أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | تسليم وتسلم لمكاتب اقاليم كاريتاس لبنان في البقاع
تسليم وتسلم لمكاتب اقاليم كاريتاس لبنان في البقاع
تسليم وتسلم لمكاتب اقاليم كاريتاس لبنان في البقاع

تسليم وتسلم لمكاتب اقاليم كاريتاس لبنان في البقاع

اقام مركز اقليم زحلة في كاريتاس لبنان حفل تسليم وتسلم لمكاتب اقاليم البقاع الشرقي، البقاع الأوسط والبقاع الغربي، حضره رئيس اساقفة الفرزل والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، رئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم، مديرة كاريتاس الدكتور ريتا رحيم، الأب رولان مراد، رئيس اقليم زحلة المهندس الياس عطالله واعضاء مكاتب الأقاليم.

بعد الصلاة الإفتتاحية، القى الأب كرم كلمة شكر فيها رعاية الأساقفة للاحتفال، ودعا الأقاليم الى “العمل لتحقيق رسالة كاريتاس وهي مساعدة كل محتاج”.

وقال: “نحن اليوم سعداء لوجودنا في زحلة عروس البقاع، القلب النابض لهذه المنطقة، بالحضور المسيحي المميز الذي هو شعاع لكل المنطقة في ظل التحديات التي تمر بها، خاصة نتيجة اربع سنوات من النزوح وحالات الفقر والحرمان الذي تعيشه هذه المناطق. نحن سعداء ان نكون بضيافة صاحبي السيادة عصام يوحنا درويش وجوزف معوض، الذين بالرغم من انشغالاتهم وهمومهم الراعوية اعطونا من وقتهم ليكونوا معنا لنسلم ثلاثة اقاليم في كاريتاس، من بعد اخذ بركة اصحاب السيادة والوقوف على رأيهم الراعوي والأبوي، اردنا تشكيل فريق عمل يعمل حسب قوانين وانظمة رابطة كاريتاس لبنان”.

أضاف: “نحن سعداء اليوم بوجود اصحاب السيادة معنا، وان يكونوا على رأس هذه المنطقة بتفانيهم وخدمتهم الراعوية وبرعايتهم الخاصة للبعد الإجتماعي في كاريتاس، المؤسسة التي تحمل هم كل انسان محتاج، وهم خدمة الفقراء والمعوزين، وفي نفس الوقت تخلق بعدا تضامنيا بين ابناء المنطقة الواحدة ليشعروا جميعً بأنهم كاريتاس. كاريتاس هي ابنة الكنيسة، وهي المؤسسة الرسمية الوحيدة المنبثقة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، وتعنى بالشأن الإجتماعي، وهذه قوة كاريتاس، وقوتها تأتي من الناس المؤمنين برسالتها، وقوتها تأتي من العمل التطوعي الذي يجمع قسما كبيرا من نخبة شبيبة المنطقة. ونحن لا ننسى ان لهذه المنطقة حيزا خاصا في اهتمام كاريتاس، نسبة الى قسم كبير من المشاريع التي نفذت وخاصة مع مركز المهاجرين الأجانب في ظل النزوح السوري الكثيف الى هذه المنطقة، وبمشاريع اخرى نفذت في السابق ونأمل ان نفعلها ونطورها في المستقبل القريب”.

وختم كرم: “اليوم نطلب بركة اصحاب السيادة ونأمل ان تكون بركتهم الأبوية تظلل بمحبتها ورعايتها وعطفها كل ألأقاليم في منطقة البقاع لكي يكونوا اقاليم منتجة ومبادرة وخلاقة، وتسير بهدي تعليم الكنيسة الإجتماعي الذي يضع الإطار الكبير والأساسي والراسخ لخدمة الإنسان، كل انسان”.

ثم تلا الأب كرم مراسيم تشكيل مكاتب الأقاليم الثلاثة وجاءت على الشكل التالي:
– هيئة مكتب اقليم البقاع الشرقي: الرئيس: بيار جرجس كيوان، نائب الرئيس: جورج جوزف مساعد، امين السر: جميل ابراهيم كرم، امينة الصندوق: جوسلين مساعد زعرور، الأعضاء: ايلي فهد ابو رجيلي، غولدا ابو رجيلي طراد. المرشد الروحي: الأب نهرا سيف الأنطوني، منسق الشبيبة: الخوري اومير جرجس عبيدي، المرشدة الإجتماعية: ميرنا جورج شحادة.

– هيئة مكتب اقليم البقاع الغربي: الرئيسة: رامونا رحمة ابو صوان، نائب الرئيس: الدكتور جوزف خوري، امينة السر: الدكتورة هيام وهبة، امين الصندوق: ديب برهوم، الأعضاء: ريما الشقية، فادي ابو فارس، المرشد الروحي: الخوري سالم فرح، منسق الشبيبة: ايلي سالم، المرشدة الإجتماعية: مادونا عدس مكاريوس.

– هيئة مكتب اقليم البقاع الأوسط: الرئيس: جان يوسف الحاج موسى، نائبة الرئيس: تريز مخايل الصباغ، امين السر: جان ميشال سعادة، امين الصندوق: ايلي داود الحولي، الأعضاء: ميرنا غصين، سوزان كولنجيان، هدى ريشا، كلير زرزور، ريمون قبلان خزاقة، نمر فارس المشعلاني، ملحم الهندي، ايلي حليم الصباغ. المرشد الروحي: الخوري طوني صقر، المرشدة الإجتماعية: مادونا عدس مكاريوس.

درويش
ثم القى المطران درويش كلمة هنأ فيها الهيئات الجديدة في الأقاليم، وشكر كاريتاس على “اعمالها ونشاطاتها كونها ذراع العمل الإجتماعي في الكنيسة”، مشددا على “التنسيق التام بين كاريتاس والأساقفة ليكونوا على اطلاع بكل النشاطات، وطلب تفعيل دور مراكز المهاجرين ألأجانب لتلبية طلبات النازحين السوريين الموجودين في المنطقة”.

معوض
بدوره نوه المطران معوض ب”العمل الرائد لكاريتاس”، مشددا على “روح العمل الجماعي السائدة بين الأعضاء”، وشدد على “حضور مندوب من كاريتاس في الإجتماعات الشهرية للكهنة بهدف اطلاع الجميع على النشاطات”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).