أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | بو جودة وضع حجر الأساس لكنيسة مار سمعان العمودي في ايلات
بو جودة وضع حجر الأساس لكنيسة مار سمعان العمودي في ايلات
بو جودة وضع حجر الأساس لكنيسة مار سمعان العمودي في ايلات

بو جودة وضع حجر الأساس لكنيسة مار سمعان العمودي في ايلات

وضع راعي ابرشية طرابلس المارونية وتوابعها المطران جورج بو جودة، حجر الأساس لكنيسة مار سمعان العمودي في بلدة ايلات، في موقع المزار المعروف باسم القديس.

واقامت رعية ايلات المارونية احتفالا بالمناسبة، حضره النائب هادي حبيش، رئيس البلدية نصر الله معيط ممثلا النائب وهبة قاطيشا والأمينة العامة لحزب “القوات اللبنانية” شانتال سركيس، النائب السابق عبد الله حنا، المتقدم في الكهنة الأب نايف اسطفان ممثلا راعي ابرشية عكار الأرثوذكسية المتروبوليت باسيليوس منصور، النائب الأسقفي في عكار المونسينيور الياس جرجس، اسعد عبيد ممثلا الرابطة المارونية، فيصل سعادة ممثلا امين عام حزب “الكتائب اللبنانية” ورئيس اقليم عكار، مسؤول الأقضية في “التيار الوطني الحر” طوني عاصي، رئيس رابطة مختاري الجومة غازي ايوب، المحامي خليل نادر وحشد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والروحية واهالي البلدة.

كامل
بداية رحب كاهن رعية ايلات الأب كامل كامل بالمطران أبو جودة، شاكرا له تقديمه قطعة الارض لبناء الكنيسة وقال: “وعدنا لك نجدده بوضع سيادتك حجر الأساس بعهدك، وبعهدك بإذن الله ومار سمعان، سوف تكرس المذبح”.

وشكر كل من “اهتم وفكر وتبرع من فكره أو وقته أو صلاته أو عمله أو ماله لكنيسة مار سمعان العمودي – إيلات”، وخص بالشكر كاهن الرعية الأسبق جان سلوم “الذي خدم بكل اخلاص طيلة 23 سنة”.

وشكر للجنة الوقف السابقة ولجنة الوقف الحالية دورهم ونشاطهم، معتبرا ان “هذا اليوم الذي صنعه الرب، تعالوا نسر ونفرح فيه، اليوم يوم إيلات، اليوم السما قادمة لزيارتنا، حاملة معها هدية لكل من سيصلي ويقدس ويندر لمار سمعان”.

ابو جودة
بعد ذلك، ترأس المطران ابو جودة القداس الإلهي بالمناسبة، وبعد الإنجيل المقدس الذي قدمه المتقدم في الكهنة الأب نايف اسطفان، القى ابو جودة عظة لفت فيها الى ان “السعي مع اهالي ايلات لبناء الكنيسة، كان منذ بداية تسلمه الأبرشية، لكن الخلافات بين ابناء الرعية اعاقت العمل، الذي بدأ منذ شهرين بمجيء وفد مشترك من الرعية متجاوزين الخلافات”.

وتساءل: “من يوحدنا؟ المسيح وحده هو الذي يوحدنا، وعندما نضع يدنا بيد المسيح كل شيء يمشي، يا ريت حكامنا يضعون يدهم بيد المسيح وبيد النبي محمد، لخلاص البلاد، من كل المشاكل، التي تعاني منها، وهي ليست صعبة”.

واعرب ابو جودة عن كبر قلبه بانطلاق تنفيذ المشروع، داعيا الى تذكر قول السيد المسيح (ماذا ينفعكم لو ربحتم العالم كله وخسرتم انفسكم)، طالبا من مار سمعان شفاعته “حتى يعطينا الله النعمة والجرأة، ويفتح قلوبنا واعيننا، وآذاننا، حتى نسمع كلامه، ونعمل بمقتضاه، على مثال العذراء التي استحقت الطوبى، ان الطوبى لمن يسمع كلام الله ويعمل به، هذه هي الطوبى الحقيقية التي نسعى لها، مع العلم اننا بحاجة للمادة ولا نرفضها، على ان تبقى لنا هي الخادم ونحن المخدومين، روحيا”.

واشار المطران جورج ابو جودة الى انه سيطلب من المهندسين ان يضعوا عمودا في المكان، “ليكون عمود مار سمعان هنا ايضا، حتى نلقي من خلاله نظرة على المنطقة، وعلينا المحافظة على الكنائس القديمة بطابعها التاريخي، ولا نريد ان نجعل من حجارتنا، حجارة لبناء احواض زهور، كما هو حاصل في عدد من المناطق، حجارة تاريخية، يجب ان نحافظ عليها، هناك تاريخ وتراث، يجب المحافظة عليه”.

واكد انه “سعيد جدا وهنا في عكار بالذات، نعود لنعي اهمية وجودنا، وأهمية تواجدنا، مع بعضنا البعض، مسيحيين ومسلمين، لنكون حقيقة كنيسة، وبلادا، قال عنها البابا القديس يوحنا بولس الثاني “هي رسالة للشرق والغرب وللعالم اجمع”.

وختم ابو جودة موجها التحية الى المتروبوليت باسيليوس منصور بشخص الأب نايف، “تحية اخوة ومحبة، نعمل مع بعضنا البعض، حتى نرسخ وجودنا، بروح المحبة وروح العطاء، وبروح الشهادة في هذه المنطقة العزيزة، من لبنان”.

فياض
ثم القى امين الصندوق في لجنة الوقف الياس سليم فياض كلمة شكر فيها المطران ابو جودة والحاضرين على مشاركتهم، مؤكدا ان “لجنة الوقف الجديدة محبة ومتجانسة واهل حوار، تطلب التشجيع والصلاة، وتسعى لإرضاء الرب الإله”.

الكاهن سعادة
والقى الكاهن سمعان سعادة صاحب المبادرة لإنشاء الكنيسة كلمة، معتبرا ان “هذا الحلم لبناء بيت ملات قد اعاد لهذا المقام الروحي على جبل مار سمعان – ايلات، ويشق طريقه بما يرغب به الله في هذا الجو السلامي الجامع، وان ابناء رعية ايلات آمنوا بأن الكنيسة قد شيدت لحظة توافق جميع ابناء الرعية على قول كلمة نعم لله وفرادته القدوسة، هذه هي الكنيسة الحقيقية كنيسة البشر قبل الحجر، بأن نكون “فكرا واحدا في المسيح”.

واعتبر سعادة ان هذا المكان المقدس “اضحى بالنسبة الينا اورشليما روميا وكما سيعلو البناء الخارجي سيرافقه مسيرة روحية داخلية لكي نقتدي بسمعان العمودي”.

بعد ذلك، وضع المطران جورج ابو جودة الحجر الأساس للبدء بانشاء الكنيسة، ثم قدم كورال الرعية مجموعة من التراتيل والأناشيد الروحية من وحي المناسبة، كما التقطت صورة تذكارية.

وطنية

عن ucip_Admin