أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الوسائل الرقمية في العلوم الإنسانية اللبنانية إفادة البحوث من دون أن تتحوّل الثقافة رقمية
الوسائل الرقمية في العلوم الإنسانية اللبنانية إفادة البحوث من دون أن تتحوّل الثقافة رقمية
لو بروتون متحدثاً في الندوة

الوسائل الرقمية في العلوم الإنسانية اللبنانية إفادة البحوث من دون أن تتحوّل الثقافة رقمية

نظمت الجامعة اللبنانية بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي ندوة بعنوان “Numerique et Sciences humaines: un changement d’époque pour les humanites?” في قاعة المحاضرات في الادارة المركزية للجامعة في المتحف.
بداية النشيد الوطني فنشيد الجامعة ثم كلمة ترحيبية لعريفة الاحتفال بادية مزبودي بعدها تحدث مديرالمركز الثقافي الفرنسي هنري لوبروتون فلفت الى اهمية عنوان الندوة في علاج مسألة باتت ملحة في ظل تنامي الرقمية، اذ تعالج التحديات المتصلة بالاشكال الجديدة في انتاج المعرفة ونشرها في العالم الرقمي.
ولفت الى ان هذه الندوة تشكل جزءا من صف الماستر الذي افتتح بمشاركة 24 طالب دكتوراه من لبنان ومصر وايران وقبرص ومديري بحوثهم وخمس محاضرين من فرنسا للتحاور والتعاون والاجابة عن سؤال مدى فاعلية الرقمي وكيفية الاستفادة منه في النشر والتقييم.
واشارت مديرة مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط سلوى ناكوزي الى “اهمية الوسائل الرقمية التي حولت عمل الباحث في العلوم الانسانية، فهي تتيح اهدافا عدة، الا ان الباحث في العلوم الانسانية لا يجب ان يقف عمله عند وسيلة واحدة، اذ يجب عليه درس ماهيتها في شكل واف ومدى تأثيرها في رؤيته الخاصة. وختاما تحدث ممثل رئيس الجامعة اللبنانية عميد المعهد العالي للدكتوراه في الآداب الدكتور طلال عتريسي فسأل: هل نحن سائرون في اتجاه ثقافة رقمية طالما نحن نستخدم وسائل رقمية مثل الانترنت؟ وهل هذه الثقافة مطلوبة ام هي مثار نقاش ام علينا تفاديها؟ لافتاً الى ان المسألة لا تكمن في كيفية استخدام هذه الوسائل لأن غالبية الطلاب اليوم على دراية كافية بهذا الموضوع وانما في كم المعلومات التي نتلقاها وكيفية الاختيار منها، اضافة الى مسألة رجوع الطلاب الى الوسائل الرقمية كوسائل سهلة في بحوثهم والاستعاضة عن الكتب بهذه الوسائل واهمال الكتب كمراجع في البحوث.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).