا. هل الذكاء الاصطناعي هو من بين الحلول المقترحة لقطاع التربية والتعليم؟ هل هو حل للرسوب المدرسي مثلا؟ هل هو الحل للتدريس الفرديEnseignement individualisé ؟
هل هو الحل لصقل مهارات القرن الحادي والعشرين، مثل التفكير النقدي والابداع والعمل الجماعي واتقان المهارات الاجتماعية؟

للإضاءة على كل هذه التساؤلات، شارك في الندوة عدد من الخبراء في مجالي التربية والتكنولوجيا فقدم أولا النائب المهندس نقولا صحناوي عرضا ركز فيه على أن الآلة أصبحت تنافس العنصر البشري من حيث السرعة في التطبيق والتنفيذ. وخلص إلى أن الفرصة لم تفتنا بعد وعلينا تلقفها في أسرع وقت ممكن عبر إدخال مناهج الCODING (برمجة التطبيقات والذكاء الإصطناعي) إلى مدارسنا منذ الصغر لكي نلحق بركب التكنولوجيا الحديثة، وبناء على ذلك، تقدمت باقتراح قانون إلزامية إدراج مادة التكنولوجيا في المنهج التربوي اللبناني.

وطفا
وقد فسر الرئيس التنفيذي ومدير المدرسة الدولية للإبداع في لبنان الدكتور محمد وطفا، أنه ابتدأ مسيرته الإبداعية والمهنية في الولايات المتحدة لأنه أصر الرجوع إلى لبنان بعد ما باع بعض من ابتكاراته إلى شركة مايكروسوفت. وأسس مدرسته الخاصة في صور وجهزها بأحدث التكنولوجيات من ابداعاته، فظهّر من خلال عمله، الإبداع، والمبتكر اللبناني الصرف.

نصر
وتحدث رئيس قسم المعلوماتية (Computer Science) ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن السيبراني (ICT) في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) الدكتور إيلي نصر، عن أهمية الوعي لاستخدام التكنولوجيا عبر تثقيف ذاتنا كي نواكب الإختراعات المستخدمة وكي نستطيع الإستفادة منها، وطرح إنشاء لجنة متابعة تأخذ بتوصيات المؤتمر فتكون الدافع بالتعاون مع القطاع العام والمركز التربوي للبحوث لورش عمل متتالية.

طوق
وتطرق المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “نيومان” المهندس بول طوق، إلى أنه كان في الخارج وعاد إلى الوطن وأنشأ شركة في منطقة الأرز ويعمل مع فريقه على تطوير التكنولوجيا الذكية وطمأن أن فرص العمل موجودة والطلب كبير، لذا علينا عدم الخوف وولوج هذا العالم بخطوات ثابتة وجريئة.

ريدنغ
ثم تحدث الخبير التربوي السيد إيان ريدنغ ممثل شركة “فندل البريطانية للروبوتات”، عن التقنيات المعتمدة في لندن وكيف تم تطوير عالم الروبوتات الذكية وإدخالها إلى المدارس لتمكين الأجيال الصاعدة من مجاراة سوق العمل في الأيام المقبلة، وركز على أن قطاع التطوير التربوي يرتكز على مبادرات القطاع الخاص.

الندوة الثانية: وعي الأمن السيبيراني

بدأ الأستاذ الجامعي الدكتور جاك بوعبدو بتعريف الحاضرين عن الندوة الثانية، وعي الأمن السيبيراني، وذكر أن الأمن الإلكتروني يغزو بتأثيراته السلبية مجتمعنا اللبناني.

لطيف
ثم عرض مدير العمليات في بنك بيروت الأستاذ بسام لطيف، أهمية الحماية الإلكترونية في المعاملات المصرفية عبر إعتماد نظام دقيق ومعقد لمنع عمليات القرصنة.

الخوري
وعرض رئيس مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية المقدم ألبير الخوري، واقع الأمن الإلكتروني في البلد وفند نسبة الجرائم الإلكترونية المتواترة ارتفاعا، بدءا من الأطفال إلى الشبان فالنساء وأصحاب الأعمال وصولا إلى الإبتزاز الشخصي والمادي. وعبر وبإصرار أن التوعية هي الطريق الأسلم لتلافي الإنزلاق إلى مطبات الوقوع في أفخاخ المقرصنين وعمليات الإحتيال.

الجميل
ثم تناول رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب النائب نديم الجميل، موضوع النظافة الرقمية وكيفية حماية الأطفال على شبكة الانترنت واستطرد الى أن العمل التشريعي بتشعباته عملية معقدة مقارنة بالعمل التنفيذي على الأرض.

