أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “تربية أبعد من الاتجاه الرقمي” للتلامذة والأساتذة منتدى وطني تنظّمه شبكة مدارس EDUVATION
“تربية أبعد من الاتجاه الرقمي” للتلامذة والأساتذة منتدى وطني تنظّمه شبكة مدارس EDUVATION
الأب جورج ديماس

“تربية أبعد من الاتجاه الرقمي” للتلامذة والأساتذة منتدى وطني تنظّمه شبكة مدارس EDUVATION

في رعاية المتروبوليت الياس عوده، تنظم شبكة مدارس EDUVATION منتدى وطنيا بعنوان “تربية أبعد من الاتجاه الرقمي – E-ducation Beyond Digital Trend” يومي الجمعة والسبت 2 و3 أيار المقبل في حرم مدرسة البشارة الأرثوذكسية، الرميل.
وتحدث الأب جورج ديماس – المسؤول عن شبكة مدارس EDUVATION والتي تضم مدارس الثلاثة الأقمار والبشارة الأرثوذكسيّة وثانوية السيدة الأرثوذكسية الى “النهار” عن تفاصيل المنتدى وأهدافه، وقال: مع بروز التأثير الواضح للثورة الرقمية على حياة البشر، أفرادا وجماعات، في مجالات حياتهم العائلية والثقافية والاجتماعية، وجدنا من الضروري أن يتلاقى أصحاب الاختصاص والاهتمام في مجالي التربية والتعليم ضمن منتدى وطني تنظمه شبكة مدارس EDUVATION.
و”تربية أبعد من الاتجاه الرقمي” هو فسحة تفكر عن مفهوم التربية اليوم وما تواجهه من تحديات مترتبة بناء على ما ذكر من جهة، وهو أيضا محاولة إعادة النظر في دور المدرسة بسائر مكوناتها من جهة أخرى، من أجل متابعة بناء وتنمية المرتكزات الأساسية لدى المتعلم الإنسان، ليكون قادرا على التفاعل الواعي والمسؤول مع ما يحيط بِه أو يتعرض له من اتجاهات متعددة، من ضمنها الاتجاه الرقمي الحالي.
ما هي أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها هذا المنتدى التربوي الجامع؟
إن منتدى “تربية أبعد من الاتجاه الرقمي” هو مساحة تفكر هدفها المساهمة في بث الوعي عن تأثير الثورة الرقمية ببعديها الواقعي والافتراضي على تربية إنسان الغد وحض أصحاب القرار في هذا المجال على اتخاذ المبادرات المناسبة والتفاعل مع هذا التحدي من أجل الإفادة من القيمة التربوية المضافة التي يمكن أن تقدمها التكنولوجيا إذا أحسن تثميرها.
و يهدف المنتدى ايضا إلى الولوج لفهم أعمق لأنماط عيش وحاجات جيل القرن الحادي والعشرين على المستويات الاجتماعية والنفسية والتربوية؛ ليبقى المربي على تماسٍ حقيقي مع متعلميه فيلعب دورا فاعلاً تجاه جيل متقدم على مستوى استعمال التكنولوجيا وثقافتها.
وعن محاور المنتدى قال ديماس:
لقد سعينا إلى بناء محاور هذا المنتدى في شكل تكاملي نظرا إلى تشعب الموضوع وتأثره كما وتأثيره على نواحٍ كثيرة من حياة المعلمين والتلامذة. لذلك، تمت دعوة أصحاب اختصاص في مجالات متعددة (التربية والاجتماع والاقتصاد والإعلام والفلسفة واللاهوت والطب وتكنولوجيا المعلومات)، من لبنان وخارجه، ليساهموا في اغناء جلسات الحوار التي سوف تقارب المحاور الآتية:
تربية إنسان الغد بوسائل الحاضر، الثورة الرقمية، آفاقها الجديدة و/أو أضرارها الجانبية، كرامة الإنسان في العالم الافتراضي، شبكات التواصل، آفاق وحدود ومرجعيات، مواصفات جيل الويب وخصوصية عمل دماغه، عادات، اتجاهات وقوة التغيير، ثقافة المدرسة وتأثير الاعلام، من استهلاك المعرفة إلى إنتاجها.
كما يمكن لمن يرغب الاطلاع على تفاصيل المحاور زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمنتدىsymposium.eduvation.edu.lb
أضاف: “لأن التربية لم تعد حكرا على معلم المدرسة، إنما يتقاسم معه أو ينافسه على هذا الدور العديد من الهيئات والوسائل، لذلك كان لا بد من دعوة أصحاب الاختصاص المتنوعة لتبادل الرأي ووجهات النظر عن تحديات الثورة الرقمية، من أجل التعاون على تبني المسؤولية التربوية المتوخاة، كلٌّ من خلال موقعه واختصاص عملهِ. كما سعينا إلى اشراك جيل “الويب” أي جيل القرن الحادي والعشرين في أعمال هذا المنتدى وخصصنا لهم المساحة التي يمكنهم من خلالها التعبير عن رأيهم في المحاور التي يعالجها المنتدى. وبالتالي، وتوازيا مع برنامج الجلسات، خصصنا لمن يرغب من متعلمي القسم الثانوي في المدارس المشاركة فسحة تعبير حُرّ أطلقنا عليها اسم “iYouth “Forum وهو منتدى خاص بالشباب ليقدموا ما لديهم عن موضوع الثورة الرقمية بالأسلوب الذي يرونه مناسبا، وقد لاقت هذه الفكرة ترحيبا كبيرا من قبل المتعلمين. وعن المشاركة في أعمال المنتدى يمكن الاتصال على الرقم 428997/71 أو عبر ارسال رسالة بهذا الخصوص على البريد الالكتروني:
symposium@eduvation.edu.lb

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).