أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “النهار” في “مؤتمر السياسات العالمية” بالدوحة، الإرهاب والانعزال وانتخاب ترامب أبرز التحديات
“النهار” في “مؤتمر السياسات العالمية” بالدوحة، الإرهاب والانعزال وانتخاب ترامب أبرز التحديات
"مؤتمر السياسات العالمية" بالدوحة

“النهار” في “مؤتمر السياسات العالمية” بالدوحة، الإرهاب والانعزال وانتخاب ترامب أبرز التحديات

أكثر من ٢٥٠ شخصية سياسية وفكرية وأكاديمية تداعت الى الدوحة بدعوة من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية وبالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية، للمشاركة في أعمال “مؤتمر السياسات العالمية” الذي اختار رئيسه تييري دو مونبريال عقد طبعته التاسعة في العاصمة القطرية هذه السنة في توقيت ملائم لمواكبة أحداث المنطقة عن قرب، خصوصا أن المؤتمر يحرص على مناقشة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية والمالية التي تواجه العالم من الشرق الاوسط الى آسيا كما افريقيا، وهذه السنة كان للولايات المتحدة الاولوية على أجندة النقاشات بعد الصدمة التي احدثها انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا، انطلاقا من ترددات هذا الانتخاب على العالم وفي الأخص على الاتحاد الاوروبي وتماسكه في وجه الكيمياء المستجدة مع الزعيم الروسي فلاديمير بوتين.

ولم يغب في الوقت عينه ملف الإرهاب والحرب في الموصل والرقة عن كلمات المنتدين الذين لم يخفوا قلقهم من استمرار الخطر “الداعشي” من جهة ومن التفكك الذي يتعرض له العالم العربي والإسلامي نتيجة تفتيت الحدود ومساعي التقسيم التي ترتسم مهددة الأقليات الطائفية في كيانها ووجودها.
من لبنان، شارك النائب الأول لحاكم مصرف لبنان الدكتور رائد شرف الدين، الى جانب رياض تابت والدكتور سمير نصر العضوين في المعهد الفرنسي. وكان لشرف الدين كلمة في جلسة الاقتصاد والتمويل عرض فيها تجربة المصرف المركزي وسياساته وهندساته المالية الرامية الى تحفيز النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية. إذ أشار الى أن المصارف المركزية انتقلت بعد أزمة ٢٠٠٨ الى وضع سياسات مالية غير تقليدية بعدما باتت غير ملزمة بتحقيق الاستقرار المالي. وقال إن المركزي خلال العقدين الماضيين لم يدخر جهدا للحفاظ على مرونة المصارف وسط مخاطر سياسية نتيجة الأوضاع الداخلية والإقليمية تهدد القطاع، وذلك عبر حزمة من الحوافز وهندسات مالية أدت الى تعزيز الاحتياط ليبلغ ٤١ مليار دولار وضخ مليار دولار في السوق.
التحول الأميركي: ماذا بعد ترامب؟ سؤال شغل المنتدين ولا سيما انه لا يزال متعذرا على العالم فهم كيف سيترجم الرئيس الأميركي الجديد المواقف التي اتخذها إبان حملته الانتخابية، وهي مواقف صادمة في مواضيع دقيقة وحيوية ومهمة للعالم بدءا من إعلانه عزمه على إسقاط الاتفاق النووي او اعادة النظر في حلف الأطلسي او توجهه الى إجراءات حمائية انعزالية، او رفضه لقمة باريس حول التغير المناخي او توجهه الى التحالف مع الرئيس الروسي وإتمام صفقة معه على حساب أوروبا.
وكان واضحا من كلمات المتحدثين ان القلق كبير على علاقة أوروبا بالولايات المتحدة وعلى الشراكة الأطلسية وعلى احتمال تفكيك حلف الأطلسي ومقاربة الارهاب والتطرف وأزمات الشرق الاوسط، والمقاربة الجديدة التي أرساها حول الشعبوية في وجه العولمة والتبادل الحر، انطلاقا من شعار إعادة العظمة الى أميركا على قاعدة أميركا اولا.
والواضح ان كل هذه المواقف التي أطلقها ترامب ستؤثر بشكل كبير على صورة الولايات المتحدة في العالم، وستساهم في التأثير على الانتخابات الرئاسية والتشريعية في عدد من دول أوروبا التي ستشهد هذه السنة انتخابات، بدءا من فرنسا مرورا بالنمسا وهولندا وألمانيا حيث الخوف من تعاظم حظوظ وصول “الشعبويين” الى السلطة بعد ظاهرة ترامب.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).