أختر اللغة
الرئيسية | مقالات | المونسنيور كزويريب يخبر عن “القرار البطولي” الذي اتخذه بندكتس السادس عشر (1)
المونسنيور كزويريب يخبر عن “القرار البطولي” الذي اتخذه بندكتس السادس عشر (1)
البابا بندكتس السادس عشر

المونسنيور كزويريب يخبر عن “القرار البطولي” الذي اتخذه بندكتس السادس عشر (1)

يكشف المونسنيور ألفريد كزويريب ما حصل بعد 11 شباط 2013 حين استقال البابا  بندكتس السادس عشر من السدة البطرسية: منذ انسحابه الى كاستل غوندولفو الى حين  اتصاله بالبابا فرنسيس عشية انتخابه.

“كان هناك خطر من سماع العديد من الانتقادات  حول البابا بندكتس السادس عشر؛ كثيرون سيقولون: “لقد بدأ عملا ما ولم يتحل بالشجاعة  لإنهائه، ولكن أنا على العكس رأيت البطولة بما قام به: هو لم يفكر بأن استقالته  ستعتبر وكأنها جبن، ولكنه كان مقتنعًا بأن هذا ما طلبه منه الرب في ذلك الوقت.”

لقد علمتم مسبقًا بأن البابا بندكتس السادس عشر سيعلن استقالته. كيف  أطلعكم على قراره؟ ما كانت ردة فعلكم؟ هل كانت هناك أية علامات تدل على أن بندكتس  السادس عشر قرر أن يعلن استقالته؟

قبل أيام قليلة من إعلانه استقالته فاجأني البابا بندكتس السادس عشر باستقبال  حار لي في السكرستيا. يبدأ القداس عادة عند الساعة السابعة، وقبل ذلك كان البابا  ينصرف الى الصلاة ولكن يومها كان يصلي بحرارة أكثر من المعتاد، وشعرت بأن شيئًا  مهمًّا كان يدور في قلب البابا وبأن هناك نية خاصة يصلي من أجلها الحبر الأعظم، لست  واثقًا ولكنني أعتقد أنه خصص هذا الوقت ليفكر مليًّا بقراره قبل الإعلان عنه.  أطلعنا البابا على الخبر شخصيًّا، نعم هو نقل الخبر إليّ شخصيًّا. جلست أمام مكتبه،  مع أنها لم تكن المرة الأولى لكنني كنت على يقين بأن هناك محادثة مهمة بانتظاري.من  الواضح لم يكن أي أحد يتوقع ذلك. كان البابا هادئًا، كأحد تغلب بالفعل على القلق  وتجاوز لحظة التردد. كان هادئًا كمن يعلم بأنه داخل مشيئة الرب. حين علمت بالخبر  كانت ردة فعلي الأولية: “كلا أيها الأب الأقدس! لماذا لا تفكرون بالمسألة أكثر!”  ولكنني تراجعت وفكرت بيني وبين نفسي: “من يعلم منذ كم من الوقت هو يفكر بهذا  القرار؟”بلمحة البرق تذكرت استقباله الحار قبل القداس وأوقات الصلاة، نعم بان لي  أنه كان قد قرر كل ذلك. قال لي وكرر: “سوف تذهب مع البابا الجديد.” لربما كان يشعر  بذلك، لا أعلم. في اليوم الذي تركت فيه بندكتس السادس عشر في كاستل غوندولفو بكيت  وشكرته على أبوته العظيمة.

(يتبع)

***

نقلته الى العربية نانسي لحود – وكالة زينيت العالمية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).