أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | تسع نصائح يقدّمها الإرشاد الرسولي “فرح الحب” إلى المتزوّجين
تسع نصائح يقدّمها الإرشاد الرسولي “فرح الحب” إلى المتزوّجين
الزواج

تسع نصائح يقدّمها الإرشاد الرسولي “فرح الحب” إلى المتزوّجين

خصصوا وقتًا لبعضكم البعض حتى لو كنتم منشغلون

“يحتاج الحب إلى الوقت والمساحة، كل شيء آخر يمكن أن ينتظر. عليكم أن تتحدّثوا باستمرار حتى تتشاركوا الأفكار وأن يصغي الواحد للآخر. فلينظر كل واحد بعينيّ الآخر مقدّرين بعضكم بعضًا ومواظبين على بناء علاقة متينة. أحيانًا، إنّ الوتيرة التي نعيشها وضغوطات الحياة تولّد المشاكل الناتجة عن فقدان نوعية الوقت معًا، إذ تتشاركون الغرفة نفسها إنما لا أحد يلتفت إلى الآخر.

أحيانًا، أصغوا ليس إلاّ

“عوض تقديم رأي أو مشورة، علينا أن نثق بأننا أصغينا إلى كل ما يريد أن يقوله الآخر… غالبًا ما لا يحتاج الشريك الآخر أي حل لمشاكله إنما أن يُصغى إليه بكل بساطة وأن يشعر بأنّ الآخر يقدّر ألمه وخيبة أمله وخوفه وغضبه وأماله وأحلامه”.

تقبّل نقاط ضعف شريكك

“يملك الحب جانبًا كبيرًا من التعاطف الذي يقود إلى تقبّل الآخر كجزء من هذا العالم حتى لو أنّ الآخر يتصرّف بشكل لا يعجبني. فإن كان الحب غير كامل فهذا لا يعني أنه غير حقيقي”.

كونوا أسخياء بتقبّل نقائص الشريك

“علينا أن ندرك بأنّنا كلنا مكوّنون من مزيج من الأمور الحسنة والأمور السيئة. إنّ الشخص الآخر هو أهمّ بكثير من الأمور الصغيرة التي تزعجني. لا يجب على الحب أن يكون كاملاً حتى نقدّره. إنّ الشخص الآخر يحبني بكل طاقته إنما إن كان الحب غير كامل فهذا لا يعني أنه غير حقيقي وغير واقعي”.

لا تذهبوا إلى النوم غاضبون: العناق يمكن أن يساعد في هذه الحالات

“أنصحكم أن لا تدعوا النهار ينتهي من دون تحقيق السلام في العائلة”. كتب البابا فرنسيس ونقل عن نفسه هذا الكلام الذي قاله عام 2015: “وكيف عليّ أن أحقق السلام؟ من خلال الركوع على ركبتيّ؟ كلا! من خلال القيام بلفتة صغيرة، أمر بسيط، فيُعاد التناغم إلى العائلة. عناق صغير ليس إلاّ فلا حاجة للكلمات”.

حاولوا أن تجدوا شريككم جميلاً ومحبوبًا حتى لو أنّه يصعّب الأمر عليكم

“أن نحب الآخر يضمّ فرح تأمّل وتقدير جماله الداخلي وقدسيته التي هي أهم من حاجاتي. وهذا يدفعني لأن أبحث عن الأمور الحسنة التي فيه…”

قولوا “من فضلك، شكرًا وأعتذر”

اقتبس فرنسيس من عظته التي ألقاها عام 2013: “نحن بحاجة إلى ثلاث كلمات. وأريد أن أكررها: من فضلك، شكرًا وأعتذر. إنها ثلاث كلمات أساسية”. لنكن أسخياء في استخدام هذه الكلمات وتكرارها يومًا بعد يوم”.

الثقة هي المفتاح

“هذا لا يقضي بأن نفترض بأنّ الآخر لا يكذب أو يخون… هذا يعني بأنه علينا أن لا نسيطر على الشخص الآخر وأن نراقب كل خطوة يقوم بها… إنّ الحب يثق، يحرر، لا يحاول أن يسيطر ويتملّك وأن يسيطر على كل شيء.

تذكّروا: الحبّ يتطلّب عملاً

ليس من المفيد أن نحلم بحب مثالي وكامل من دون أن نحفّز هذا الحب على النمو. أحيانًا ننسى أنّ الخمرة الجيدة تحتاج إلى السنين لتصل إلى ما هي عليه. علينا أن نكون أكثر واقعيين بشأن حدودنا ونقائصنا وعيوبنا وأن نستجيب إلى دعوة النمو معًا وأن نقود الحب إلى مرحلة النضج وأن نعزز هذا الاتحاد معًا”.
Zenit

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).