خوري
ثم تطرق مهندس في الأمن السيبيراني في شركة ألفا للإتصالات وأستاذ في الجامعة الأنطونية الأستاذ ايلي خوري، إلى ضرورة تعميم الندوات الحوارية خصوصا في المدارس ولجان الأهل من خلال التثقيف الإلكتروني: فالأهل قبل الأولاد بحاجة إلى التعرف على المبادئ البسيطة للتكنولوجيا الرقمية ليتمكنوا من حماية أنفسهم أولا ومن ثم حماية أولادهم. وشدد أخيرا على تعزيز المعرفة الرقمية من بوابة المدارس الخاصة بما لها من دور فاعل وإتصال مباشر بالأجيال الناشئة والأهل.

الندوة الثالثة: مستقبل التعليم – نظرة وتطلعات

حرب
قامت مستشارة ومديرة برنامج تكنولوجيا المعلومات للبنات السيدة غريس حرب، بإدارة حوار الحلقة الثالثة، مستقبل التعليم نظلرة وتطلعات. وقد طرحت موضوع الحوار مع أبعاده وتساءلت كيف نواكب التطورات التي تحدث من حولنا مع اجتياح الذكاء الإصطناعي في ظل التطور التكنولوجي الحاصل؟ ومع قراءة لدراسات تشير أنه وفي الأيام القادمة، الكثير من الوظائف سوف تختفي لتحل التكنولوجيا مكانها، وقالت حرب: كيف يواكب النظام التعليمي والتربوي هذا التطور؟ كيف نحضر تلامذتنا؟ كيف نزودهم بآفاق جديدة؟ كيف نستفيد من هذه التكنولوجيا ونحافظ بنفس الوقت على الذي تبقى لنا؟ وأكدت أن هذا الموضوع بحاجة إلى دراسة وتعمق، وقامت بتقديم لجنة الخبراء من عدة مجالات: تقنية ومنهجية وعلمية وأكاديمية الذين سيبحثون بهذا الموضوع من مختلف النواحي. و ذكرت أيضا برنامج التحول التعليمي الذي يساعدنا على مواكبة التطور ويمنحنا قدرة تنافسية وتعليمية.

شديد وبارود
ثم تطرق الدكتور كمال شديد والدكتور فوزي بارود من جامعة الNDU، وانطلاقا من مبدأ أن التعليم مشاركة، الى موضوع الموارد التعليمية المفتوحة وهي “مواد التدريس والتعليم والبحث بأي وسيلة، رقمية كانت أم خلاف ذلك، كما هي تلك المواد التي تبقى ضمن النطاق العام أو التي تصدر بموجب رخصة مفتوحة تسمح بالوصول إليها واستخدامها وتكييفها وإعادة توزيعها من قبل آخرين دون أي كلفة حسب اشتراطات محدودة أو دون أي اشتراطات. ويقع هذا الترخيص المفتوح ضمن الإطار الحالي لحقوق الملكية الفكرية بحسب الاتفاقات الدولية المعنية، وينص على احترام ملكية مؤلفي هذه الأعمال”.

بردغجي
وقد عرضت السيدة يولاند بردغجي من جمعية منتسوري اللبنانية، منهج منتسوري الذي يرتكز على فلسفة تربوية اعتمدتها الدكتورة ماريا مونتيسوري من خلال دراساتها وبحوثها وتطبيقاتها الميدانية، بحيث كل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيكون عليه في المستقبل، معتبرة أن العملية التربوية يجب أن تهتم بتنمية شخصية الطفل بصورة تكاملية في النواحي النفسية، والروحية، والعقلية، والجسدية الحركية.

من بعدها تطرق الدكتور جاستن فاوتر، مؤلف مناهج ومطور مهني في الولايات المتحدة، الى موضوع ال STEAM (Science, Technology, Engineering, Arts and Mathematics) وتحدث عن برنامج New Miles وأعطى أمثلة عن التعاون والتفكير في التصميم لأننا متجهون إلى التشغيل الآلي عبر مجموعات متوسطة الحجم ستسمح لنا بالوصول إلى العالم.

وباشر الأستاذ وليد أبو سعيفان من جمعية DOT Lebanon، استشاري بالمناهج التدريبية والتكنولوجيا، ممثلا السيدة ماريان بيطار كرم، مديرة العمليات في DOT، ليجاوب عن مجموعة من الأسئلة حول الذكاء الإصطناعي ومستقبل التعليم في المدارس ومهارات القرن الحادي والعشرين والتفكير الإبداعي وتساءل عن وجهة نظرنا للتكنولوجيا، هل من الضروري أن نراها كشيء سلبي؟ ودعا الحاضرين إلى مراقبة التطور الذي أحدثته التكنولوجيا عبر ديمقراطية التعليم التي سمحت بتبادل وجهات النظر بين الخبراء إضافة إلى أنها أصبحت مصدرا جامعا لكل المعلومات من عدة مصادر وليس من مصدر أو مصدرين مثل قبل”.

