أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أطلقت الطبعة السابعة من جائزة خيار غونكور للشرق سابوران: مواطن قوتها تجعلها فريدة من نوعها
الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أطلقت الطبعة السابعة من جائزة خيار غونكور للشرق سابوران: مواطن قوتها تجعلها فريدة من نوعها
الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أطلقت الطبعة السابعة من جائزة خيار غونكور للشرق سابوران: مواطن قوتها تجعلها فريدة من نوعها

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أطلقت الطبعة السابعة من جائزة خيار غونكور للشرق سابوران: مواطن قوتها تجعلها فريدة من نوعها

أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد الفرنسي في لبنان، الطبعة السابعة من الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية “خيار غونكور للشرق”، خلال مؤتمر صحافي في فندق “سمول فيل”، شارك فيه المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية ايرفيه سابوران ومديرة المعهد الفرنسي فيرونيك أولانيون ورئيسة لجنة الحكم الطلابية لجائزة “خيار غونكور للشرق” للعام 2018 سلمى كوجك وحشد من اساتذة الجامعات.

سابوران
وقال المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية: “إن مواطن قوة الجائزة تجعلها فريدة من نوعها، فهي جائزة أدبية لا تدور خواتمها في مجالس دور النشر الكبرى ولكن في أحرام جامعات الشرق الأوسط، بحضور الأساتذة والطلاب الذين تجمعهم اللغة الفرنسية ومن خلالها، الالتزام بالقيم الفكرية والثقافية والإنسانية الملازمة لفسحتنا الفرنكوفونية. فطلاب هذه الجامعات هم اللاعبون الرئيسيون في إطار هذه الجائزة الخاضعة لرأيهم كأعضاء في لجنة الحكم”.

أضاف: “لهذه الجائزة بعد اقليمي وهناك 12 بلدا فيها من بينها المملكة العربية السعودية التي تشارك للمرة الأولى ومصر، جيبوتي، الامارات العربية المتحدة، اثيوبيا، العراق، ايران، الأردن، فلسطين، السودان، سوريا ولبنان. كما هناك 37 لجنة حكم من 33 جامعة من بينها خمس جامعات جديدة من السعودية، العراق، ايران، الأردن والسودان، ويشارك فيها أكثر من 400 طالب في كتابة أكثر من 100 مقال أدبي من قبل الطلاب”.

وأعلن انه “سيتم عقد لقاء مع فيرونيك أولمي عند السادسة من مساء السبت في 10 تشرين الثاني المقبل، يليه توقيع كتابها “باخيتا” المترجم إلى اللغة العربية. واضافة الى ذلك ستطلق مبادرة جديدة عبارة عن مسابقة إعداد أشرطة إعلانية أدبية بالاستناد إلى مؤلفات غونكور”. وستجري عملية الاختيار وتسليم الجائزة عند الخامسة والنصف من مساء الخميس في 8 تشرين الثاني. هذه الفعالية تنظمها جامعة الروح القدس – الكسليك بالشراكة مع مكتب الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد الفرنسي في لبنان، وهي تسلط الضوء على مبادرة مبتكرة يحملها طلاب كليات الفنون الجميلة والآداب.

اولانيون
من جهتها، أوضحت مديرة المعهد الفرنسي انه سيتم الإعلان عن “خيار غونكور للشرق للعام 2018” عند الثالثة من بعد ظهر الجمعة في 9 تشرين الثاني المقبل، في معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت، في مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه – بيال الجديد (فرن الشباك)، بحضور عضو أكاديمية غونكور طاهر بن جلون والفائزة بجائزة “خيار غونكور للشرق” للعام 2017 فيرونيك أولمي.

وقالت: “معرض الكتاب ليس فقط مكانا لشراء الكتب، انما هو فسحة للتبادل الثقافي. وخيار غونكور للشرق هو أحد أبرز فعاليات المعرض كونه نقطة تلاق بين طلاب المنطقة. ومن المهم جدا بالنسبة الينا ان يبقى لبنان على خارطة أكاديمية غونكور، والكتاب الفائز ستتم ترجمته الى العربية، وفي لبنان يوجد افضل المترجمين في المنطقة”.

كوجك
وقالت رئيسة لجنة الحكم الطلابية لجائزة “خيار غونكور للشرق” للعام 2018: “إن خيار غونكور للشرق ينمو ويعزز مكانته، والإحصاءات تظهر ذلك مع مرور الوقت. في كل سنة، يشارك عدد أكبر من الطلاب، ويزداد عدد الجامعات المشاركة، ويتم تغذية المدونة الخاصة به بشكل أكبر، والصحافة أكثر اهتماما، والجمهور الذي يقصد معرض الكتاب لإعلان خيار الشرق ايضا، والنقاش الذي يرافق الجائزة يتزايد”.

أسماء الكتب
وقد وزعت خلال المؤتمر اسماء الكتب الـ15 التي تبارت في المرحلة الأولى، ليتم بعدها اختيار ثمانية منها في المرحلة الثانية التي ستتم غدا.

رزق
وشرحت استاذة الإدب الفرنسي الحديث والمقارن في كلية الأداب الفرنسية في الجامعة اللبنانية هدى رزق، على هامش المؤتمر، كيفية اختيار الطلاب للمسابقة، وقالت: “يتم اختيار الطلاب الذين بإمكانهم التعبير عن ماهية الكتاب وفهمه، والطلاب يجتمعون كل يوم سبت على مدى شهرين، ونعمل معهم على كيفية تقديم الكتاب والكاتب وكيف نكتب النقد الأدبي الموجز لكل رواية”.

وأعلنت ان “الكتب المتبارية تتضمن ثلاثة كتب عن العلاقات ضمن العائلة، وكتابا عن الأحداث العابرة وكيفية استغلال حدث ما كل لمصلحته، وكتابا عن التجسس، وكتبا تنتقد المجتمع الحالي، اضافة الى كتاب عن جدلية الفن الذي تستغله السلطة، وكتاب يروي حياة مومس، وكتاب عن الاضطرابات في انكلترا وغيرها.
وطنية

عن ucip_Admin