ولفت إلى أن فيديو مستقبل التعليم الموجود على الموقع الالكتروني يوتيوب يساعدنا على ربط هذه التساؤلات ويظهر لنا إحتمال هائل في عودة بعد الإختصاصات في المستقبل مثل الفلسفة، داعيا المجتمع التعليمي للتجهز عبر التركيز على المهارات وعلى النظام البيئي لنحتضن هذه التطورات.

حرب
في ختام الندوة توصلت السيدة حرب إلى أن المستقبل التعليم مرتبط بالتعاون بين المناهج والموارد وكيفية استعمالهما وبكيفية إدخال أفكار جديدة في ذهن الأجيال الصاعدة وحثها على الفضول الفكري والمجازفة في ريادة الأعمال.

الندوة الرابعة: الصف النموذجي المستقبلي

بداية رحب رئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان (PCA) السيد كميل مكرزل بالحاضرين، ونوه بعقد التعاون الذي تم توقيعه مع أكبر تجمع للشركات في لندن (BESA)، وعبر عن فخره بمجموع الشركات التي عملت باتحاد لإنجاز الصف النموذجي المستقبلي خدمةً للأجيال الناشئة.

البعلبكي
ثم تحدث السيد ربيع البعلبكي عن الكفايات التعليمية والعمل على الأبحاث لتطوير القطاع التعليمي مواكبةً للثورة الصناعية الرابعة وانتقل إلى التحدث عن التعليم التكاملي STEAM (Harmonic Classroom) كبداية حلّ لتثبيت التكنولوجيا في الصفوف الحديثة.

حركه
تلاه مسؤول التعليم في شركة مايكروسوفت لبنان الأستاذ علي حركه، فأوضح أن الشركة تساعد في تمكين الإدارات لوضع إستراتيجية للتعليم، تمكين الأساتذة من تحقيق نتائج أفضل للحصول على تقنيات لأسعار معقولة لمساعدة الأساتذة في تحقيق الأهداف”.

وقال: “إن القطاع التربوي يتحول جذريا. من هنا وجب على المدارس الإطلاع واستخدام الإبتكارات التكنولوجية تماشيا مع الموجة التكنولوجية والإلكترونية”.

السبعلي
ثم تحدث الدكتور ميلاد السبعلي عن سوق العمل وتغيراته وضرورة التركيز على اكتساب المهارات الحياتية لأن 50 % من مجمل الوظائف الموجودة حاليا إلى انكفاء.

ثم انتقل إلى التحدث عن البيئة الحديثة للتعلم قائلا: “إن مبادئ Bloom’s taxonomy تبدلت وحلت محلها مهارات الإبداع والإبتكار. وأكمل أن دورة المعلم في نقل المعرفة إلى المتلقي أصبحت من الماضي وحل محلها العمل التفاعلي. من هنا يجب تغير هندسة التعليم للبدء بتطوير القطاع التربوي”.

عبد الخلق
وتحدث مدير عام شركة IQuad فادي عبد الخالق، عن التطبيق الهاتفي المحمول المتكامل مع الصف النموذجي، معتبرا أن “هذا التطبيق المحمول يخدم كل من إدارة المدرسة والأهل بصفتهم حريصين على اولادهم التلاميذ”.

وأكمل قائلا أن الروبوتات والSTEAM Education مهمين جدا وبأن اللغة الإنجليزية هي لغة العصر، لذا اضافوا إلى التطبيق ضرورة تعلم اللغة الإنجليزية.

بعدها اعتلى المنبر الدكتور جون كاليغ، المسؤول عن التعلم الدولي في شركة Promethean الإنجليزية، وطرح مبادرة تدمج مبادئ التعلم التقليدي مع التكنولوجيا الحديثة، وأثنى على إنجاز الصف النموذجي.

وفي ختام الندوة قدم الأستاذ سعد سعد والسيد ربيع البعلبكي كيفية تطبيق الصف المستقبلي واقعيا وميدانيا.

وفي ختام المعرض وورش العمل تم توزيع الجوائز على التلامذة في المباراة التي نظمتها الأمانة العامة بالتعاون مع مايكروسوفت.

وطنية

عن ucip_Admin